هيا وفاي خليجيتان تحققان المستحيل وتنتصران على مسار Pacific Crest Trail

امرأتان خليجيتان خاضتا غمار المغامرة وسارتا على درب أو مسار الهادئ Pacific Crest Trail في أميركا. هيا السمري وفاي العمران اتحدتا معا من أجل توثيق مغامرتهما التي استمرت بضعة اشهر خاضتا فيها الكثير من التحديات الجسدية والنفسية، واقتربتا من خلالها إلى الطبيعة بشكل أكبر. 
حيث يمتد المسار على 2650 ميل تتناثر بينها الغابات والمحميات الطبيعية والجبال وصحارى، من حدود أميركا مع المكسيك وصولا إلى حدودها مع كندا.
الملفت في الأمر أن هيا هي شابة سعودية تحب المغامرة والترحال بينما فاي فتاة كويتية منتجة محتوى، إلا أن المغامرة شدتهما ووحدت هدفهما. ولقي شغفهما دعما كبيرا من مشروع تحت العباية Under the Abaya لصاحبته مريم موصلي والذي يهدف إلى تمكين النساء ومساعدتهن. 
وهكذا اكتملت أركان المغامرة بثلاث نساء خليجيات يعشقن التحدي ويرغبن بتمكين المرأة والتأكيد على أنها قادرة على القيام بأي شيء طالما توفرت العزيمة والإرادة. والأمر يصبح أكثر إثارة عندما نعلم أن إنهاء المسار ليس نتيجة محتومة فهناك كثير من المغامرين الذين يتوقفون ويستسلمون لسبب أو لآخر إلا أن هيا وفاي أكملتا المسار ووصلتا إلى نهايته
تحدثنا إلى كل منهما لنتعرف أكثر على التجربة وكيف صقلت شخصية كل منهما..

هيا: أشعر بالامتنان والاحترام للتجربة نفسها 


- كيف بدأ حبك للمغامرة والسفر؟ 


ولدت وولدت معي روح المغامرة وحبي للرياضة والطبيعة، وهو ما دفعني لأسافر حول العالم. 
وقد ركضت في مسارات مختلفة وشاركت في ماراثونات وغطست في المحيط ومارست الركمجة على الأمواج. 
لكن مع الوقت اكتشفت أنني أحب السفر والتعرف على الثقافات الجديدة. والطريقة المثلى لاكتشاف العالم تكمن في الانغماس في الطبيعة واكتشاف الثقافات المختلفة مباشرة. 

- تتحدثين دائما عن دعم زوجك لك وأنه شريكك في بعض المغامرات. إلى أي درجة هذا النوع من الدعم مهم عندما تنخرطين في هذا النوع من المغامرات؟ 


في عالم لا يهتم كثيرا بالشغف أو يسيء تفسيره، فإن وجود شخص يتفهم ويتقبل شغفك هو هبة من الله.
دعم زوجي لي يعني كل شيء بالنسبة لي، إنه سندي.

- ماذا عن دعم الأسرة؟ 


في أسرتي كل إنجاز صغير مهما بلغ حجمه يتم الاحتفال به. وأنا محظوظة فعلا لأنني أنتمي إلى أسرة محبة ومتفهمة وداعمة.
لقد خلقوا بيئة حاضنة وآمنة تسمح بي بأن أكون نفسي من دون أن أخشى من الانتقاد. ومنحني حبهم ودعمهم الثقة لأحب نفسي وأتبع أحلامي. لدرجة أنه حتى عندما أفاجئهم بخياراتي أو قراراتي، فإن ذلك لا يثنيهم عن قرارهم بدعمي. فهم يثقون بحكمي ويؤمنون بقدرتي على خوض تحديات الحياة. 
باختصار دعم أسرتي يعني العالم بالنسبة إلي. 


- ما الذي جعلك تختارين تحدي التجوال على مسار المحيط الهادئ؟


سمعت عن الرحلة منذ 10 سنوات عندما كنت أدرس في كاليفورنيا وفكرت وقتها أنه من الممتع العيش في البرية والتخلص من قيود الحياة اليومية. 
ومنذ ذلك التاريخ وأنا أفكر بخوض هذا المسار عندما يتقدم بي العمر وأتقاعد. لأجد نفسي عام 2022 وقد مر عامان على خضوعي لعملية جراحية في الظهر، وشعرت أنني بحاجة لمغامرة من أجل الاحتفال بهذا الإنجاز وبحريتي. 


- كيف تحضرت للمسار جسديا ونفسيا؟ 


في العادة أنا أمارس رياضة الجري بشكل جدي، كما أنني شاركت في ماراثونين وultras ما أعطاني الثقة بقدرتي والمعرفة بأن ساقاي قادرتان على حملي لمسافات طويلة.
وقبل خوض المسار عدلت برنامج القوة والتحمل الخاص بي لأركز على عضلات البطن وعضلات الظهر لأتمكن من حمل حقيبة الظهر طوال فترة المسيرة. 
بعد بضعة أشهر وصلت إلى مرحلة شعرت فيها بالراحة وأنا أسير 20 ميلا في اليوم مع كل أمتعتي على ظهري. 

