أنواع عمليات تجميل الأرداف ونصائح قبل إجرائها

زاد الهوس بأرداف بعض المشاهير كجنيفر لوبيز وكيم كارداشيان على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ،مما أدى إلى إقبال كبير وقفزة نوعية في معدل "GLUTEAL RESHAPING". هذه العمليات لا تقتصر فقط على تكبير المنطقة كما تعتقد الكثيرات، ولكن شدها وإعادة رسم إطارها للحصول على قوام انسيابي ومتناسق هي الأهداف الرئيسية. للتعرف أكثر عن فلسفة الشكل قبل الحجم وأنواع عمليات تجميل الارداف، التقت "الجميلة" باستشارية جراحة التجميل والترميم "رشا باعقيل" زميلة الكلية الملكية للجراحين بكندا، الحاصلة على البورد الكندي وعدة تخصصات دقيقة أخرى، منها الجراحات المجهرية وجراحات تجميل الوجه والثدي وتنسيق القوام.  

 

استشارية جراحة التجميل والترميم رشا باعقيل

 

•    ماهي المعايير المستخدمة لقياس جمال المنطقة الخلفية من جسم المرأة؟ وما أهميتها؟
جمال الأرداف يقاس بتناغمها مع منطقة الخصر وباقي الجسم، فوجود نسب وزوايا معينة بالإضافة إلى رسمة إطارها الخارجي ومن ثم درجة امتلاءها هي المعايير الأساسية التي تضفي إلى جاذبيتها. فنسبة الخصر إلى الورك القريبة من ٠.٧ ووجود زاوية قدرها ٤٥.٥ بين الظهر ونتوء المؤخرة على سبيل المثال تعطيان إنحناءات أنثوية جذابة وتوحي بأن المؤخرة أكثر بروزا بغض النظر عن حجم المنطقة. وجود معالم أخرى في أسفل الظهر كالغمازات (venous dimples) ووضوح المعيّن العجزي (Rhomb of Michaelis) وكون ثنية أسفل المؤخرة محددة وقصيرة بالإضافة إلى إذا كان الإطار الخارجي للمؤخرة أقرب إلى شكل القلب المقلوب أو حرف (A) كلها سمات تزيد المؤخرة جمالا وشبابا وعي الجراح وفهمه لهذه التفاصيل تمكنه من تحليل المشكلة، توصيل المعلومة للمراجعة، فهم ومناقشة رغباتها وأخيرا تفصيل خطة جراحية منفردة لخلق بعض هذه المعالم أو الإيحاء بها بما يتناسب مع جسمها.

•    ما سبب وجود "خفسات الأرداف" عند بعض السيدات وما حلها؟
في كثير من الأحيان ترتبط هذه المناطق الغائرة بشكل كبير بتركيبة جسم المرأة وليس بوزنها. حيث أن شكل عظمة الحوض ومفصل الورك بالإضافة إلى طول وشكل عضلات المؤخرة (العضلات الألوية) يؤثر بشكل مباشر على وجود وعمق "الخفسات". وطبعا تلعب التركيبة الجينية لتوزيع الدهون في الجسم دور كبير في إبراز المشكلة خاصة في حالات الوزن الزائد. في هذه الحالات تتمركز الدهون في منطقتي أعلى الورك (love handles) وأعلى الفخذ (saddle bags) وتترك منطقة الالتصاق التي تفصلهما فتعطي الكنتور الغائر أو "الخفسة" الغير مرغوب فيها. حلها باختصار هو إعادة توزيع الدهون في المنطقة. فإذا كان السبب هو زيادة في الدهون في المناطق المحيطة؛ فيتم شفط الدهون مع أو بدون إعادة حقنها في المنطقة الغائرة للوصول إلى الانحناءات الانسيابية المطلوبة. ولكن إذا كانت المنطقة نحيلة بعض الشيء فإما تحقن "الخفسات" بدهون مأخوذة من مناطق أخرى من الجسم أو يستخدم فيلرالجسم (مادة تعبئة)

