فوائد فاكهة التنين للحامل .. وهل لها مخاطر؟ 

 
البيتايا، أو فاكهة التنين، هي فاكهة استوائية موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية والوسطى والمكسيك. تتميز بشكلها الجذاب وقشرتها الحمراء المزينة بالأوراق الخضراء بداخلها لحم حلو ومقرمش يشبه مذاق الكيوي. 

تتميز فاكهة التنين بتوفرها على مدار العام، لا تعد فاكهة موسمية، وتتوفر في أربعة أصناف مختلفة ذات لحم وردي أو أبيض أو أحمر أو أرجواني، تعرف فاكهة التنين ببذور سوداء صالحة للأكل.
رغم مذاقها الطيب وفوائدها الصحية إلا أن تناولها خلال الحمل يتطلب مزيد من الدقة و التوضيح للحفاظ على صحة الحامل وجنينها.


هل فاكهة التنين جيدة للحمل؟


إذا كنت تتساءلين أيضًا، مثل العديد من الأمهات الحوامل، هل يمكننا تناول فاكهة التنين أثناء الحمل، فالإجابة هي نعم. فاكهة التنين لها العديد من الفوائد للحامل. 
لكن قبل الحديث عن فوائدها،  إذا لم تتناولي فاكهة التنين من قبل ولديك تاريخ من حساسية الفاكهة، فيجب عليكِ التحدث مع طبيبكِ قبل تناولها أثناء الحمل. تشمل ردود الفعل الشائعة للحساسية الحكة والتورم والغثيان والقيء. 


فوائد فاكهة التنين أثناء الحمل:

إلى جانب مذاقها الفريد والحلو، تحتوي فاكهة التنين على كميات كبيرة من الماء التي يمكن أن تساهم في تلبية احتياجات الحامل العامة من الترطيب. بالإضافة إلى ذلك، تضم مجموعة من الفوائد الصحية: :


1. مصدر للدهون الصحية


يحتاج جسم المرأة الحامل إلى الدهون الجيدة للحفاظ على الطاقة و النشاط، فهذا لا يساعدها في ممارسة حياتها اليومية فحسب، بينما يسهم في تطوير دماغ الجنين

فاكهة التنين غنية بالدهون الصحية - المصدر freepik
                                                                              فاكهة التنين غنية بالدهون الصحية - المصدر freepik


2. مليئة بالكربوهيدرات

ما تحتويه فاكهة التنين من كربوهيدرات أيضًا يجعلها خيار جيد للحامل التي تبحث عن مصادر صحية للطاقة. 

3. تمنع الالتهابات


المرأة الحامل عرضة للعدوى ربما أكثر من الأصحاء، تحتوي المشيمة على غشاء مسامي يسمح للبكتيريا بالوصول بسهولة إلى الطفل النامي. تعمل هنا  فاكهة التنين على تعزيز تجديد الخلايا، مما يساعد في علاج الجروح والوقاية من العدوى.

قد يعجبكِ أيضًا علاج الغثيان والقيء عند الحامل بالطرق الطبيعية والأدوية

4. تخفيف الإمساك


فاكهة التنين غنية بالألياف. تناول فاكهة التنين أثناء الحمل يمكن أن يساعد النساء الحوامل اللاتي يعانين من الإمساك المتكرر . الإمساك والغازات من الشكاوى الشائعة للنساء الحوامل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

5. يزيد من مستويات الهيموجلوبين 


فاكهة التنين غنية بالحديد، لذلك تناولها يزيد مستويات الهيموجلوبين في الدم. هذه الخاصية تفيد النساء الحوامل لأنهن عرض لنقص الحديد خلال الولادة. 

فاكهة التنين غنية بالكربوهيدرات - المصدر  freepik
                                                    فاكهة التنين غنية بالكربوهيدرات - المصدر  freepik

الآثار الجانبية لفاكهة التنين أثناء الحمل: 


تعتبر فاكهة التنين آمنة ومغذية بشكل عام بالنسبة للحوامل  ولكن الإسراف في تناولها مضر. 
  بعض الآثار الجانبية الضارة أو المخاطر الصحية للإكثار من تناول فاكهة التنين: 

1. كثرة الألياف


تحتوي فاكهة التنين على كمية عالية من الألياف التي يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والانتفاخ وتشنجات البطن، إذا تم تناولها بكثرة.

2. الحساسية


قد يكون لدى بعض الأفراد رد فعل تحسسي تجاه فاكهة التنين، مما يسبب أعراض مثل التورم أو الشرى أو تورم اللسان أو القيء.

3. تغير في لون البول


يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من فاكهة التنين الحمراء إلى تحول لون البول إلى اللون الوردي أو الأحمر، الأمر الذي قد يبدو مثيرًا للقلق ولكنه لا يعتبر من الأعراض الخطيرة.

 فاكهة التنين أثناء الحمل تعد إضافة قيمة لنظامك الغذائي بسبب محتواها الغذائي الغني وفوائدها الصحية المحتملة. ومع ذلك، فمن الضروري توخي الحذر والاعتدال، لأن الاستهلاك المفرط قد يؤدي إلى آثار جانبية معينة.
اقرأي أيضًا تأثير الزنجبيل على الحامل خلال 9 أشهر

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة