وفاة جين بيركين أيقونة الموضة التي كانت الإلهام لحقيبة بيركين من هرميس

توفيت جين بيركين Jane Birkin أيقونة الموضة والغناء الإنجليزية الفرنسية عن عمر 76 عاما، وقد نعاها الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون بالقول إنها "كانت جزءا مهما من الحركة الثقافية الفرنسية على مدى 50 عاما".
ولدت جين بيركين في لندن للممثلة البريطانية جودي كامبل  Judy Campell والضابط البحري ديفيد بيركين David Birkin عام 1946، 
بدأت التمثيل في أواخر الستينينات من القرن الماضي وفي 1969 اختيرت للتمثيل في الفيلم الفرنسي Slogan إلى جانب المغني سيرج غينسبورغ Gainsborurg Serge واستقرت منذ ذلك الوقت في فرنسا التي اعتبرتها موطنها الثاني.
ربطت بينها وبين غينسبورغ علاقة حب وتعاونا في أكثر من عمل فني كانت باكورتها أغنية أحبك je t’aime moie non plus" والتي منعت في أكثر من دولة وشجبها الفاتيكان بسبب التعابير الصريحة المستخدمة فيها.
لكن شهرتها لم تقتصر على الغناء فقط أو على علاقتها التي شابها الكثير من المشاكل مع المغني الفرنسي الذي يكبرها بثلاثين عاما، فقد كانت أيضا عارضة أزياء تتصدر صورها صفحات المجلات. كما أنها كانت تعتبر أيقونة في الموضة وإحدى أهم المؤثرات في اتجاهات الموضة في تلك الفترة. 
بالإضافة إلى ذلك فإن جين كانت مصدر الإلهام وراء حقيبة بيركين Birkin الشهيرة والتي تحمل اسمها من دار هيرميس Hermes، والتي ولدت عام 1984. فكيف ولدت حقيبة بيركين؟ 

ما رأيك بقراءة كل ما يجب معرفته عن الفرق بين حقائب هيرميس: بيركين وكيلي

Embed from Getty Images

 

القصة وراء حقيبة بيركين

أثناء رحلة جوية على شركة إير فرانس Air France كانت جين بيركين تجلس بالصدفة إلى جوار جان لوي دوما Jean Louis Dumas، الذي كان رئيس مجلس إدارة هيرميس في ذلك الوقت وفجأة سقطت حقيبتها من يدها وتناثرت محتوياتها. 
وهي تقوم بالتقاط محتويات حقيبتها، لم تتوقف جين عن التأفف والتذمر بسبب قلة وجود حقائب كبيرة الحجم في السوق تلبي احتياجات النساء لاسيما الأمهات منهن. 
تأثر دوما بكلامها وأخرج كراسته فورا وقام برسم مخطط لتصميم حقيبة ناعمة وواسعة تتميز بشكلها المستطيل الذي يتسع لزجاجة حليب للأطفال، مع إبزيم مصقول ودرزات على شكل سرج.

 

Embed from Getty Images


وهكذا ولدت الحقيبة التي تعتبر إحدى الحقائب الحصرية في عالم الموضة عام 1984، والتي صارت رمزا للثراء والفخامة. حيث أن بعض أنواعها يبلغ ثمنه عدة آلاف من الدولارات. ليس هذا فحسب بل إن هناك قوائم انتظار تطول لأشهر إن لم يكن لسنوات للحصول عليها.
نجاح هذه الحقيبة وشهرتها أديا إلى إلى ظهور حقائب متعددة تقلدها أو مستوحاة منها. 
في عام 2006 وفي مقابلة لصحيفة The Guardian قالت بيركين إنها تحب الحقيبة "لكنني أضع الكثير من الأغراض فيها وأعتقد أن هذا هو سبب إصابتي بمرض التهاب الأوتار".
وقد أصدرت دار هيرميس بيانا نعت فيه الفنانة قائلة فيه "لقد خسرنا صديقة مقربة ورفيقة حياة" .

ما رأيك أيضا قراءة حقيبة البيركين خزنة لأموالك أغلى من الذهب

 

Embed from Getty Images

 

 

 

 

 


 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العالم