•    ماهي أنواع عمليات تجميل الارداف؟ وماهي العملية الأكثر شيوعا؟
عمليات تجميل المؤخرة تتم إما لإعادة تنسيق شكل المنطقة، شدها، أو تكبيرها. لكل من هذه الأهداف إجراء أنسب للوصول إلى النتيجة المرجوة وتنقسم إلى ثلاث أنواع أساسية:

- شد المؤخرة البرازيلي المعروف بال(BBL): وهي العملية الأكثر شيوعا. تهدف إلى إعادة توزيع الدهون لإعطاء قوام انسيابي، تحديد ورسم المؤخرة، وملئها بالدهون الذاتية بكميات متفاوتة لرفع المنطقة وتكبيرها بما يتناسب مع جسم ورغبة المراجعة. 

-  شد المؤخرة الجراحي: لحالات الترهل الشديدة بعد فقدان الوزن الكبير. تهدف إلى: شد ورفع المؤخرة مع تجميل شكلها وتعزيز حجمها. في هذه الحالات يصعب الوصول إلى الشد المطلوب بواسطة شفط وحقن الدهون. فيتم استئصال الجلد الزائد في منطقة أسفل الظهر وأعلى المؤخرة وإعادة توزيع الدهون وتنتج عنه ندبة عرضية طويلة مخفية في حدود الملابس الداخلية. يتم عملها إما بصفة منفردة أو كتكملة لعملية شد البطن الحزامي.

- تكبير المؤخرة بحشوات السيلكون: تستخدم فيها حشوات سيلكون مخصصة للمؤخرة وعادة يحفظ هذا النوع للأشخاص ذوي كتلة الجسم المنخفضة أو عندما تكون الدهون غير كافية لإعطاء الحجم المرغوب. قد يستخدم الجراح تقنية حقن الدهون معها لإعطاء نتيجة طبيعية أكثر. ولكن كثير من الجراحين لا يفضلون استخدام حشوات المؤخره لكثرة مشاكلها.


•    كيف تتم عملية شد الارداف البرازيلية (BBL)؟
تتم تحت التخدير العام أو النصفي. نقوم بإزالة (شفط) الدهون العنيدة من المنطقة المحيطة بالمؤخرة كأسفل الظهر والبطن لنحت الخصر والأفخاذ الخارجية بواسطة فتحات صغيرة ومخفية لا تتجاوز ال ٥مم.  يتم بعدها تصفية الدهون وتجهيزها ومن ثم إعادة حقنها في المؤخرة لرسم وتعزيز شكلها وحجمها.


•    هل يشترط وزن معين لإجراء العملية؟
يشترط ألا تزيد كتلة الجسم عن ٣٠ وألا تقل عن٢٠طالما توفرت كميات معقولة من الدهون للوصول إلى النتيجة المرجوة. أفضل المرشحين لمثل هذه العملية هم من كان نمط حياتهم صحي ووزنهم ثابت وأقرب إلى المثالي للحفاظ على النتائج.

•    هل العملية آمنة؟
 نعم هي آمنة إذا أجريت في مراكز جراحية معتمدة ومرخصة مع جراح مختص وحاصل على شهادة البورد في جراحة التجميل وذا خبرة في تقنيات ومعايير السلامة المخصصة لعمليات حقن الدهون في المؤخرة التي أنشأتها ووصت بها عدد من الجمعيات العلمية الأمريكية والعالمية لجراحين التجميل مؤخرا.

•    ماذا تنصحين أي سيدة مقبلة على عمليات تعزيز الارداف؟
انتقي جراحك جيدا فأمان هذه العملية يجب أن يكون من أولياتك. أدرسي وجهزي لكل ما يتعلق بمرحلة ما بعد العملية وجدولي لنفسك قترة نقاهة كافية. اعرفي أهدافك ورغباتك وناقشيها مع جراحك بشفافية ولا تقدمي على العملية إلا بعد أن تشعري أن الخطة المرسومة لك واضحة ومرضية. 
 

 

قد يعجبكِ أيضاً:اختصاصية التجميل والليزر أماني أبو العزم: هذه أحدث تقنيات شد الوجه المعتمدة في السعودية

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات