ابدأي يومك بالشاي الأسود لهذه الأسباب الخمسة

من منا لا يحب مزيج الشاي الأسود الغني والقوي أول شيء في الصباح، فإنه  يوقظ الحواس بسبب الكافيين ومضادات الأكسدة ، كما يمنحكِ الطاقة لعدد من الساعات. 
 يحب بعض الناس احتساء الشاي عاديًا أو مع القليل من الحليب. وفي كلتا الحالتين، يتمتع الجميع بالشاي الأسود. لكن هو لا يتعلق بالمزاج فحسب بينما له فوائد صحية أخرى. 

الشاي الأسود يتم تخميره من أوراق نبات كاميليا سينينسيس وهو أحد أشهر أنواع الشاي حول العالم. يخضع الشاي الأسود للأكسدة، مما يمنحه بعض الفوائد الإضافية،  أثناء الأكسدة، يتم إطلاق الكاتيكين إلى الثيروبيجينات والثيافلافينات والفلافونول، وهي مضادات أكسدة تعزز قيمة الشاي الأسود. الشاي الأسود مليء بمضادات الأكسدة ويقدم العديد من الفوائد الصحية.
 

فوائد شرب الشاي الأسود


إن إضافة الشاي الأسود إلى نظامك الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا للغاية لصحتك. 
فيما يلي 5 فوائد للشاي الأسود يجب أن تعرفها:


1. يحسن صحة الأمعاء


الشاي الأسود غني بمضادات الأكسدة المسماة بوليفينول، والتي تساعد على تقليل تلف الخلايا أو تأكسدها، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحسين الصحة العامة للشخص. يمكن أن تساعد مادة البوليفينول والخصائص المضادة للميكروبات في تحسين صحة الأمعاء وتعزيز المناعة.

2. يخفض نسبة الكولسترول


يتم تحضير الشاي الأسود من الأوراق المخمرة بالكامل لنبات كاميليا سينينسيس. يحتوي على الكاتيكين والثيافلافين، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

الشاي الأسود يساعد على تحسين الهضم- المصدر freepik
                                                                       الشاي الأسود يساعد على تحسين الهضم- المصدر freepik

3. يعزز صحة القلب


قد تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأسود على تقليل مستويات الكوليسترول، والتحكم في ضغط الدم، وفي النهاية تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب

4. يحسن التركيز


يحتوي الشاي الأسود على الكافيين وإل -ثيانين - وهو محتوى من الأحماض الأمينية الموجودة في الشاي الأسود، لتحسين اليقظة والتركيز.

قد يعجبكِ أيضًا تعرفي على فوائد الشاي الأخضر في إذابة الدهون 


5. يساعد على فقدان الوزن


يعد الشاي الأسود، وهو مشروب منخفض السعرات الحرارية وغير محلى، خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن. ترتبط الفلافونات بانخفاض الوزن ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر. نظرًا لوجود مركبات الفلافون في الشاي الأسود، فهي مناسبة لتقليل دهون البطن وتقليل الوزن، خاصة عندما تقترن بنظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية.

الشاي الأسود يساعد على إنقاص الوزن- المصدر freepik
                                                الشاي الأسود يساعد على إنقاص الوزن- المصدر freepik

الآثار الجانبية لشرب الشاي الأسود


وفي حين يتميز الشاي الأسود بالعديد من الفوائد الصحية، لكن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو نقص الحديد يجب أن يتناولوا هذا المشروب بكميات محدودة. يحتوي الشاي الأسود على العفص الذي يرتبط بالحديد النباتي ويؤثر على امتصاصه في الجهاز الهضمي. 

اقرأي أيضًا أنواع من الشاي لإنقاص الوزن

قد يؤدي تناول العفص الزائد إلى تهيج الجهاز الهضمي، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف في الأمعاء، مما يؤدي إلى آلام في المعدة / القيء / الإسهال الشديد. 
الإفراط في استهلاك الكافيين قد يزيد من القلق والأرق.
قد يقلل الشاي الأسود من إنتاج الميلاتونين، وبالتالي يعطل دورة النوم.
وقد يساهم في حدوث مضاعفات لدى السيدات الحوامل، مثل الإجهاض أو انخفاض وزن الرضيع عند الولادة.
قد يؤدي الكافيين الزائد إلى حروق في القلب أو تفاقم الارتجاع الحمضي الموجود مسبقًا.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية