كل ما تريدين معرفته عن أنواع الشعر وطرق العناية به

معرفة طبيعة ونوعية شعركِ قد يختصر عليك الكثير من الوقت والمجهود كي تحصلي على المظهر اللامع والصحي، وشكل خصلات الشعر التي ترغبين بها، وأيضاً ستعرفين أي منتجات العناية بالشعر يمكنك تطبيقها على شعركِ، واختيار أفضل طرق العناية بالشعر بناء على ذلك.

وإليكِ في "الجميلة" كل ما تريدين معرفته عن أنواع الشعر وطرق العناية بها.

ماذا يعني نوع الشعر؟

يعتمد نوع شعرك بشكل أساسي على نمط تجعيد شعرك، يتم تحديد كمية التجعيد في شعرك من خلال بصيلات شعرك، إذ تحدد شكل بصيلاتك ما إذا كان شعرك:

مستقيم straight
تموجي wavy
مجعد curly
متعرج Coily


وكلما كانت بصيلاتك بيضاوية أو غير متماثلة، كلما أصبح شعرك أكثر تجعيدًا.


وبالطبع يمكنك تغيير نمط تجعيد الشعر الخاص بك بالحرارة أو المواد الكيميائية، ويمكن أن يتغير نمط تجعيد الشعر الخاص بك إلى حد ما عن طريق الهرمونات أو الأدوية التي تتناوليها، ولكن نمط تجعيد الشعر الأساسي الخاص بك موجود في الحمض النووي الخاص بك.

وفي كل مرة يقوم فيها شعرك بدورة نموه، يتم إعادة تأكيد تلك الخصائص الوراثية.

حددي نوع شعرك لتعرفي طريقة العناية به 

يتم تقسيم انواع الشعر إلى فئات فرعية بناءً على ضيق أو ارتخاء الضفائر وخصلات الشعر، حيث تم تقسيمهم إلى فروع أخرى مثل 4C ، و 4 A ، إذ يمكن أن يكون لديك النوع 4C في فروة رأسك والنوع 4A في الأطراف، كما يمكن أن يكون شعرك مستقيمًا من الجذور ومموجًا من الأطراف، والمفتاح هو فهم ما يحتاجه كل نوع حتى تتمكني من تصميمه بشكل جيد والحفاظ على صحته.

النوع الأول: مستقيم أو الناعم المفرود  straight

(مصدر الصورة freepik)

 

الشعر من النوع الأول ليس له تجعيد طبيعي، قد تكون الخيوط الفردية ناعمة أو خشنة، سميكة أو رفيعة، ولكنها تسقط دون أن تتموج من الجذر إلى الأطراف.

ويميل الشعر من النوع الأول إلى أن يصبح دهنيًا، لذا يوصي العديد من مصففي الشعر بالتحقق من الملصق للتأكد من أن المنتج الذي تشتريه لن يضيف زيتًا إضافيًا إلى شعرك، كما يقترحون تجنب الأمصال الثقيلة أو الزبدة.

لذا يُنصح مع الشعر الأملس أو الناعم، باستخدام بخاخات بدلاً من ذلك، واختيار الشامبو الجاف، حيث إن هذا النوع من الشعر يعمل على زيادة إنتاج الزيوت في فروة رأسك.

أما في ما يتعلق بقصات الشعر، فعادة ما يركز الخبراء على تحديد قصة الشعر بناء على شكل الوجه، ولكن عادة ما تحظى القصات الحادة بطول الذقن، وقصات الشعر القصير بشكل جيد مع الشعر الأملس.

النوع الثاني: الشعر المموج

(مصدر الصورة freepik)

ستلاحظين أن الشعر المموج أو الويفي يتم تقسيمه إلى أنواع فرعية أخرى توضح أكثر نوعية الشعر بطريقة تفصيلية:

  • النوع 2A

الحالة الطبيعية للشعر من النوع الثاني هي ملمس لطيف وناعم، من الجذور إلى مستوى العين، يكون شعرك أملسًا إلى حد، ومن مستوى العين إلى الأطراف، سيكون لديك موجة فضفاضة وغير محددة.

ولتجنب تسطيح تلك الموجة، ابتعدي عن المنتجات الزيتية أو الكريمية، وبدلاً من ذلك، يوصي المصممون باستخدام موس خفيف أو استخدام هلام لتحديد تلك التموجات، وإبرازها أكثر.

  • النوع 2B


كما هو الحال مع 2A، يتم تجعيد الشعر من النوع 2B من نقطة المنتصف إلى الأطراف، ولكن تجعيد الشعر لها شكل حرف S أي تكون أكثر تحديدًا، وقد يتطلب الأمر المزيد من الجهد لتمليسه، لكن من السهل الحصول على هذا المظهر الشاطئي باستخدام رشة من رذاذ الملح.

 

  • النوع 2C

الموجات الأكثر تحديدًا على شكل حرف S هي النوع 2C، وقد يبدأ نمط الموجة بالقرب من الفروة ويهبط للأسفل، وغالبًا ما يكون الشعر من النوع 2C سميكًا ويمكن أن يكون عرضة للتجعد في الطقس الرطب.

وقد تشعر البنات اللاتي لديهن شعر بدرجة 2C بالإحباط بسبب هذا المظهر العفوي في الأيام التي تكون فيها الرطوبة عالية، لشعر ناعم من الجذور ومموج بعد ذلك، لذا يبحثن عن محاولة إيجاد طرق لتحسين تموجاتهم والتحكم فيها، ولكن الخبر السار هو أن العديد من أنواع الموس خفيفة الوزن تحتوي الآن على مكونات مضادة للرطوبة إلى جانب الرطوبة.

النوع 3: الكيرلي

(مصدر الصورة freepik)

  • النوع 3A

مع الشعر من النوع 3A، تشكل تجعيدات الشعر على شكل حرف S شكل الحلقات الملفوفة، ومحيط الخصلات أوسع قليلاً من الأطراف، وإحدى الملاحظات المهمة حول هذا النوع أن تنظيفه أو غسله بطريقة أو بمنتج غير مناسب هذا يمكن أن يدمر شكل الخصلات الملفوفة ويؤدي إلى تجعد الشعر.


ولهذا ينصح الخبراء بتجنب تسريحة ذيل الحصان أو ربطه بطريقة محكمة على شكل كعكة، خاصة في الأيام التي ترتفع فيها الرطوبة، حيث يؤدي ذلك إلى فقدان تجعيد الشعر، كما ستصبح الخصلات أكثر رقة وتتساقط، ويحدث تساقط الشعر هذا بسبب ضغط وزن ذيل الحصان على مقدمة الشعر لفترات طويلة.

 

  • النوع 3B 

هذا النوع هو الذي يكون فيه الشعر مجعد من الجذور، وتكون تجعيدة الشعر واضحة وتأخذ شكلها الملفوف بطريقة حادة قليلاً، وحلزونية، وللحفاظ عليها تحتاج إلى ترطيب كافي، لهذا تجنبي السيليكون والكبريتات في منتجات تجعيد الشعر، حتى وإن كانت تمنحكِ مظهراً لطيفاً لشعركِ الكيرلي في البداية إلا أنها قد تجفف الشعر بمرور الوقت وتؤدي إلى التقصف.
كما ينصح بالابتعاد عن تمشيط الشعر قدر الإمكان، ولكن يمكنكِ استخدام البلسم أو حمام الكريم، وتمشيط الشعر بيديكِ وهو مبلل.

ما رأيك في قناع قشر البيض لتنعيم الشعر وتحفيز نموه في يوم واحد.

  • النوع 4: متعرج Coily

(مصدر الصورة freepik)

الشعر من النوع الرابع هو أكثر أنواع الشعر حساسية، وعليكِ أن تكوني لطيفة جداً معه لأنه يحتاج الكثير من الرطوبة، لكن الحصول على الرطوبة لا يعني بالضرورة استخدام الزيوت، حيث تعتبر أقنعة الترطيب العميق والزبدة والكريمات خيارات جيدة للحفاظ على صحة الشعر.

وعادة ما تكون أطراف هذا الشعر هشة للغاية، ومتشابكة، لهذا فهي تحتاج عناية فائقة للحفاظ عليها من التساقط، ولفك التشابك، قومي أثناء الاستحمام باستخدام كميات كبيرة من البلسم الذي يترك على الشعر لترطيبه ثم قسمي شعرك إلى أربعة أقسام، ثم ضعي كريم التجعيد أو الجل على طول كل تجعيدة، مع لف الخصلات حول إصبع السبابة أثناء الحركة.

 

قد يعجبكِ قراءة بعد انتهاء فصل الصيف، إعتني بجمال شعرك من خلال هذه الوصفات.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر