بمناسبة اليوم الوطني السعودي تعرفي على تاريخ العباية السعودية

هل فكرتي يوماً في بداية ظهور العبايات السعودية، وخاصةً العبايات السوداء الأكثر انتشاراً في منطقة الخليج؟ سوف نلقي الضوء على تاريخ العباية السعودية بمناسبة اليوم الوطني السعودي.

تاريخ العباية السوداء 

قبل أن نتطرق إلى العبايات السعودية بشكل خاص، لابد وأن نتعرف سريعاً على تاريخ العباية السوداء، والتي كانت في الأساس زي تقليدي يعبر عن الهوية والتراث بمنطقة الخليج، وهي عبارة عن ثوب واسع ومحتشم بأكمام طويلة لتغطية المرأة بشكل كامل، مع نقاب أو برقع يغطي الوجه أيضاً.

ليس هناك تاريخ محدد لبدء تصميم العباية السوداء، ولكن يقال أنها ظهرت منذ حوالي 4 آلاف عام في العصور السابقة، وكان هذا هو الزي الرئيسي للمرأة دون أن يحمل اسم العباءة المتعارف عليه الآن.

مع حلول التسعينات، بدأت العباية التقليدية في التطور، ولم تعد بالشكل التقليدي، حيث أضيف لها لمسات جديدة تمنحها جاذبية وأناقة، سواء في القصات، أو الأقمشة المستخدمة في تصميمها.

بداية العبايات السوداء في السعودية

حينما تطالعين اطلالات الفاشينيستا السعوديات في اليوم الوطني السعودي، أو يوم التأسيس الوطني، فيمكن أن تتصوري شكل العباية السعودية قديماً، حيث تحرص ممثلات الموضة على الظهور بإطلالات تراثية تعبر عن الهوية الوطنية للمرأة السعودية، حيث العبايات السوداء مع اغطية الشعر والرأس باللون الأسود.

وبمرور الوقت، تطور الزي التراثي السعودي، ليضاف إليه التطريزات وخاصةً باللون الذهبي، وبدأت المرأة السعودية في ارتداء المجوهرات الذهبية لتضيف لمسة فاخرة لإطلالتها بالعباية السوداء، سواء على غطاء الرأس، أو القلادات وغيرها من القطع.

العبايات حسب القبائل

في الماضي، تم تصنيف النساء حسب القبائل التي يعيشون بها، وبالتالي كان التراث والطابع الخاص بهذه القبائل مرتبطاً بالإطلالات الخاصة بالنساء، فعلى سبيل المثال، كان سكان قبيلة سعد يعيشون في مناطق جبلية باردة، مما يتطلب ارتداء ملابس ثقيلة، وبالتالي كانت العباية المبطنة هي الأنسب للنساء، وتم تزيينها بالتطريزات الفاخرة واللمسات المعدنية، وتشابهن عبايات قبيلة بني مالك إلى حد كبير مع عبايات قبيلة سعد، ولكن كانت الأكمام ليست طويلة، بحيث يمكن ابراز الاساور المعدنية التي ترتديها النساء.

أما منطقة القصيم، فكانت العبايات الصوف هي الأكثر انتشاراً بها، مع التطريزات بالخيوط الذهبية لتضيف لمسة براقة لها.

ولأن منطقة نجد والمنطقة الوسطى كانت ذات طابع صحراوي حار، فكانت العبايات الأنسب ذات أقمشة خفيفة وواسعة، لتقليل الشعور بالحرارة، مع اضافة التطريزات الملونة والفاخرة، ويعد قماش الحرير والتول من أبرز الأقمشة المستخدمة، فضلاً عن التطريزات بالخيوط الذهبية والفضية.

تطور العباية السعودية

بمرور الوقت، أصبحت العباية السعودية رمزاً من رموز الأناقة والعصرية، لنجد العديد من العلامات العربية تقدمها في شكل جديد وتواكب آخر صيحات الموضة، حتى أن الماركات العالمية أصبحت تستوحي تصاميمها من العباية الشرقية.

شاهدي عادات جمالية للمرأة السعودية للاحتفال باليوم الوطني السعودي

لم تعد العباية السعودية مقتصرة على اللون الأسود، بل ظهرت الألوان الأخرى والأقمشة الأكثر تنوعاً لترضي مختلف الأذواق، لنجد عبايات تناسب الفتيات والأمهات بمختلف المراحل العمرية، وأصبحنا ننتظر صيحات الموضة في العبايات كل موسم لمواكبتها، بل ونهتم باختيار الاكسسوارات المتناغمة معها.

حدثت الطفرة الكبرى في عالم العبايات مع بداية الألفينيات، لتتغير بشكل كلي وتخرج عن الطابع التقليدي لها، ومع ذلك، لازالت العباية التقليدية تحتفظ بمكانتها، وعلينا أن نتذكرها دوماً لأنها تعبر عن ثقافة وهوية السعودية، وخاصةً حينما تأتي المناسبات التي ترتبط بها، مثل اليوم الوطني السعودي الذي نحتفل به هذه الأيام.

أضف تعليقا
المزيد من عبايات و جلابيات