- ما هي التحديات التي واجهتك خلال الرحلة؟ 


السير في مسار الهادئ لم يكن خاليا من التحديات. 
أكثر هذه التحديات سوءا كان البعد عن الأحباب. فالمسار يستغرق ما بين 5 إلى 6 أشهر لإنجازه. خلال هذا الوقت تجدين نفسك منفصلة عن نظام الدعم الذي تعودت عليه وبعيدة جسديا عن الأهل والأصدقاء. هذا الانفصال يمكن أن يشكل تحديا نفسيا صعباً، خاصة خلال الفترات التي تشعرين فيها بالحنين إلى المنزل أو عندما تواجهين صعوبات على المسار. 
تحد آخر كبير صادفته هو الطبيعة المتكررة للروتين اليومي التي تستمر لعدة أشهر. إذ عندما تخوضين تجربة المسار الطويل مثل مسار الهادئ تجدين نفسك تتبعين روتينا يوميا متكررا وهذا الأمر متعب نفسيا. فكل يوم على المسار يتضمن الاستيقاظ المبكر وترتيب المخيم والتريض لبضعة ساعات بالإضافة إلى أخذ فترات راحة قصيرة والبحث عن مصادر لمياه الشرب ثم نصب المخيم وتكرار العملية نفسها في اليوم التالي. هذه الدورة المتكررة ممكن أن تشعرك أنك في حلقة مفرغة. ويتطلب الأمر انضباطا كبيرا وقوة نفسية ومثابرة للحفاظ على التركيز والاندفاع. 
أخيرا الطقس المتقلب يعتبر أحد التحديات التي واجهها من خاضوا المسار هذه السنة. إذ يكون عليك اختيار أي مسار ستأخذين أو اختيار طريق معبد مع توفر عدد محدود من المعلومات. في بعض المرات صادفنا إغلاق طرق بسبب حرائق الغابات لذلك كان علينا أن نغير طريقنا ونسلك طريقا معبدا. وصرنا متعودين على دراسة كل جزء من الطريق قبل أن نبدأ الرحلة. كما أن سقوط الثلج جعل الرحلة صعبة. 

 


- هل مر عليك وقت شعرت فيه برغبتك في التوقف؟ 


المرور عبر ولاية أوريغون كان من أكثر أجزاء المسار تحدياً، وألوم البعوض على ذلك 
صوتها المزعج وقرصها لنا جعلا كل خطوة تبدو كمعركة، وبصراحة قبل ذلك الوقت لم اصادف مجموعة مزعجة من البعوض إلى هذه الدرجة. 
البعوض لم يكن يسحب دمي فقط ولكن أيضا روحي، بحيث أنني رأيت نفسي أتساءل إن كان قراري سليما والشك في قدراتي وجعلني أفكر بالاستسلام. 
لكن الطبيعة فعلا خارج قدرتنا على التحكم. وأحيانا علينا تقبل عناصرها كما هي. إنه تذكير بأننا جزء صغير من نظام بيئي كبير. وبينما لا نملك السيطرة عليها نستطيع أن نختار كيف نتجاوب معها ونتأقلم ونتواجد معا. 


- لنتحدث عن التمويل: كم استغرقتم من وقت للحصول على التمويل اللازم؟ 


كنت محظوظة لأنني حصلت على تمويل جزئي من تحت العباية Under the Abaya 
عندما سمعت المؤسسة مريم موصلي حلمي لم تؤمن به فقط ولكنها رغبت أيضا في أن تساعدني على تحقيق حلمي من خلال الدعم اللازم. 
Under the Abaya أثبتت احتفالها المتكرر بالجيل الجديد من النساء womanhood. ومعرفة أن هناك من يؤمن بأحلامي وكان مستعدا للاستثمار فيها منحني دفعة كبيرة من الثقة والmotivation 
وذكرني بأنني لست لوحدي في هذه الرحلة وأن هناك اشخاص يشجعوني ويرغبون بنجاحي. 


- كيف تشعرين الآن وقد أنهيت المسار الذي لا يتمكن من إنهائه سوى فئة قليلة من المغامرين؟ 


إنه مزيج من الفخر والشعور بالإنجاز والتقدير الشديد للرحلة نفسها. إنه تذكير بقوتك وصلابتك ويشكل تذكارا مستمرا بأنه مع الاستمرار والإصرار أي شخص يمكن أن يتجاوز التحديات التي تصادفه 


- ما الذي تشعرين أنك اكتسبته من خلال التجربة؟ 


وأنا أسير بين الغابات وأتسلق الجبال وأعبر الأنهار أدركت أنني قادرة على أكثر مما تخيلت نفسي أقوم به. 
التحديات التي واجهتها علمتني الصلابة والاستمرار والمثابرة وأهمية التغلب على التحديات التي تصادفني من أجل الوصول إلى أهدافي. 
لكن ربما أكثر عامل منحني قوة في المسار بشكل عام هو الإحساس بالانجاز الذي يجلبه. الوقوف على قمة الجبل التأمل في الفضاء أسفلك جعلني أمتلئ بإحساس عميق بالانجاز . إنه تذكير أنني قادرة على تجاوز التحديات على المسار او خارجه. 
كما أن هذا المسار جعلني أتواصل مع أشخاص يملكون تفكيرا مشابها لتفكيري. الرفقة والدعم الذي تبادلناه ليس له مثيل. شجعنا بعضنا البعض وتبادلنا القصص والنصائح واحتفلنا بنجاحات بعضنا البعض. من خلال السير والتريض وجدت القبيلة التي تفهم وتقدر القوة التغييرية للطبيعة. 
أجمل ما في الموضوع أن الرحلة مدتني بما كنت أبحث عنه وهو الإحساس بالحرية والهرب من الفوضى التي تأتي مع الحياة اليومية. جمال الطبيعة الهادئ وهواء الجبال النقي والاحساس الآمن بالوحدة للمسار صارت ملاذي. خلال فترات مثل هذه اشعر بأنني حقا على قيد الحياة ومتواصلة مع شيء أكبر مني.


- ما هي المغامرة الجديدة التي ستخوضينها في المستقبل؟ 


أحلم بالعيش والسفر داخل مقطورة مع أسرتي والتمتع بحياة هادئة، مع مناظر مختلفة كل صباح.  


فاي: لا أعتقد أنه يمكن العودة للحياة الطبيعية بعد مغامرة بهذا الشكل


- ما الذي جعلك تتخلين عن الحياة المهنية ذات المعالم الواضحة وتنخرطي في هذه المغامرة؟ 


أنا أؤمن بفكرة إذا لم يحصل الأمر الآن فمتى يحصل إذن؟ وهذا جعلني أفكر بأخذ خطوات صغيرة لاختبار العالم بطريقة مختلفة. 

- كيف تحضرت لهذه المغامرة ذهنيا وجسدياً؟ 


قمنا بالكثير من الأبحاث حول الموضوع. لكن لا شيء يمكن أن يحضرك لمغامرة مثل التي خضناها. 
توجهت إلى المغامرة بذهن مفتوح وأنا متقبلة لجميع الاحتمالات. 


- كيف كانت ردة فعل الأسرة والأصدقاء عندما أخبرتهم عن هذا المسار وهذه المغامرة؟


كان هناك الكثير من المفاجأة والصدمة لاسيما عندما علموا بأن الأمر يحتاج إلى وقت طويل. لكن ما عدا ذلك كان هناك الكثير من الدعم والإثارة. 


- هل كان من الصعب الحصول على دعم مالي لهذه المغامرة؟


كما هو الحال دائما، من الصعب أن تسير الأمور بسلاسة في البداية وأن الأمر يحتاج إلى طرح الفكرة على المستثمرين المحتملين. لكنني ممتنة للدعم الذي حصلنا عليه. 


- ما الذي حصلت عليه من هذه التجربة؟ أو المغامرة؟ 


أدركت أنه طالما هناك وسيلة فإنك ستجدين طريقة لتحقيق مأربك.
بالنسبة لي فإن المشاركة في المسار اختبرت صبري ودربتني على المثابرة. والأمر الأهم الذي تعلمته والذي أتمنى أن أمارسه بشكل يومي هو ألا أخذ أي شيء على أنه أمر مفروغ منه، وأن أتذكر أن كل شيء تقريبا مرحلي وليس دائما. 


- المسار شمل الكثير من المناطق المختلفة جغرافيا أيها كان أصعب مسار مررتم به؟ 


أحد المهارات التي كان علينا تعلمها كان التعامل مع الطقس والتكيف مع البرودة أو الحرارة مع مواظبة المسير. بالإضافة إلى ذلك كشخص يخشى المرتفعات مررت بالكثير من الأوقات الصعبة. في ظروف كهذه كان علي أن أثق بخطواتي وأدفع نفسي ذهنيا لأظل أتقدم.
في الوقت نفسه فإن وجود أشخاص يساعدونني على تخطي الأمر كان تجربة جميلة عرفتني على مفهوم المجتمع والاحترام. 


- هل مر وقت فكرت فيه بالتوقف؟ 


  كان هناك الكثير من اللحظات التي فكرت فيها بالتوقف. أكبرها وأكثرها جدية كانت خلال فترة شعرت فيها بالاحباط وكنت متعبة وشعرت أننا أضعنا وقتنا ولم نتمكن من رؤية الجانب الممتع للتجربة. 
خلال هذه الأوقات يجب أن تتذكري ألا تتوقفي في يوم سيء، خذي وقتا للتفكير لتتأكدي من أنه لا يوجد مكان آخر تتمنين التواجد فيه 


- هل سنراك تنخرطين في حياة مليئة بالمغامرات في المستقبل؟ أو ستعودين إلى العمل والتركيز على مهنتك؟ 


لا أعتقد أنه بعد تجربة مثل هذه يمكن للمرء أن يعود للحياة الطبيعية. 


 

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات