تعرفي على أحدث أفكار ديكورات جدران اقتصادية ومميزة لعام 2023

لا شك أن اختيار ديكورات الجدران لا يقل أهمية عن اختيار ديكورات الأسقف من الجبس وغيرها أو الأثاث، حيث تعد الحوائط أحد أهم الركائز الأساسية في أي منزل بل أهمها لأنها تحتل الجزء الأكبر من أي منزل.

ولذلك سوف تعرض عليكِ عزيزتي مجلة "الجميلة" عدد من الأفكار المميزة وفي ذات الوقت الاقتصادية، لتستوحي منها لديكور حوائط منزلكِ، حتى تضفي على غرف منزلكِ المزيد من الجمال والتجديد ..

- تنسيق اللوحات و التابلوهات أو الصور

الصورة من موقع freepik

حيث يمكنكِ الاستعانة باللوحات الفنية التي تأخذ شكل رسمة واحدة ولكن تختلف أحجامها وتوزيعها على الجدار، بشكل يتناسب مع حجم الجدار ونمط الديكور في الغرفة، مع مراعاة أيضًا التنسيق بين أشكالها وألوانها وألوان قطع الأثاث .

كما يمكن استخدام عدد من الصور العائلية وتثبيتها على الجدار سواء على شكل شجرة أو قلب وخاصة في غرفة المعيشة مما تعكس إحساس بالحب والألفة داخل المنزل .

إذا أعجبكِ المقال اطلعي على امنحي جدران منزلكِ مظهرًا أنيقًا.. إليكِ أفضل أنواع ورق الجدران

الصورة من موقع pexels

-الاستعانة بالأنماط اليدوية 

من الممكن الاستعانة ببعض الأنماط اليدوية والبسيطة في تزيين جدران منزلكِ كأعمال القص واللصق بالورق المقوى والملون، أو الاستعانة بأطباق مصنوعة من القش وتثبيتها على الجدار وخاصة إذا كان الجدار يحمل الألوان الترابية والهادئة، أو المشغولات اليدوية وتعليقها على الجدار .

الصورة من موقع freepik

- استخدام ورق الحائط 

يعد استخدام ورق الحائط من أهم وأسهل وأوفر ديكورات الجدران، حيث يمكنكِ من خلال استخدام ورق الحائط عمل تغير جذري وتجديد داخل أي غرفة في منزلكِ، حيث يمكنكِ تغيير الجدار الرئيسي للغرفة. 

كما تتنوع تصاميم ورق الحائط من متكاملة لأوراق ثلاثية الأبعاد والتي تأخذ شكل رسومات لها أبعاد والتي يفضل استخدامها في الغرف ذات المساحات الصغيرة لأنها  تعمل على الخدع البصرية، أو يمكن استخدامها في غرف الأطفال حيث تتوفر برسومات شخصيات كارتونية مفضلة لديهم .

وأهم ما يميز ورق الجدران أنه غير مكلف ولا يحتاج إلى مختص لتركيبه بل يمكنكِ تركبيه بنفسكِ مع أسرتك والأستمتاع بتغير ديكورات غرف منزلكِ .

- إدخال الخشب في ديكورات الجدران 

الصورة من موقع freepik

أصبح إدخال الخشب في ديكور أي منزل عنصر أساسي، حيث أنه يضفي لمسة من الفخامة والدفء داخل المنزل، ويمكن إدخال الخشب في ديكور الحوائط بأكثر من طريقة منها : 

أولًا : تجليد الحوائط بالأخشاب :

يتميز تجليد الحوائط بالأخشاب من أرقي أنواع ديكورات الجدران فهي تضفي أجواء ريفية إلى المنزل، فعند تغليف الجدار بالخشب يعمل على عزل الصوت كما أنه يمكن أن يستخدم لإخفاء عيوب الحائط، بالإضافة إلى أنه يعكس الدفء والأناقة في المنزل وذلك إذا تم تطبيقها على الجدار الرئيسي في غرف النوم أو ضمن أفكار تصميم غرف المعيشة.

