أسباب ظهور الشامات بعد سن الثلاثين

بعض الأنواع من الشامات تظهر مع الولادة، في حين أن بعضاً منها يظهر في مراحل متقدمة من العمر.  تعرفي في هذا المقال على أنواع الشامات وأسباب ظهورها بعد سن الثلاثين.
تصنف الشامات بأنها أورام جلدية تظهر على شكل بقع بنية اللون وفي أي منطقة من مناطق الجسم، وهي شائعة الظهور في مرحلتي الطفولة والمراهقة، وتتغير في الحجم واللون مع التقدم في السن.  
هناك أنواع عدة من الشامات، معظمها غير ضار، إنما في حالات نادرة قد تصبح سرطانية، لذا من الضروري مراقبتها، خاصة بعد تخطي سن الثلاثين، إذ يشير الأطباء إلى إمكانية ظهور شامات جديدة في هذه المرحلة من العمر وقد تكون علامة على تطور سرطان الجلد، ما يستدعي استشارة طبية. 
تعرفي في هذا المقال على أنواع الشامات وأسباب ظهورها بعد سن الثلاثين.... 


أنواع  الشامات 

 

الصورة عن موقع Freepik


كما ذكرنا في المقدمة، هناك أنواع عدة من الشامات، لا بد من التعرف عليها لملاحظة الفرق بينها وبين تلك التي تظهر مع التقدم في السن. 


الشامات الشائعة


تظهر عند الولادة أو في مرحلة الطفولة على مناطق الجسم الأكثر عرضة لأشعة الشمس. غالباً ما تكون صغيرة الحجم، مستديرة الشكل وذات حدود محددة مع سطح أملس. في حالات نادرة، قد يتطور هذا النوع من الشامات إلى سرطان، خاصة لدى الذين يمتلكون أكثر من 50 شامة. 


الشامات الخلقية


تسمى أيضاً الوحمات، تكون موجودة منذ الولادة، وتختلف في الحجم، الشكل واللون. بالرغم من أن هذ النوع من الشامات يكون حميداً، إلا أن الحجم الكبير منه قد يرفع من خطر الإصابة بسرطان الجلد. 

الشامات اللانمطية 


تسمى أيضاً وحمات خلل التنسج وتظهر في مناطق مختلفة من الجسم. غالباً ما تكون حميدة، لكن في الوقت نفسه،  تمتلك بعض الخصائص نفسها لما يعرف بالورم الميلانيني Melanoma، وهو أحد أخطر أنواع سرطان الجلد، لذا من المهم إجراء فحوصات منتظمة للجلد ومراقبة أي تغيرات في الشامات. تشير الأبحاث إلى إمكانية تحول واحدة من كل 10000 شامة غير نمطية تتحول إلى سرطان. أما بالنسبة إلى شكلها ولونها، فهي غير منتظمة مع حدود غير متساوية ومزيج من ألوان البني، الأحمر والوردي. 

شامة سبيتز


وتعرف كذلك بوحمة سبيتز Spitz nevus، وهو نوع نادر من الشامات، شبيه إلى حد كبير بسرطان الجلد، لكنه ليس سرطانياً، وقد يجد الأطباء صعوبة في التمييز بين وحمة سبيتز وسرطان الجلد، لذا وصون بإزالتها كإجراء وقائي. 
يمتاز هذا النوع من الشامات بشكله الدائري وبسطحه الأملس، وعادة ما يتطور لدى الأطفال ذوي البشرة الفاتحة والشباب الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً. 

قد يعجبكِ أيضاً:خل التفاح لعلاج حبوب البشرة وتفتيحها.. إليكِ الطريقة

 

أسباب ظهور الشامات بعد عمر الثلاثين 

 

الصورة عن موقع Freepik


من الطبيعي جداً ظهور شامات جديدة واختفاء أخرى خلال مراحل مختلفة من العمر، إلا أن بروزها بعد الثلاثين أو الأربعين يتطلب مراقبة وتشخيص طبي لمعرفة نوعها وتطورها، خاصة في حال ملاحظة تغيرات في حجمها، شكلها أو لونها، وفي حال تقشرها أيضاً أو حدوث نزيف، هذا إضافة إلى إدراك الأسباب وراء ظهورها في هذه المرحلة والتي يرجعها الأطباء إلى ما يلي: 

تكاثر الخلايا الصباغية


قد تظهر الشامات في الثلاثين نتيجة نمو خلايا الجلد وتكاثرها في مجموعات بدلاً من أن يتم توزيعها في جميع أنحاء الجلد. هذه الخلايا تحتوي على صبغة الميلانين Melanin وتسمى أيضاً بالخلايا الصباغية Melanocyte.  

التعرض لأشعة الشمس


كثرة التعرض لأشعة الشمس المباشرة و الحروق الناتجة عن ذلك، قد يؤدي إلى ظهور ما يعرف بالشامات المكتسبة والتي قد تتفاقم إلى حد الإصابة بسرطان الجلد. لذا، ينصح بعدم إغفال تطبيق كريم الوقاية قبل التعرض لأشعة الشمس على أن يكون بعامل حماية لا يقل عن 30 SPF. 

ضعف جهاز المناعة


قد تظهر الشامات بعد سن الثلاثين نتيجة تناول بعض الأدوية التي تعمل على تثبيط جهاز المناعة

العوامل الوراثية


تلعب الجينات الوراثية دوراً مهماً في ظهور الشامات بعد سن الثلاثين، خاصة لدى الذين يمتلكون فاتحة، فقد بينت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 أن الطفرات الجينية BRAF توجد في 78 % من الشامات المكتسبة الحميدة التي تظهر في مراحل متقدمة من العمر.

فرط نشاط الغدد


قد يكون أحد سبب ظهور الشامات النشاط المفرط للغدد الدهنية، خاصة في مرحلة العشرين، الثلاثين والأربعين من العمر. 

الهرمونات 


التغييرات المستمرة التي تحدث لجسم المرأة في مستويات الهرمونات، خاصة خلال الحمل، قد تكون سبباً مباشراً لظهور الشامات في الثلاثين وفي مناطق مختلفة من الجسم.

 

لعدما تابعتِ أسباب ظهور الشامات بعد سن الثلاثين، تابعي الآن  ترهل الوجه في سن الثلاثين.. الاسباب والعلاج

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة