الزنجبيل للتخسيس .. 7 أسباب تجعله اختياركِ الفعال 

هل تعلمي أن الزنجبيل من العجائب الطبيعية التي تحتوي على عدة خصائص؟ قد يكون الزنجبيل هو الحل السحري لعدة مشكلات، بداية من الوزن الزائد وصولًا إلى من اضطراب المعدة وأمراض القلب. 
الزنجبيل هو نوع من النباتات الجذرية، والذي يقدم العديد من الفوائد الصحية. كما أن له نكهة قوية ولاذعة قليلاً. النبات موطنه الأصلي جنوب الصين، ويستخدم جذر الزنجبيل في الطبخ والطب سواء كان طازجا أو مجففا. 
أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يحفز عملية الحرق من خلال رفع قدرة الجسم على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، لذلك ارتبط بالأساس بوصفات التخسيس، لاسيما عند مزجه مع نباتات أخرى لها تأثير على الوزن، مثل الليمون والبقدونس وكذلك القرفة. 
جميع الخيارات السابقة ترفع درجة حرارة الجسم بفضل التحفيز الحراري الذي يؤثر بعد فترة من الاستخدام على الدهون العنيدة المختزنة في الجسم، لذلك ينصح خبراء التغذية بإدراج الزنجبيل بشتى أشكاله ضمن الرجيم. 
التأثير المباشر على الوزن ليس السبب الوحيد الذي يجعلكِ تتناولين الزنجبيل بينما له تأثيرات أخرى على الصحة تصب في صالح تحفيز إنقاص الوزن. 

فوائد مذهلة للزنجبيل: 


1.مضاد للالتهابات


يحتوي الزنجبيل على مركبات نشطة بيولوجيًا مثل جينجيرول، والتي أظهرت خصائص مضادة للالتهابات. وجدت دراسة أن الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. إضافته إلى نظامك الغذائي يساعد في تقليل الالتهاب.

قد يعجبكِ أيضًا كريم الزنجبيل لنحت البطن

2. يساعد على الهضم


الزنجبيل يستخدم كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي. أظهرت الدراسات أن الزنجبيل له تأثير إيجابي على الوقت الذي يستغرقه الشخص في هضم الطعام. إضافة الزنجبيل إلى النظام الغذائي  يساعد أيضًا على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل آلام البطن والانتفاخ والشعور بالامتلاء والغثيان ومتلازمة القولون العصبي.

مشروب الزنجبيل - المصدر freepik
                                                                  مشروب الزنجبيل - المصدر freepik

3. يخفف من آلام الدورة الشهرية


فترات الحيض مؤلمة وتتضاعف في الحالات الطبية مثل التهاب بطانة الرحم وهي تسمى عسر الطمث. الزنجبيل يساعد في تخفيف هذا الألم نهائيًا. 

4. ضبط الكولسترول


ارتفاع الكوليسترول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، من الأفضل الحفاظ على مستويات الكوليسترول منضبطة لمنع الأمراض. وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن الزنجبيل يحتوي على خصائص تقلل من مستويات الكوليسترول الضار. لكن يجب تجنب تناول جرعات عالية من الزنجبيل.

اقرأي أيضًا كيفية استخدام الزنجبيل لانقاص الوزن

5. يخفض مستويات السكر في الدم


يحتوي الزنجبيل أيضًا على خصائص مضادة لمرض السكري ما يساعدك  على إنقاص الوزن. المصابون بداء السكري من النوع الثاني والذين تناولوا الزنجبيل يوميًا لاحظوا انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم. كما أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يساعد على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

الزنجبيل يضبط سكر الدم - المصدر freepik
                                                                      الزنجبيل يضبط سكر الدم - المصدر freepik

6. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب


يساعد تناول الزنجبيل على تقليل مستويات الكوليسترول، والذي بدوره يمكن أن يساعد في تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية.

7. خصائص مضادة للسرطان


تشير بعض الدراسات إلى أن الزنجبيل قد يمتلك خصائص مضادة للسرطان ويمكن أن يمنع نمو بعض الخلايا السرطانية.لذلك ينصح بتناول الزنجبيل يوميًا سواء كمشروب أو إضافته لوصفات الأكل اليومية. 


 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية