ما هي أفضل أنواع المكسرات لصحة الجسم وخسارة الوزن؟

المكسرات من الأغذية الصحية لصحة الجسم، لغناها بالبروتين والدهون الصحية،كما أنها تحتوي على نسب قليلة من الكربوهيدرات، يمكن تناولها منفردة كوجبة خفيفة، أو من خلال إضافتها إلى أطباق السلطة وغير ذلك.  المكسرات أيضاً تساهم في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، إذ تمنح شعوراً بالشبع وتحفز عملية التمثيل الغذائي،  لكن في الوقت نفسه، ينصح بالاعتدال في تناولها، لأنها غذاء معزز للطاقة وتناول كميات كبيرة منها يؤدي إلى الحصول على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية

ما هي أفضل أنواع المكسرات لفقدان الوزن؟ 
 

الصورة من Pexels

فيما يلي قائمة بأفضل أنواع المكسرات التي تساعد على إنقاص الوزن وفوائدها لهذا الغرض ولصحة الجسم:

اللوز

الصورة من Adope

اللوز مصدر غذائي مهم لصحة الجسم ولخسارة الوزن بسبب محتواه الغني بالبروتين، مضادات الأكسدة، من بينها فيتامين E، إضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للقلب، ولحرق دهون الجسم، خاصة منها الدهون المحيطة بالخصر، كما  يساعد في التقليل من الالتهاب لدى مرضى السكري من النوع الثاني. يحتوي اللوز أيضاً على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تمنح شعوراً بالامتلاء لساعات طويلة، ما يقلل من كمية الطعام المتناولة. فقد أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع تناول 57 غراماً من اللوز يومياً، من شأنه أن يساعد على فقدان الوزن بنسبة 62 %، حيث تحتوي الحصة الواحدة ، أي ما يعادل 23 حبة أو ½ كوب من اللوز على 165 سعرة حرارية.
اللوز أيضاً يدخل في الحميات الغذائية التي تعتمد على النسب المنخفضة من الكربوهيدرات، مثل حمية الكيتو، فالحصة الواحدة، أي بمعدل 100 غرام تقريباً تحتوي على 16.13 من الكربوهيدرات. 

قد يعجبكِ أيضاً اللوز الأخضر.. فوائد صحية وجمالية غير معروفة

الفستق

الصورة من Adope

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى فوائد الفستق لخسارة الوزن، ففي دراسة نشرت نتائجها في سبتمبر 2008 في مجلة Journal of Nutrition  إلى أن استهلاك كمية معتدلة من الفستق توفر للجسم كمية كبيرة من العناصر الغذائية دون أن يتسبب بأي زيادة في الوزن، وفي مجلة Asia Pacific Journal of Clinical Nutrition عام 2010، إستنتج مجموعة من الباحثين من جامعة بوردو Université de Bordeaux أن الاستهلاك المنتظم من الفستق يساعد على خفض الوزن وحرق السعرات الحرارية.
وعزت الدراسات هذه الفوائد للفستق في فقدان الوزن، لاحتوائه على الألياف التي تحفز  الشعور بالشبع والامتلاء، ما يساعد على التخفيف من الوزن الزائد، هذا إضافة إلى منافعه الصحية الأخرى، كالتقليل من بأمراض القلب، السكري، إرتفاع معدلات ضغط الدم والكوليسترول.
تحتوي حصة من الفستق بمقدار 100 غرام تقريباً على 567 سعرة حرارية، 26.67 غرام من الكربوهيدرات و10 غرام من الألياف. هذا إضافة إلى 20 غراماً من البروتين الذي يساعد على فقدان الوزن حيث أنه يمنع التغييرات في نسبة السكر في الدم التي تؤدي إلى الشعور بالجوع.
 

الكاجو

الصورة من Adope

من المكسرت الشائعة التناول في الوجبات الخفيفة، يحتوي على العناصر الغذائية المهمة التي تحسن مستويات الدهون في الدم وتقلل من ضغط الدم، كما تم ربطه بانخفاض معدلات الكوليسترول في الدم. إلى ذلك، يعتبر الكاجو مصدراً جيداً للبروتينات النباتية، الحديد والدهون غير المشبعة التي  تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه غني بالبروتينات والألياف التي تعزز الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، ما يساهم في إنقاص الوزن.
يحتوي ما يقارب 100 غرام من الكاجو على 565 سعرة حرارية، 31.07 غرام من الكربوهيدرات، إضافة إلى 16.95 غرام من البروتين و 2.8 غرام من الألياف.  

البندق

الصورة من Adope

على الرغم من أن البندق عالي السعرات الحرارية، إلا أنه يمتلك عناصر غذائية تساهم في خسارة الوزن، فهو غني بالبروتين والألياف التي تكبح الشهية. ففي دراسة نشرت  في يوليو 2017 في المجلة الأوروبية للتغذية European Journal of Nutrition أظهرت أن استهلاك البندق وغيره من المكسرات بشكل يقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة وكذلك بأمراض القلب والالتهاب. يساعد البندق على تحسين وظيفة الأوعية الدموية، خفض نسبة الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية. 
تحتوي حفنة من البندق، أي بمعدل 100 غرام على 628 سعرة حرارية، 14.95 غراماً من البروتين، 16.7 من الكربوهيدرات و 9.7 غرام من الألياف.

الجوز 

الصورة من Adope

يحتوي الجوز على مستويات عالية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وأوميغا 3 التي ثبتت فوائدها لصحة القلب والأوعية الدموية والتقليل من الالتهاب، كما بينت الدراسات ارتباطه بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تحسين مستويات الكوليسترول، وزيادة كمية فيتامين E في الدم.
الألياف التي يحتويها الجوز تعمل على تأخير إفراز الغريلين Ghrelin الهرمون المحفز للشهية، كما يساعد البروتين في الجوز على إفراز هرمون الكوليسايتوكينين Cholecystokinin الذي يعمل على إبطاء عملية الهضم وملء المعدة لوقت طويل.
يحتوي كل 100 غرام من الجوز على 588 سعرة حرارية، 23.53 غرام من الكربوهيدرات، 23.53 غرام من البروتين و 5.9 غرام من الألياف. 

 

بعدما تابعتٍ موضوع أفضل أنواع المكسرات لصحة الجسم وخسارة الوزن، تابعي الآن المشروب الإستوائي الأخضر لخسارة الوزن

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية