ثلاثة شخصيات عربية في لجان تحكيم مهرجان البندقية 2023

حالة من المتابعة الكبيرة والاهتمام العالمي بالحدث السينمائي الضخم " مهرجان البندقية" السينمائي الدولي، حيث تتطلع الأنظار حول تلك الحدث السينمائي الإستثنائي، نظرًا للمشاركات المختلفة في فعالياته .

وتتضمن لجان تحكيم مهرجان فينيسيا ثلاثة سينمائيين عرب، سيشاركون في في دورته ال80 التي انطلقت اليوم الأربعاء 30 أغسطس وتسمتمر حتي 9 سبتمبر 2023، 
يشارك الممثل صالح بكري في لجنة التحكيم الرسمية لمهرجان البندقية في دورته 80، و التي يرأسها المخرج الأمريكي داميان شازيل.

صالح بكري.. عضو لجنة التحكيم الرسمية لمهرجان البندقية

ظهر الممثل صالح بكري لأول مرة سنة 2007 في فيلم "زيارة الفِرْقة الموسيقية"، ثم شارك في فيلم "ملح هذا البحر" الذي عرض في مهرجان "كان" السينمائي سنة 2008،وهو من إخراج آن ماري جاسر.

وبعدها شارك بكري في فيلم "عيد ميلاد ليلى" للمخرج رشيد مشهراوي، والذي مثل فلسطين في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم دولي، كما سجل مشاركات في أفلام "الزمن الباقي" للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان، و"عين النساء" الذي عرض في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" السينمائي سنة 2011 وهو من إخراج رادو ميهالينو.

وتوج بكري بجائزة أفضل ممثل في مهرجان دبي السينمائي عن مشاركته في فيلم "واجب" (سنة 2017) من إخراج آن ماري جاسر، والذي عرض في قسم السينما العالمية في مهرجان تورنتو السينمائي، كما فاز بجائزة أفضل فيلم آسيوي في الدورة الـ 63 لمهرجان برلين السينمائي الدولي.

وتعاون مع آن ماري جاسر في فيلم "لما شفتك"، الذي اختير لتمثيل فلسطين في جائزة أوسكار أفضل لغة أجنبية.

فوزي بنسعيدي.. عضو لجنة تحكيم جائزة أسد المستقبل

تأتي مشاركة  المخرج فوزي بنسعيدي في لجنة تحكيم جائزة أسد المستقبل لمهرجان البندقية في دورته 80، والتي تمنح لأفضل عمل طويل أول، بعد حصوله على جائزة أفضل فيلم للمخرجين المبتدئين في مهرجان فينيسيا عن شريطه السينمائي "موت للبيع" الذي عرضه ضمن هذه الاحتفالية السينمائية العريقة.

 ويعتبر بنسعيدي ممثلا ومخرجا وكاتب سيناريو مغربي، أخرج مجموعة من الأفلام القصيرة، من بينها "الحافة" سنة 1998 و "الحايط" و"خيط الشتا"، وعددا من الأفلام الروائية الطويلة من بينها "ألف شهر" الذي حصل على جائزة أول عمل في قسم "نظرة ما" و"يا له من عالم رائع" الذي شارك في في مهرجان برلين السينمائي وشريطه الروائي الطويل "وليلي".

وعرض بنسعيدي أحدث أعماله الروائية الطويله "الثلث الخالي" ضمن فعاليات أسبوعي المخرجين في إطار مهرجان "كان" السينمائي لسنة 2023.

كوثر بن هنية.. عضو لجنة تحكيم مسابقة آفاق

تنضم المخرجة التونسية كوثر بن هنية للجنة تحكيم مسابقة آفاق لمهرجان البندقية السينمائي، والتي قدمت مجموعة من الأفلام السينمائية من بينها "على كف عفريت" (2017) و"الرجل الذي باع ظهره" (2020) الذي نافس على السعفة الذهبية للدورة 76 لمهرجان "كان" السينمائي.

كما عرضت بن هنية فيلمها "بنات ألفة" ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" السينمائي لسنة 2023، وهي محطة مهمة في مسارها الإخراجي الذي بدأته بأول فيلم قصير  تحت عنوان "أنا وأختي والشيء" قدمته سنة 2005، وفيلم "يد اللوح" الحاصل على 10 جوائز ثم الفيلم الوثائقي "الأئمة يذهبون إلى المدرسة" سنة 2010. أما شريطها الروائي الطويل الأول، فحمل عنوان "شلاط تونس" الذي أفتتح مهرجان "كان" في قسم " Acid " و حاز على عدة جوائز عالمية.

إذا أعجبكِ هذا الموضوع إقرئي أيضًا : أجمل إطلالات النجمات الجمالية العرب في مهرجان فينيسيا على مر السنوات

أضف تعليقا
المزيد من سينما وتلفزيون