هيفاء المنصور في ذكرى ميلادها.. لهذه الأسباب هي ملهمة المرأة السعودية

تحتفل المخرجة السينمائية السعودية هيفاء المنصور اليوم 10 آب – أغسطس بذكرى ميلادها الـ48، حيث تعد من الملهمات السعوديات اللاتي حملن إسم المملكة العربية السعودية الى العالم أجمع وحققن انتصارات كبيرة في شتى المجالات.

ولمناسبة ميلادها، نستعرض هيفاء المنصور ملهمة المرأة السعودية:

هيفاء هي مخرجة سينمائية سعودية، تُعالج في أفلامها قضايا المرأة والتقاليد داخل المُجتمع السعودي، درست الأدب الإنجليزي المُقارن في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتخرجت عام 1997 لتلتحق بالعمل الوظيفي وقد كانت السينما دائماً شغفاً كبيراً بالنسبة لها.

تلقت هيفاء تشجيعاً كبيراً من أهلها، وأنهت درجة الماجستير في الاخراج والنقد السينمائي من جامعة سيدني عام 2009. 

صورت أول فيلم طويل لها سنة 2012، ويحمل عُنوان "وجدة". ويُعد هذا الفيلم أول فيلم يتم تصويره داخل المملكة العربية السعودية وتحديدًا في العاصمة الرياض، وكذلك أول فيلم يُمثل السعودية في سباق الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية.

أخرجت هيفاء فيلماً وثائقياً بعنوان "نساء بلا ظل"، والذي يتناول الحياة الخفية للنساء في الدول العربية في الخليج العربي. وتم عرض الفيلم في 17 مهرجان دولي، وحصل على جائزة الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي، كما حصل على جائزة خاصة من لجنة التحكيم في الدورة الرابعة من مهرجان الفيلم العربي في روتردام. وكانت هيفاء المنصور ضيفة في الدورة الـ28 من مهرجان القارات في مدينة نانت الفرنسية.

تم اختيار المنصور لتكون ضمن لجنة تحكيم مُسابقة "جائزة نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي 2015.

وفي يناير 2019، حصلت المنصور على جائزة كريستال في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي 2019 في دافوس لدورها في قيادة التحول الثقافي في الوطن العربي.

تابعوا المزيد من صور هيفاء المنصور ملهمة المرأة السعودية:

اقرئي أيضاً: 

أبرز الملهمات والمؤثرات في الإمارات أبرز الملهمات والمؤثرات في الإمارات
أضف تعليقا