التجاعيد التعبيرية ما هي؟ ما أسبابها وطرق علاجها؟

هل تعلمين أن هناك تجاعيد لا تظهر على وجهك بسبب التقدم في السن؟  هذه الطيات الصغيرة التي تظهر في بشرة الوجه وتعرف بالتجاعيد لا ترتبط فقط بالتقدم في السن، فهناك نوع من هذه الخطوط ويطلق عليه التجاعيد التعبيرية تظهر على البشرة لأسباب أخرى، تضاف إلى الدوافع المعروفة للتجاعيد الأخرى. 
ما هي التجاعيد التعبيرية؟ ما هي أسبابها وطرق علاجها؟ هذا ما سنطلعك عليه سيدتي في سطور هذا المقال. 

 

ما هي التجاعيد التعبيرية؟ 

الصورة من Adope

التجاعيد التعبيرية وتعرف كذلك بالديناميكية، هي خطوط تظهر على الجبين، حول الفم وأسفل جانبي الأنف بسبب تقلصات العضلات التي تحدث أثناء تعابير الوجه عند العبوس، إظهار الشعور بالدهشة أو الألم، إضافة إلى التجاعيد التي تظهر حول الزوايا الخارجية عند الابتسام وتعرف بمصطلح "أقدام الغراب".

 

الفرق بين التجاعيد والخطوط التعبيرية

تحدث التجاعيد بسبب فقدان مرونة الجلد، فمع التقدم في السن، تفقد البشرة القدرة على إنتاج ما يكفي من الكولاجين والإيلاستين، ما يتسبب في ترهل الجلد وتكوّن التجاعيد. من ناحية أخرى، الخطوط التعبيرية، عادة ما تظهر بشكل أفقي على البشرة وتكون أكثر وضوحاً، بسبب عوامل عدة. 

 

أسباب التجاعيد التعبيرية

الصورة من Freepik

  • كثرة استخدام مساحيق التجميل.
  • العبوس.
  • الابتسام.

هذا إضافة إلى الأسباب المتعارف عليها، كـ :

  • عامل الوراثة.
  • الإجهاد.
  • سوء التغذية. 
  • التعرض لأشعة الشمس. 

 

طرق علاج التجاعيد التعبيرية

الصورة من Freepik

يمكن اللجوء إلى طرق عديدة لعلاج التجاعيد التعبيرية، يتم اختيارها وفقاً لمكان ظهورها وحدة بروزها، لذا ينصح باستشارة خبير متمرس ويتمتع بكفاءة عالية. من بين الوسائل المتاحة: 

الكريمات

 خاصة منها تلك التي تحتوي على فيتامين A  الذي يساهم في التخفيف من حدة التجاعيد، البقع الداكنة وغيرها، إلا أن هذه الأنواع من الكريمات قد تؤثر على قدرة البشرة على مقاومة الالتهاب والحروق من أشعة الشمس، لذا يجب الانتباه لضرورة استخدامها بعد استشارة طبيب.

العلاجات التجميلية 

كتقنية الميزوثيرابي Mesotherapy أو الوخز بالإبر  Microneedling، كلاهما من العلاجات التجميلية التي تستخدم حقناً مجهرية متعددة لإدخال مكونات نشطة محددة في الطبقات الخارجية من الجلد، هذا إضافة إلى حقن حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid التي اكتسبت شعبية واسعة في السنوات الأخيرة، فهي تضيف حجماً للجلد وتملأ الخطوط والتجاعيد.  
البوتوكس أيضاً من العلاجات الشائعة للخطوط التعبيرية، خاصة تلك التي تظهر على الجبين في المنطقة الفاصلة بين العينين ويطلق عليها "تجعيدة الأسد"، يتم حقنه بجرعات صغيرة مباشرة في العضلة ليقوم بشل عملها، وبالتالي يعيق ظهور التجاعيد.
طرق أخرى شائعة لعلاج التجاعيد بشكل عام، من بينها التجاعيد التعبيرية، كالفيلر، التقشير بالليزر والذي يستخدم لتسخين الجلد وتقليصه، ما يؤدي إلى اختفاء التجاعيد، التقشير الكيميائي أو الرملي، إضافة إلى العلاج بالتبريد ويعرف باسم فروتوكس Frotox والذي عادة ما يستخدم لتجاعيد الجبين، يتم تطبيقه بواسطة إبرة تحقن غازاً مثلجاً يعمل على تجميد الأعصاب الآمرة للعضلات المسؤولة عن ظهور التجاعيد التعبيرية.

 

نصائح للوقاية من التجاعيد التعبيرية

الصورة من Adope

  • ينصح الخبراء بعدم المكوث في الشمس لفترات طويلة والامتناع عن التحديق في أشعتها.
  • وضع النظارات الشمسية ذات العدسات الكبيرة الحجم والقبعات يساعد بدوره في الوقاية من ظهور أحد أنواع التجاعيد التعبيرية والتي تعرف بأقدام الغراب وتظهر في الزوايا الخارجية للعين. 
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يخفف من فرص ظهور التجاعيد بشكل عام في سنٍّ مبكر، إذ إن قلة النوم وعدم جودته يحفزان الجسم على إنتاج المزيد من هرمون الكورتيزول Cortisol الذي يعمل على تدمير الكولاجين المادة المسؤولة عن شباب ونضارة البشرة. 
  • الاستلقاء على الظهر أثناء النوم، فالنوم على الجانبين أو الوجه يسبب المزيد من الضغط على بشرة الوجه فتظهر الخطوط والتجاعيد.
  • تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد بمرور الوقت.
  • إستخدم واقي الشمس يومياً وفي جميع فصول السنة وأن يكون بعامل حماية عالٍ لا يقل عن SPF 30. 
  • الترطيب العدو اللدود للتجاعيد بشكل عام وللتجاعيد التعبيرية، ينصح بوضع كريم أو سيروم مضاد لشيخوخة البشرة مرتين في اليوم. 
  •  الإكثار من شرب الماء، للحفاظ على رطوبة الجلد، وبالتالي يقلل من فرص التجاعيد في سنٍّ مبكر. 
  • المواظبة على ممارسة الرياضة، ما يساعد على تقوية العضلات والتقليل من كمية الدهون في الوجه التي تساهم في ترهل الجلد وظهور التجاعيد.
  • تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات لغناها بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد المسببة لشوائب البشرة، من بينها التجاعيد. 

بعدما تعرفتِ الى التجاعيد التعبيرية ، أسبابها وطرق علاجها، تابعي الآن ما هي أسباب فراغات الشعر وطرق علاجها طبياً وطبيعياً؟

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة