في اليوم الوطني السعودي .. أفضل 5 متاحف فنية في المملكة لا تفوتي زيارتها

في ذكرى الاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ 93، اذا كنتِ من عشاق التاريخ ومحبة للتراث والأثار، تتيح لكِ المملكة العربية السعودية عدد من المتاحف والتي تأخذكِ في رحلة عبر قرون من الثقافة والفن والتاريخ .

وسوف نعرض عليكِ عزيزتي أهم 5 متاحف فنية في المملكة العربية السعودية لا تفوتي زيارتها في اليوم الوطني السعودي، والتي تعد عنصر لجذب السياح من حول العالم، الراغبين والشغوفين للتعرف على الأحداث والمراحل التي مرت على هذا البلد العريق.

المتحف الوطني السعودي بالرياض

هو أحد أهم المعالم الرئيسية بمدينة الرياض، وواحد من أكبر المتاحف السعودية، فهو يأخذ زواره في رحلة عبر قرونٍ من الثقافة والفن والتاريخ، بدءاً من العصر الحجري وحتى يومنا هذا، والمتحف عبارة عن جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي، وقد تم افتتاحه سنة 1999.

ويتكون المتحف من طابقين على مساحة ٢٨ ألف متر مربع، ويحتوي على عدد كبير من التحف الأثرية ذات القيمة العالية والدلالات التاريخية المهمة، والتي يعود بعضها إلى عصور ما قبل التاريخي، كما يضم ثماني صالات عرض وهي : 

قاعة الإنسان والكون: قاعة مختصة بجغرافية شبه الجزيرة العربية، وتفاعل الأرض مع المجموعة الشمسية، حيث ستشاهد بعض النيازك.

قاعة الممالك العربية: تتحدث عن تاريخ المنطقة على مر التاريخ، منذ وجود الإنسان، وحتى وصول رسالة الإسلام.

قاعة الجاهلية: تتحدث عن فترة ما قبل الإسلام.

قاعة مهمة الرسول: تعرض حياة النبي محمد ورسالته.

قاعة الإسلام وشبه الجزيرة العربية: تعرض موضوع الإسلام منذ دخوله وحتى نهاية الخلافة الإسلامية.

قاعة الولايتين السعوديتين الأولى والثانية.

قاعة التوحيد: التي تتناول حقبة الملك عبد العزيز وتوحيده للبلاد.

قاعة الحج: تتناول القاعة موضوع الحج، وتعرض كل ما يخصه.

ويفتح المتحف أبوابه أمام الزوار من الإثنين إلى الأربعاء من الساعة 9 صباحاً حتى الـ7 مساءًا.

واطلعي على تطوير قطاع المتاحف في السعودية لتطويرها بجميع مكوناته ومساراته التنظيمية والتشغيلية

متحف عمارة الحرمين الشريفين بمكة المكرمة

يعد متحف عمارة الحرمين الشريفين بمكة المكرمة من أعرق المتاحف في المملكة، ومن أكثر الأماكن قدسية حول العالم، تم تأسيسه عام 1999، ويضم سبع قاعات والتي تحتوي على معلومات وتحفًا عن فن العمارة الإسلامية في الحرمين منذ عهد صدر الإسلام وحتى العهد السعودي الحالي.


كما يضم مجسم الحرمين الشريفين، وصور قديمة وحديثة تستعرض التوسعات والتطورات التي لحقت بالمبنى، وهي صور نادرة، وأيضًا يضم كسوة الكعبة والماكينة التي نسجتها، وكذلك نسخة نادرة للمصحف الخاص بالصحابي الجليل عثمان بن عفان، هذا بالإضافة إلى بعض المخطوطات والصور التي تخص المسجد النبوي الشريف، والمسجد الحرام، وبئر زمزم وإطاره العائد إلى القرن الـرابع عشر من الهجرة.

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بظهران

يمثل المتحف مركزًا ثقافيًا ويطلق عليه لقب "إثراء" حيث يضم مكتبة تحتوي على أكثر من 270,000، ويقع في مبنى مكوّن من 18 طابقًا حوله منشآت مستديرة أصغر حجماً في الصحراء، وقد قام بإنشاء المتحف شركة أرامكو السعودية ضمن مشروع مركز الملك عبد العزيز الثقافي، وتم افتتاحه عام 2016.

ويضم المتحف 5 صالات مخصصة توفر للزوّار رحلة في مجالات الفن المختلفة، والتراث السعودي والفن الإسلامي والتاريخ الطبيعي لشبه الجزيرة العربية، هذا بالإضافة إلى متحف الطفل، أول متحف في المملكة للأطفال، إضافةً إلى معرض الطاقة الشهير، ويفتح المتحف أبوابه أمام الزوار يوميًا من 9 صباحاً الى 9 مساءً.

وشاهدي أيضًا تعرفوا على أهم 10 متاحف تعليمية في المملكة العربية السعودية

متحف دار المدينة بالمدينة المنورة

هو أول وأكبر متحف متخصص في تاريخ المدينة المنورة وتراثها العمراني والحضاري، وقد تم افتتاح المتحف بشكل رسمي في عام 2011، والذي يستعرض نماذج تُصوّر المدينة المنورة في حقبات زمنية مختلفة، وآثار قديمة بما فيها قوس سعد بن أبي وقاص الذي كان راميًا ماهرًا من صحابة النبي محمد صل الله عليه وسلم.

ويضم المتحف 7 قاعات رئيسة وهي: قاعة السيرة النبوية، قاعة التراث العمراني، والحضاري، قاعة الضيافة، الحديقة الخارجية، البازار التراثي ومتجر المتحف، ويعرض مجموعة كبيرة من المقتنيات النادرة من أهمها أجزاء مختلفة من كسوة الكعبة المشرفة عبر التاريخ الإسلامي.

ويُفتح المتحف من الساعة 11 صباحاً الى 7 مساءً ما عدا يوم الجمعة.

متحف الطيبات بجدة

يقع المتحف في حي الفيصلية بجدة، وقد تم بنائه على مساحة 10 آلاف متر، ويمكنكِ من خلاله استكشاف 2500 عام من التاريخ أثناء التجول بين العمارة الحجازية التقليدية في المدينة القديمة، أو قراءاة المخطوطات القديمة التي كتبها الرحالة والجغرافيون العرب خلال 365 صالة عرض، و150 جناحاً تحكي من خلالها القصة من كل أبعادها .

ويفتح من الساعة 8 صباحاً إلى 9 مساءً .

هذا بالإضافة إلى عدد آخر من المتاحف منها متحف "قصر المصمك بالرياض"، كان في السابق يعتبر حصن، ومستودع للأسلحة، وبعد أن فتحت مدينة الرياض تحول إلى متحف أثري يستعرض تاريخ تكوين المملكة.

ومتحف "العلوم والتقنية في الإسلام" وهومتحف تفاعلي في جامعة الملك عبد الله، يقوم المتحف باستعراض العلوم والتقنيات الماضية بأحدث التقنيات المعاصرة، وغيرها من المتاحف التي يمكنكِ من خلالها الأستمتاع بالتاريخ والتراث والثقافة العربية والأسلامية في ذكرى الأحتفال باليوم الوطني السعودي.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على أجمل 5 منتجعات في السعودية لعطلة لا مثيل لها في اليوم الوطني الـ93

أضف تعليقا
المزيد من سياحة وسفر