بعد مرض عضال اصابها لفترة.. بيلا حديد تستعيد نشاطها

شاركت العارضة العالمية ذات الأصول الفلسطينية بيلا حديد رحلة معاناتها مع مرض العضال "لايم"، الذي أصيبت به في عام 2013، ومازالت تعاني من أعراض هذا المرض الخطيرة، ولكنها كشفت لجمهورها مدى صعوبة رحلة شفائها التي استمرت نحو 100 يوم، حيث أوضحت مدى أهمية عدم التخلي عن النفس، والمثابرة، وكم هي فخورة بنفسها، وأن معاناتها مع هذا المرض شكّل جزء كبير عما هي الآن، لتعود من جديد وتمارس واحدة من أكثر الرياضات المفضلة لديها وهي الفروسية.

ويبقى السؤال العالق في أذهاننا، ما هو مرض العضال الذي أصيبت به بيلا حديد، وكيف استطاعات استعادة نشاطها.

ما هو مرض لايم؟

(مصدر الصورة freepik)

مرض لايم هو  مرض عضال يصعب الشفاء منه وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تحدث عادة بعد لدغة القراد الذي يحمل بكتيريا البوريليا، وعادة ما توجد هذه القراد في المناطق العشبية أو المشجرة.

ولدغات القراد تشبه لدغات البعوض وتشكل نتوءات صغيرة تسبب الحكة على الجلد.

وهذا المرض هو المرض الأكثر شيوعًا الذي ينقله القراد في الولايات المتحدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

كيف استعادت بيلا حديد نشاطها وعادت للفروسية مرة أخرى؟

بعد أن شاركت بيلا رحلة شفائها التي استمرت نحو 100 يوم، عانت فيهم كثيراً، علاوة على معاناتها منذ إصابتها بالمرض عام 2013، وهي تتلقى العلاج في المنزل، لتعود مرة أخرى لممارسة الفروسية، حيث كانت ترغب في المشاركة في المسابقات العالمية إلا أن إصابتها بالمرض قد منعتها.

وأوضحت بيلا حجم الألم النفسي والجسدي الذي أصابها بسبب هذا المرض، إلا أنها استطاعت مؤخراً التعافي نسبياً منه، بعد رحلتها الطويلة في تناول المضادات الحيوية القوية للقضاء على الألم، والتعافي من مشاكل التهاب المفاصل والعظام، وأنها فخورة بمثابرتها، وسعيدة بمن حولها من عائلتها وأصدقائها وبالفرص التي حصلت عليها كي تصل لمرحلة الشفاء، لتعود مرة أخرى لممارسة الفروسية "الهواية التي تحبها كثيراً". ونشرت بيلا حديد صوراً لها كي يطمئن متابعيها على صحتها، وهي سعيدة وهي تركب الخيل وتنطلق كفارسة متمرسة.

قد يفيدكِ قراءة 5 عادات صحية تحافظ على صحة المفاصل والعظام.

 

أبرز أعراض مرض لايم والتي عانت من بعضها بيلا حديد 

قد تبدو لدغة القراد وكأنها نتوء صغير يسبب الحكة على جلدك، يشبه إلى حد كبير لدغة البعوض، هذا لا يعني أنك مصاب بمرض ينقله القراد، خاصة وأنه لن يلاحظ الكثير من الأشخاص تعرضهم للدغة القراد.

تختلف أعراض مرض لايم حسب كل شخص، وعادة ما تظهر على مراحل، لكن المراحل يمكن أن تتداخل، وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض المرحلة المبكرة النموذجية.

المرحلة 1

طفح مرض لايم على ألوان البشرة المختلفة.

وعادة ما تظهر الأعراض المبكرة لمرض لايم في غضون 3 إلى 30 يومًا بعد لدغة القراد، وهذه المرحلة من المرض لديها مجموعة محدودة من الأعراض، وهذا ما يسمى المرض الموضعي المبكر.

والطفح الجلدي هو علامة شائعة لمرض لايم، لكن هذا لا يحدث دائمًا، فعادة ما يكون الطفح الجلدي عبارة عن دائرة واحدة تنتشر ببطء من موقع لدغة القراد، وقد يصبح واضحا في المركز ويبدو وكأنه هدف أو عين الهدف، وغالبًا ما يكون الطفح الجلدي دافئًا عند اللمس، لكنه عادة لا يكون مؤلمًا أو يسبب الحكة.

تشمل أعراض المرحلة الأولى الأخرى ما يلي:

- حمى.
- صداع.
- التعب الشديد.
- تصلب المفاصل.
- آلام وآلام في العضلات.
- تورم العقد الليمفاوية.

المرحلة 2

بدون علاج، يمكن أن يتفاقم مرض لايم، وغالبًا ما تظهر الأعراض خلال 3 إلى 10 أسابيع بعد لدغة القراد، وغالبًا ما تكون المرحلة الثانية أكثر خطورة وانتشارًا، ويسمى المرض المنتشر المبكر.

قد تشمل المرحلة الثانية  ما يلي:

- العديد من الطفح الجلدي في أجزاء أخرى من الجسم.
- آلام الرقبة أو تصلبها.
- ضعف العضلات في أحد جانبي الوجه أو كليهما.
- نشاط الجهاز المناعي في أنسجة القلب مما يسبب عدم انتظام ضربات القلب.
- ألم يبدأ من الظهر والوركين وينتشر إلى الساقين.
- ألم أو تنميل أو ضعف في اليدين أو القدمين.
- تورم مؤلم في أنسجة العين أو الجفن.
- نشاط الجهاز المناعي في أعصاب العين مما يسبب الألم أو فقدان الرؤية.

المرحلة 3

في المرحلة الثالثة، قد يكون لديك أعراض من المراحل السابقة وأعراض أخرى، وتسمى هذه المرحلة بالمرض المنتشر المتأخر.

في الولايات المتحدة، الحالة الأكثر شيوعًا في هذه المرحلة هي التهاب المفاصل الكبيرة، وخاصة الركبتين، وقد يستمر الألم أو التورم أو التيبس لفترة طويلة، أو قد تأتي الأعراض وتذهب، وتبدأ أعراض المرحلة الثالثة عادةً بعد مرور شهرين إلى 12 شهرًا من لدغة القراد.

ويمكن أن يسبب نوع مرض لايم الشائع في أوروبا حالة جلدية تسمى التهاب الجلد الضموري المزمن، يتغير لون الجلد الموجود على ظهر اليدين وأعلى القدمين وينتفخ، وقد يظهر أيضًا فوق المرفقين والركبتين، والحالات الأكثر خطورة قد تسبب ضررا للأنسجة أو المفاصل.

وقد تظهر هذه الحالة الجلدية بعد عدة أشهر إلى سنوات عديدة بعد لدغة القراد.

 

ما رايك في علاج السخونة الداخلية وآلام العظام.

هل هناك علاج لمرض لايم؟

في الوقت الحالي، يتم علاج المرض بالمضادات الحيوية، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض، لكن فكرة الشفاء منه نهائياً لم يتم اختبارها بعد، ولهذا يعتبر من أمراض العضال، أي لا يوجد لها علاج في الوقت الحالي.

في أغسطس 2022، دخل لقاح مرض لايم مرحلة التجارب السريرية المتأخرة، مما يشير إلى إمكانية الموافقة على اللقاح في السنوات المقبلة.

وفي معرض حديثه عن اللقاح المحتمل، قال الدكتور جون توريس، كبير المراسلين الطبيين لشبكة NBC News،في ذلك الوقت إنه بعد اللقطات الأولية، قد يحتاج الناس إلى جرعة سنوية من اللقاح.

 

ربما تكوني مهتمة بقراءة بطرق مجربة وسريعة المفعول.. علاج الفطريات الجلدية في المنزل.


أفضل طريقة للوقاية من مرض لايم 

أفضل طريقة للوقاية من مرض لايم هي تجنب لدغات القراد عندما تكون في الخارج، حيث تلتصق معظم القراد بالجزء السفلي من ساقيك وقدميك أثناء المشي أو العمل في المناطق العشبية أو المشجرة أو الحقول المتضخمة، وبعد أن تلتصق القراد بجسمك، غالبًا ما تزحف لأعلى للعثور على مكان تختبئ فيه في جلدك.

إذا كنت في منطقة يحتمل أن يعيش فيها القراد أو تخططين للتواجد فيها، فاتبعي هذه النصائح لحماية نفسك، فمن الضروري رش ملابسك وأحذيتك ومعدات التخيم، واستخدام طارد للحشرات، والاستحمام بعد رحلتك في أسرع وقت للتخلص من أي احتمالية لوجود هذه الحشرة على جسمك.

المصدر: مايو كلينك

ما رأيك في منها رفع المناعة وصحة القلب .. 10 فوائد لممارسة تمارين التنفس الصحيحة

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية