نصائح عملية لاضاءة غرفة الجلوس بشكل مثالي

نظرًا لأهمية الاضاءة في الديكور، فإنها تشكل علمًا منفردًا في أساسيات التصميم الداخلي، حيث قد تجد مصممين داخليين مختصين في الاضاءة فقط. لا يقتصر تأثير الاضاءة على ديكور الغرفة فحسب، بل على الحالة النفسية للأشخاص الجالسين في الغرفة وعلى المفروشات والأثاث. فالاضاءة الجيدة تجعل الأثاث العادي يبدو مميزًا، كما قد تجعل الاضاءة السيئة الأثاث الراقي يبدو باليًا، لذلك يتوجب عليك احتراز الدقة عند اختيار الاضاءة وعدم الاستخفاف بتأثيرها.
إليك بعض نصائح في الديكور لاختيار الإضاءة المناسبة :


1- استخدمي طبقات الاضاءة

تنقسم  الانارة إلى عدة طبقات ولكل طبقة نوع الضوء الخاص بها وطريقة توزيع مختلفة. تقسم الطبقات إلى 3 أنواع:

 

  • الاضاءة المحيطة:

                                                                  الصورة من pexels

تحاكي هذه الطبقة الاضاءة الطبيعية القادمة من ضوء الشمس. تعمل هذه الطبقة على توزيع الاضاءة ونشرها في الغرفة ولا يجب أن تكون مركزة أو قوية. استخدمي الثريات مع لمبات بيضاء لتنشر هذه الاضاءة.

  • الاضاءة المركزة:

                                                            الصورة من freepik

تستخدم هذه الطريقة الاضاءة للتركيز على شيء محدد ولكن لا يجب أن تكون قوية. تنفع هذه الطبقة في اضاءة الأماكن التي تحتاج فيها إلى المزيد من الضوء كزاوية القراءة أو الدراسة. لهذه الاضاءة، يمكنك استخدام مصباح طاولة ووضعه بالقرب من زاوية القراءة.

اليك 3 تصاميم لزاوية المذاكرة في غرفة النوم

  • الاضاءة الحادّة:

                                                         الصورة من freepik

عادة ما تستخدم هذه الطبقة لتحديد قطعة ديكور أو لوحة بهدف لفت النظر إليها وإبراز جمالها. يُستخدم لهذا النوع سبوتات أو يمكن وضع مصباح أرضية أسفل لوحة على الجدار.

2- ضعي مصباح طاولة

                                                           الصورة من freepik

بعض الأشخاص قد يظنون أن مصباح الطاولة يستخدم فقط في غرفة النوم، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ. على العكس تمامًا، سيبدو مصباح الطاولة رائعًا في غرفة الجلوس كما أنه يضيف إلى ديكور ودرجات الألوان المزيد من القيمة بفضل أغطية المصباح التي تأتي بألوان متعددة. يعتمد اختيار المصباح أيضًا على تصميم الغرفة، فيختلف شكل المصباح المستخدم في الغرفة الكلاسيكية عن المصباح المستخدم في الغرفة المودرن.

اطلعي ايضا على الإضاءة سرّ نجاح إطلالة غرفة الجلوس

3- المصابيح الأرضية أساسية

                                                           الصورة من freepik

استخدم هذا النوع من المصابيح لإعطاء اضاءة ثانوية لغرفة الجلوس ولإضافة مصدر آخر للانارة، أو استخدامه كاضاءة حادة لانارة قطعة هندسية في غرفة الجلوس كالمكتبة أو اللوحات الحائطية. تأتي هذه المصابيح بتصاميم وألوان مختلفة وأحجام متعددة. ونظرًا لقابلية نقلها من مكان إلى آخر، تعد عنصر فعالا في التصميم الداخلي وتحديد نمط ديكور الغرفة. يمكنك استخدام مصباح أرضية  لمظهر كلاسيكي راقي، أو مصباح أرضية بحامل ثلاثي لإضافة لمسة مودرن على الغرفة. تفيد أيضًا هذه المصابيح في حال أردت إنارة خفيفة أو إضافة شعور من الاسترخاء للغرفة. عادة ما يتم وضع هذه المصابيح في الزوايا قرب المقابس الكهربائية.

4- امزجي بين قواعد المصابيح بلمسة فنية

يمكنك الحصول على ديكور عصري ومبتكر وأيضًا مبهر للجميع بحركة صغيرة ولكن ذكية. ضعي  مصباح طاولة على طاولة بالقرب من الأريكة، وفي الطرف الآخر للأريكة ضعي مصباح أرضية مثلا. يجب أن تكون قاعدتي المصباحين مختلفتين. ثم قومي باستخدام غطاء مصباح من لون واحد لكلا المصباحين وشاهدي النتيجة. عبر استخدام هذه الطريقة، ستحصلين على ضوء متجانس ومتناسق وانارة كافية ولكن ليست قوية ومزعجة.

5- اضاءة السقف

                                                                   الصورة من pexels

تضيف الثريات لمسة من الفخامة وعادة ما تستخدم في التصاميم الداخلية الكلاسيكية، إلا أنه بإمكانك الحصول على ثريات مودرن تناسب تصميم غرفتك. لمظهر كلاسيكي، ضعي ثريا كريستال مثلا ، أو  ثريا مودرن لديكور عصري .
من ناحية أخرى، يعوض المصباح المتدلي أحيانًا عن الثريا إن كنت تبحثين  عن البساطة في التصميم. 

 

6- اختاري اللمبة الصحيحة

                                                                    الصورة من freepik

بطبيعة الحال لا يوجد انارة بغير لمبة، لذلك فإنه من الضروري اختيار اللمبة الصحيحة. الحصول على لمبات  توفر في الطاقة وتدوم وقت أطول . يمكنك وضع أيضًا لمبة ذات اضاءة بيضاء  تمنحك اضاءة طبيعية محيطة. يجب عليك التأكد أيضًا أن حجم اللمبة مناسب للمصباح وغطاء المصباح الذي اخترتيه.

يمكنك الاطلاع ايضا على أفكار ديكور إضاءة جدارية داخلية لمنزل أكثر هدوءًا و أناقة

المصدر : homestyle 

أضف تعليقا
المزيد من ديكور