أما إذا كانت الميزانية ليست بالكبيرة، فيمكنكِ الأستعانة بأوراق الحائط التي تحاكي شكل الخشب، والتي توحي وكأنها خشب جدران ديكور حقيقي .

وتعرفي أيضًا أفكار لترتيب وتعليق الصور على الحائط و اعطاء منزلك جمالا أكتر

ثانيَا : الأرفف الخشبية 

الصورة من موقع freepik

يمكن استخدام الخشب ليس بشكل كامل كهيئة جدار أو مكتبة، بل يمكنِك استحدام الأرفف الخشبية في ديكور الجدارن مما يعكس جاذبية على منزلكِ، وهناك أكثر من نوع للأرفف الخشبية سواء المعلقة والتي يفضل تطبيقها سواء في الصالات أو غرف المعيشة أو غرف الأطفال، حيث يمكن استخدام الأرفف المعلقة وتثبيتها على الحائط واستخدامها في الأغراض المختلفة كوضع الكتب أو لعب الأطفال أو بعض التحف.

وهناك المستطيلة والتي يتم استخدام الألواح الخشبية المستطيلة فيها سواء الطولية أو العرضية، الطولية تستخدم فقط للديكور في الحائط، أما العرضية فهي الأكثر شيوعًا نظرًا لأنها تستخدم على هيئة ألواح أو أرفف في ترتيب بعض الأغراض على حسب توجدها في أي غرفة في المنزل .

الصورة من موقع freepik

- رسومات على الحائط ثري دي 

يمكنكِ أيضًا تغيير ديكور أحد غرف منزلكِ من خلال استخدام الدهانات والألوان والرسم يدويًا على الحائط، والذي يحتاج إلى شخص يجيد مهارة الرسم في استخدام أنواع طلاء معينة بدرجات متناسقة حتى تظهر للعين وكأنها حقيقة وليست رسومات خادعة .

وغالبًا ما يتم استخدام هذا النوع في غرف نوم الأطفال حيث يتم رسم أحد الشخصيات الكارتونية برسومات ثلاثية الأبعاد لأميرات ديزني أن كانت غرفة بنت، أو أبطال خارقين إن كانت غرفة ولد.

أما إن كانت غرفة نوم فيتم رسم رسومات رومانسية رقيقة دافئة، بألوان تناسب ديكورات الغرفة ككل.

واعرفي أيضًا ديكورات فاخرة لتزيين جدران غرف الأطفال

- الاستعانة بالمرايا أو الساعات 

أولًا : المرايا 

الصورة من موقع freepik

تعتبر المرايا من أشهر وأهم الأكسسوارات التي يمكن توظيفها لديكور الحوائط ، حيث أنها تجعل المكان أكثر اتساعًا وأكثر إنارة، كما يمكن استخدام أكثر من جزء بفواصل ذات شكل هندسي ويمكن التنويع في استخدام خامات الفواصل إما خشبية أو معدنية أو غيرها.

ويمكن استخدامها بشكل هندسي مميز سواء مستطيلة أو دائرية وتثبيتها على الجدار كقطعة فنية، وخاصة عند مدخل المنزل .

الصورة من موقع pexels

ويمكن استخدام المرايا داخل البانوهات المثبتة في الحوائط أو استخدامها داخل إطار بشكل منفصل أمام الحوائط، كما يمكن استخدامها  كفواصل للفصل بين غرفة وأخرى أو لفصل المكان.

ثانيًا : الساعات 

تعد الساعات من أشهر الأكسسوارات وأكثرها اقتصادي والتي يمكن أن تزيين بها الحائط، وذلك لتواجدها في أي مكان داخل منزلكِ سواء منطقة الاستقبال أو غرفة المعيشة أو النوم وحتى ممكن استخدامها داخل المطبخ.

الصورة من موقع freepik

وتتوافر الساعات بأشكال وستايلات عديدة، فمنها المودرن والكلاسيك والمحفور، وعليكِ في النهاية اختيار ما يناسب ديكور منزلكِ .

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على اجعلي ديكور منزلك كلاسيكيًا بلمسات بسيطة

أضف تعليقا
المزيد من ديكور