لمناسبة ميلادها..هذه أبرز انجازات المخرجة السعودية هيفاء المنصور

يصادف اليوم 10 آب – أغسطس ذكرى ميلاد المخرجة السعودية العالمية هيفاء المنصور الـ50، وهي من أهم الرائدات السعوديات في الخليج والوطن العربي التي وصلت للعالمية بموهبتها كمخرجة، واستطاعت الوصول لأعلى المراتب بسبب انجازاتها العالية، نستعرضها هنا لمناسبة ميلادها.

هيفاء المنصور في سطور:

هيفاء هي مخرجة سينمائية سعودية، تُعالج في أفلامها قضايا المرأة والتقاليد داخل المُجتمع السعودي، درست الأدب الإنكليزي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتخرجت عام 1997 لتلتحق بالعمل الوظيفي وقد كانت السينما دائماً شغفاً كبيراً بالنسبة لها.

بدأت هيفاء المنصور مسيرتها في صناعة الأفلام بثلاثة أفلام قصيرة هي: من؟، الرحلة المريرة والمخرج الوحيد . وقد فاز فيلم المُخرج الوحيد بجوائز في الإمارات العربية المتحدة وهولندا. 

للمزيد من الملهمات في السعودية اليك رائدات سعوديات شغلن مراكز مهمة في المملكة

بعد ذلك، أخرجت فيلما وثائقيا بعُنوان "نساء بلا ظل"، والذي يتناول الحياة الخفية للنساء في الدول العربية في الخليج العربي، وحصل الفيلم على جائزة الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي، كما حصل على جائزة خاصة من لجنة التحكيم في الدورة الرابعة من مهرجان الفيلم العربي في روتردام. 

شاهدوا خبيرات تجميل سعوديات رائدات في عالم الجمال

أخرجت هيفاء المنصور أول فيلم روائي طويل لها، تحت عُنوان وجدة، وقد أخرجته وكتبته بالكامل، وعُرض عالميا لأول مرة في دورة 2012 من مهرجان البندقية السينمائي. ويُعد الفيلم أول فيلم طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية في الرياض.

تم اختيار المنصور لتكون ضمن لجنة تحكيم مُسابقة جائزة نظرة ما في مهرجان كان السينمائي 2015. وفي يناير 2019، حصلت المنصور على جائزة كريستال في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي 2019 في دافوس لدورها في قيادة التحول الثقافي في الوطن العربي.

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب