طرق إبداعية لإضاءة المساحة المظلمة في منزلك.. اتبعيها


تعد الإضاءة من الأشياء المهمة جداً دراستها عند عمل الديكور المنزلي أو أي فراغ ولحسن الحظ  هناك العديد من الطرق السهلة لتزيين منزلك أو مكتبك لجعله أكثر إشراقًا، و قد يكون العثور على المستوى المثالي للإضاءة أمرًا صعبًا ولكنه ممتع وسهل للمختصين، اليك بعض أفكار الديكور الرائعة لتفتيح الاضاءة  وادخال النور في أي غرفة نوم أو مطبخ أو غرفة معيشة مظلمة.

1- ضعي المرايا بالقرب من مصادر الضوء

""اضاءة المنزل
                                                                     الصورة من freepik

إنها نصيحة قديمة لإستخدام المرايا لتوسيع المساحة المرئية وإضاءة غرفة مظلمة، تأكدي من وضعها بشكل استراتيجي بالقرب من مصدر الضوء. على سبيل المثال، يمكن لجدار عملاق أو مرآة أرضية بالقرب من النافذة أن تضخم الإضاءة الطبيعية حقًا. 
يمكن أن يكون لوضع مصابيح الطاولة أو مصباح أرضي بجانب المرآة تأثير مماثل، للحصول على أفضل نتيجة، تأكدي من أن المصباح ينبعث منه إضاءة محيطة حتى لا يكون ساطعًا للغاية عند انعكاسه عن المرآة.

2- الأضواء الصناعية والشموع 

إذا كنت تتطلعين لإضافة لمسة أكثر من الضوء فقط دون المبالغة في لمعان غرفتك،  فيجب محاولة التزيين ببعض الخيوط الخفيفة الطويلة أو مجموعة من الشموع الكبيرة أو الأضواء الجدارية أو الأضواء المحيطة الأخرى. لن تقدم فقط اللمعان الصحيح فحسب، بل ستضيف أيضًا سحرًا رائعًا وشعورًا علاجيًا، طالما أنها تحتوي على ضوء أصفر دافئ، فإنها ستكون مثالية لمنزلك.

                                                              الصورة من freepik

اطلعي ايضا على نصائح عملية لاضاءة غرفة الجلوس بشكل مثالي

3 - اختيارألوان فاتحة أو أثاث شفاف

""اضاءة المنزل
                                                                 الصورة من freepik

نختار عادةً الأرائك والكراسي والطاولات الخاصة بنا بناءً على أسلوبنا الشخصي وما نعتقد أنه أفضل.
ومع ذلك فكري دائمًا في كيفية تأثير قرارات الأثاث الخاصة بك على مستوى الإضاءة في منزلك، يمكنك إختيار صوفا أنيقة ومدمجة بلون أفتح مثل الأبيض أو البيج أو العاجي ستجعلين غرفتك تبدو بأنها أكبر وأكثر رحابة. 
الأهم من ذلك، تجنب طاولات خشب الجوز، وإطارات السرير أو منصات التلفزيون، بدلًا من ذلك ، فكري في شيء مثل طاولة قهوة أكريليك شفافة.

4- تغطية الأرضيات بسجادة مشرقة

""اضاءة المنزل
                                                         الصورة من freepik

أضيئي غرفتك من خلال معالجة الأرضيات بسجادة ذات ألوان فاتحة. لن يضيف ذلك بعض النعومة والملمس إلى أرضياتك فحسب ، بل سيجعل الأرضية تتوهج أيضًا.
هذا ينطبق بشكل خاص إذا كانت المساحة الخافتة تحتوي على ألواح أرضية داكنة. عند اختيار لون لسجادتك،  يمكنك اختيار الأبيض / العاجي أو الأصفر أو بعض تركيبات الألوان الفاتحة. للمساعدة في توسيع المساحة المرئية ، تأكدي  من أن السجادة ذات حجم أكبر.

تعرفي ايضا على كيفية اختيار السجاد المناسب في المساحات الضيقة

5- الجدران البيضاء

 فالأبيض هو الحل الأفضل لإضاءة غرفة مظلمة. يرسل اللون الأبيض الضوء مرتدًا حول مساحتك ، وينعكس على الأسطح الأخرى ويجعل المساحة تبدو أكبر بكثير مما هي عليه.
ضعي في اعتبارك إضافة الزخارف على الأسقف من أجل نسيج إضافي، أو طلاء جانب واحد بلون منعش لبعض التنوع حتى لا تشعري بالملل .


6- تنظيف زجاج النوافذ الخاصة بك

هذه نصيحة واضحة ولكن يتم تجاهلها غالبًا. مثل ارتداء النظارات الملطخة عليها ، ستشعري بأن الغرفة ذات النوافذ الملطخة بالقذارة تحد من الرؤية. احصلي على عامل تنظيف زجاجي مناسب وامسحي  النوافذ - من الداخل والخارج. ستستمتعين على الفور بشعور بالانتعاش الذي يأتي معها ،  وستفاجئين بمدى الضوء الطبيعي الذي كانت غرفتك قادرة على دعوته.

7- اختياري ستائر فاتحة

اضاءة المساحة
                                                                    الصورة من freepik

اختياري الستائر الخفيفة على جانبي النوافذ. يمكنك اختيار إما ستائر التعتيم أو الستائر الخفيفة - في كلتا الحالتين ، تأكدي  فقط من أن اللون هو لون البيج أو الابيض الفاتح.
بالنسبة للستائر المعتمة، يعتبر اللون الرمادي الفاتح جدًا هو الأفضل . 

و يمكنك الاطلاع ايضا على أحدث أشكال الستائر الشيفون بتصميمات والوان جديدة عالمية


8- اختاري الأثاث البسيط والمنخفض إلى الأرض

حشو غرفة باهتة بالفعل بأثاث كبير الحجم سيلقي بظلال أكثر، مما يؤدي إلى شعور أكثر قتامة. لتجنب ذلك ،  تأكدي من شراء أثاث بسيط يقع على الأرض. حددي أقصى ارتفاع للأثاث الخاص بك وتأكدي من أن كل قطعة تقع تحت الارتفاع المحدد.
وهذا يعني حذف خزانة الكتب، بغض النظر عن مدى جمالها. اتركي مساحة كبيرة بين قطع الأثاث، ستوفر المناطق الفارغة نفسها لفرض الإضاءة.
هذه الفلسفة هي جوهر التصميم الحديث في منتصف القرن ومن المرجح أن النمط أصبح شائعًا جدًا فهو يلعب بشكل جيد مع الإضاءة.

9 - صوبي الأضواء على الجدران أو السقف

حاولي إضاءة الجدران أو السقف. هذا يعارض الضوء الساطع الذي يركز على منطقة ضيقة على الأرض أو ضوء محيطي ناعم يوفر الحد الأدنى من اللمعان.

للمزيد من افكار الديكور تعرفي على أحدث أفكار ديكورات جدران اقتصادية ومميزة لعام 2023

المصدر : Décor.fr

أضف تعليقا
المزيد من ديكور