طريقة عمل كريم المستيكا المفضل لدى السعوديات لازالة التجاعيد وخلطات أخرى

مستيكا كلمة يونانية لعشبة متعدّدة الفوائد والاستخدامات، استخدمت منذ القدم ولا تزال تستخدم إلى يومنا هذا في العديد من مجالات التجميل والصحة والمعالجة والتغذية. وفي ما يلي تتعرّفين وصفات المستيكا لازالة التجاعيد ومعالجة البشرة الجافة كذلك البشرة الدهنية.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

ما هي المستيكا؟

تعد الراتينج الطبيعي الذي يستخلص كعصارة من جذع وأغصان الشجرة، ويتم هذا الإفراز عبر خدود حادة تشق في الجذوع بواسطة آلات خاصة، حيث تظهر من التشققات على شكل دموع وتسيل كقطرات شبيهة بالصمغ ثم تحول إلى مادة صلبة بأشكال غير منتظمة.

تُصدّر مستيكا جزيرة "خيوس" إلى جميع أنحاء العالم، كما أنّ السعودية تعتبر أكبر مستهلك للمستكة في العالم. والمستيكا باهظة الثمن لأنّ عملية استخلاصها متعبة جداً ومكلفة، كما أنها تستغرق وقتاً طويلاً وتُستخلص بكمّيات قليلة للغاية.

 

بعض العلاجات المنزلية بالمستيكا:

في ما يلي مجموعة من العلاجات المنزلية والأقنعة المعالجة للبشرة والتي يمكن تحضيرها من مطبخك مع المستيكا للاعتناء بجمال وشباب وصحة بشرتك.

 

1- بخار الوجه

مفيد للبشرة الدهنية أو البشرة التي تعاني من حب الشباب.

صبي مياه مغلية حارة في إناء وأضيفي إليها ثلاث قطرات من زيت مستيكا خيوس، احني وجهك في اتجاه الإناء وغطي رأسك بمنشفة كبيرة حتى لا تسمحي للبخار بالتسرّب إلى الخارج. أغمضي عينيك وعرّضي وجهك للبخار لمدة 5 دقائق. بعدها امسحي وجهك بضمادة قطنية ناعمة مبللة بماء الورد وقليل من عصير الليمون ونقطة من زيت المستيكا وذلك يساعد على تقليص مسام الجلد المتسعة.

 

2- قناع التقشير

مفيد للبشرة الدهنية والجافة.

حضري مقدار ملعقة صغيرة من الطين الأخضر الفرنسي مع ملعقة صغيرة من مستيكا خيوس (مع طحنها جيداً على شكل بودرة) وبياض بيضة واحدة وملعقة صغيرة من الليمون (للبشرة الدهنية) أو ملعقة صغيرة من زيت الخزامى  او البانونج (للبشرة العادية والجافة). اخلطي المكونات جيدا لتحصلي على عجينة سميكة ثم امسحي بالعجينة على كامل بشرة وجهك بحركات دائرية وبلطف مع تجنب المنطقة الحساسة حول العينين. اتركي القناع لمدة 5 دقائق ثم اغسلي وجهك جيداً بالماء الفاتر ثم البارد. لتشعري بنعومة بشرتك وبشبابها المتدفق اعتمدي هذا القناع أو المقشر مرتين في الأسبوع.

ملاحظة: إذا كانت بشرتك دهنية جداً، استبدلي الطين الأخضر بتراب القصار والذي يكون فعالاً بصفة خاصة في امتصاص المواد الدهنية.

 

 

3- كمامة الزيت

مفيد للبشرة الجافة أو المجعدة.

حضري مقدار ملعقة صغيرة من العسل النقي مع قطرتين من زيت مستيكا خيوس. ووزّعيه على كامل الوجه بعد تنظيفه وغطي عينيك بشرائح الخيار واستلقي لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر، وكرري القناع أو الكمامة مرتين في الأسبوع.

 

4- كريم الوجه الليلي

مفيد ضد علامات الشيخوخة.

حضّري مقدار ملعقة كبيرة من شمع النحل المقصب مع 15غ من زبدة الكاكاو و30 ملل من زيت الأفوكادو و10 ملل من زيت بذرة القمح و50 ملل من ماء الورد و10 نقاط من زيت المستيكا و10 نقاط من زيت زهر النارج العطري.

دفئي ماء الورد وذوّبي فيه الشمع وزبدة الكاكاو برفق وعلى نار هادئة جداً في وعاء به ماء مغلى. وأضيفي إليه الزيوت وحركيها جيداً بعيداً عن النار، ثم اسكبي المحتوى في جرّة محكمة السد واستخدمي هذا الكريم الليلي والمضاد للشيخوخة واحفظيه في الثلاجة لمدة شهرين.

 

5- معجون الأسنان

مفيد في تقوية الأسنان وتلطيف رائحة اللهث.

حضري ملعقة من بيكربونات الصوديوم وملعقة من غليسيرين النباتي و10 نقاط من زيت مستيكا الخيوس. واخلطي المكونات جيداً وضعي الخليط في جرّة واحفظيه خارج الثلاجة، واستخدميه لتعطير فمك وتنظيف اسنانك وتقوية اللثة وحماية اسنانك من التسوس.

 

6- حمام الحليب

مفيد لبشرة ناعمة ورطبة.

حضري كوباً من حلييب كامل الدسم مع ملعقة من العسل و5 نقاط من زيت مستيكا خيوس و5 نقاط من زيت الخزامى العطري للاسترخاء أو زيت اكليل الجبل للتنشيط والقوة. ثم دفئي الحليب وذوبي فيه العسل جيداً وأضيفي إليه خلاصات الزيوت ثم صبي الخليط في حوض الحمام بعد ملئه بالماء الدافئ واستلقي فيه لمدة 20 دقيقة على الأقل. وستحفظ هذه الطريقة بشرة جسمك ناعمة ورطبة على مدار السنة. وحاولي تكرارها مرة إلى مرتين في كل أسبوع.

 

7- زيت العناية بالأقدام

مفيد في إزالة الروائح الكريهة من القدم.

حضري 30 ملل من 4 نقاط من زيت المستيكا و4 نقاط من زيت زهر النارج العطري. اخلطي هذه المكوّنات جيداً واحفظيها في زجاجة مزوّدة بخرطوم للرش ملحق بها. واستخدميها دائماً على أقدام نظيفة ومجففة وخضّي الزجاجة جيداً قبل استخدامها.

طريقة تحضير كريم علاج الكلف وتفتيح البشرة

 


اقرئي أيضاً

خلطات العناية بالشعر لا تستغني عنها السعوديات

كيف تعتني السعوديات بالعباية وتحافظ على لونها الاسود؟

أهم الأعشاب الجمالية لدى السعوديات

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة