في فصل الصيف احذري التهاب فروة الرأس 

يمكن أن تتسبب الظروف المناخية عالية الرطوبة والحرارة في جعل الشعر مجعدًا ولا يمكن التحكم فيه ،كما ان الرطوبة العالية تضعف الشعر وزيادة تعرضه للتكسر. كما يمكن أن تتسبب الظروف الجوية القاسية خصوصاً في فصل الصيف الحار، في إجهاد بصيلات الشعر. وعلى الرغم من عدم وجود دليل مباشر يربط المناخ بتساقط الشعر إلا أن بعض الظروف المناخية يمكن أن تسهم في تلف الشعر، فالمستويات العالية من الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تلحق الضرر بخيوط الشعر وبصيلات الشعر.


التقت "الجميلة" استشاري الأمراض الجلدية والتجميل د. طلال المحيسن ليحدثنا أكثر عن هذا الموضوع.

استشاري الأمراض الجلدية والتجميل د. طلال المحيسن


التعرض للهواء الجاف الساخن في فصل الصيف قد يمتص الرطوبة من شعرك، مما يجعله ضعيف وعرضة للتقصف هذا يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر مع مرور الوقت والتهاب في فروة الرأس كما ان التعرض للتلوث عامل آخر. يمكن أن تتراكم الملوثات في الهواء كالدخان والغبار على فروة الرأس وتسد بصيلات الشعر يمكن أن تسبب الالتهابات والإجهاد التأكسدي مما يؤدي إلى تكوين جزيئات غير مستقرة تعرف باسم الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر ببصيلات الشعر والتهابها. كما أن تلوث الهواء يمكن أن يزيد أيضا من التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس.
التهاب بصيلات الشعر خاصه في "الصيف" هي حالة جلدية شائعة غالبا ما يكون ناتجا عن عدوى بالبكتيريا في البداية قد تبدو مثل البثور الصغيرة حول الجيوب الصغيرة حيث ينمو كل شعر (بصيلات الشعر).
- يمكن أن تكون الحالة حكة مؤلمة ومحرجة.
- يمكن أن تنتشر العدوى وتتحول إلى تقرحات قشرية.
- من المحتمل أن يلتئم التهاب البصيلات دون تليفات في غضون أيام قليلة من خلال العلاجات المنزلية. 
- قد تحتاج العدوى الأكثر خطورة أو المتكررة إلى دواء بوصفة طبية تؤخذ من طبيب الجلدية المختص. 
- إذا تركت العدوى الشديدة دون علاج فقد تتسبب في تساقط الشعر بشكل دائم. 
- تعرف أنواع معينة من هذه الحالة بالطفح الجلدي في حوض الاستحمام الساخن وحكة الحلاق ولها اسماء عدة شعبية ولكن الحالة هي واحدة اذ تعود الى أسبابها وهي الى مشاركة الاخرين بالأدوات والصالونات والحلاقين وايضا ممكن من حمامات السباحة الساخنة بعد ان تنتقل البكتيريا من شخص الى اخر هي فعلا مزعجة ومؤلمة احيانا.
- ومن الجدير بالذكر ان هذا المرض يصيب الكبار والصغار والنساء والرجال طبعا يصيب اي بصيلة ولكن نلاحظه في الراس لان عدد بصيلات الشعر أكثر من الجسم. 

الصورة من موقع Freepik


•    ما هي اعراض التهاب بصيلات الشعر؟ 
هي مجموعات من النتوءات الصغيرة أو البثور حول بصيلات الشعر وبثور مملوءة بالصديد تنفتح وتتقشر وايضا حكة وحرق الجلد قد يكون الجلد مؤلم ورقيق و ترى نتوء ملتهب في بعض الحالات يتساقط الشعر والحالات الشديدة قد يحدث تليفات في الفروة لا علاج لها اذا ما حدثت هذه التليفات.


•    طريقه العلاج الموصى بها؟
انصحك ان تذهب الى طبيب الجلدية الخاص بك إذا كانت حالتك منتشرة أو لم تختف الأعراض بعد أسبوع أو أسبوعين من إجراءات العلاجات المنزلية. قد تحتاج إلى مضاد حيوي قوي أو دواء مضاد للفطريات للمساعدة في السيطرة على الحالة. طبعا العلاج المنزلي يكون باستخدام شامبوهات مضادة لالتهابات. الذهاب الى الطبيب بشكل فوري إذا كنت تعاني من علامات انتشار العدوى. وتشمل زيادة مفاجئة في الاحمرار أو الألم ، والحمى ، والقشعريرة ، والشعور بالتوعك (الشعور بالضيق).


•    لإثراء المعلومات في هذا المرض سأذكر بعض انواعه بشكل علمي مفصل:
- النوع الاول: هو التهاب البصيلات الجرثومي هذا النوع الشائع هو طفح جلدي من المطبات المليئة بالحكة والصديد يحدث عندما تصاب بصيلات الشعر بالبكتيريا وعادة ما تكون العنقوديات الذهبية (العنقوديات). تعيش بكتيريا المكورات العنقودية على الجلد طوال الوقت ويمكن أن تسبب مشاكل عندما تدخل الجسم من خلال جرح أو جرح آخر.
- النوع الثاني: هو التهاب بصيلات الشعر الخاصة في حوض الاستحمام الساخن (التهاب الجريبات الزائف). هذا النوع عبارة عن طفح جلدي من نتوءات مستديرة ومثيرة للحكة يمكن أن تظهر بعد يوم إلى يومين من التعرض للبكتيريا التي تسببها. ينتج هذا النوع في حوض الاستحمام الساخن عن بكتيريا الزائفة والتي يمكن العثور عليها في أحواض المياه الساخنة والشرائح المائية والمسابح الساخنة التي لا تكون فيها مستويات الكلور ودرجة الحموضة صحيحة. 

الصورة من موقع Freepik


- النوع الثالث: هو التهاب البصيلة المتعلق في الحلاقة (التهاب جريبات الشعر الكاذب). يمكن أن يبدو هذا الطفح الجلدي مثل التهاب الجريبات ولكنه ناتج عن نمو الشعر تحت الجلد وليس بصيلات مصابة. يؤثر بشكل أساسي على الأشخاص ذوي الشعر المجعد الذين يحلقون بشكل متقارب للغاية ويكون أكثر وضوحًا على الوجه والرقبة. قد يصاب الأشخاص الذين يحصلون على شمع البكيني بنتوءات الحلاقة في منطقة الفخذ.
-  النوع الرابع: هو الدمامل تحدث هذه عندما تصاب بصيلات الشعر ببكتيريا العنقوديات يميل الدمل إلى الظهور فجأة على شكل نتوء مؤلم ملتهب وشكلها كالجمرة وكانوا الناس قديما يسمونها الحمرة وهذه خطورتها انها تخترق الجلد والصديد يدخل في الجسم ولا تزال الا بالتنظيف جراحيا وانا كطبيب جلدية أصبت بهذا النوع الاخير الخطير مره لذلك لن أنسي هذا النوع ابدا وارجو السلامة اي ولكم. 

 

ما رأيك متابعة أيضاً:أسرار الإختصاصيين لتحصلي على شعر كالحرير

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات