تنظف الرئتين من السموم والتنفس بطريقة أفضل..أفضل 8 أغذية تعرفي عليها

أغذية عديدة تساعد على تقوية الرئتين وتعزيز التمثيل الغذائي، والحفاظ على صحة الجسم لغناها بالعناصر الغذائية التي تساعد على التنفس بسهولة وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، ويمكنك الحفاظ على صحة رئتيك وحماية صحتك على المدى الطويل من خلال اتباع نظام غذائي صحي، إليك أفضل الأغذية التي تساعد على تقوية الرئتين وهي كالتالي:

أغذية صحية
                                                                       الصورة من موقع AdobeStock

1. الثوم

فوائد الثوم
                                                                                          الصورة من موقع AdobeStock

يمكن علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية وسرطان الرئة بمساعدة خصائص الثوم المضادة للالتهابات وللأكسدة، ويمكن أن يعمل الثوم لغناه بالعديد من المركبات الكيميائية على حماية الرئة.

2. الكركم

الكركم غني بمركبات الكركمين وهو أحد المكونات الأساسية للكركم مع تأثيره المضادة للالتهابات. وفقًا للعديد من الدراسات السريرية، فإن الكركمين مفيد في علاج أمراض الرئة ذات الاستجابات الالتهابية، مثل تلف الرئة الحاد والتليف الرئوي ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة والربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

ما رأيك هنا تجربة  4 خلطات لتخفيف الكحة

3. الزنجبيل

فوائد الزنجبيل
                                                                                                    الصورة من موقع AdobeStock

كثيراً ما نضيف الزنجبيل إلى الأطباق والمشروبات. تعد الفوائد الصحية للزنجبيل لرئتينا عديدة. يساعد الزنجبيل مرضى الربو على التنفس بسهولة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. أظهرت الدراسات التي أجريت على كل من الحيوانات والبشر أن الزنجبيل له خصائص موسعة للقصبات. بالإضافة إلى ذلك، يخفف الزنجبيل المخاط السميك ويساعد في طرده.

4. السمك

المرضى الذين يعانون من اضطرابات الرئة المزمنة، بما في ذلك مرض الانسداد الرئوي المزمن، يستفيدون من تركيز زيت السمك العالي لأحماض أوميغا 3 الدهنية (COPD).

اقرئي أيضا : هل ضيق التنفس من أعراض الحمل الطبيعية؟

5. البرتقال

فوائ البرتقال
                                                                                                     الصورة من موقع AdobeStock

تعتبر ثمار البرتقال والليمون من المصادر الممتازة لفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعمل على  تقوية جهاز المناعة لدينا، البرتقال أيضاً غني بفيتامين سي الذي يساعد على الحماية من التهابات الجهاز التنفسي  و مرض الانسداد الرئوي المزمن وتقليل الصفير عند الأطفال.

6. البصل

يعتبر البصل من أكثر الخضروات التي يتم استخدامها بشكل متكرر فهو غني بالفيتامينات والمعادن. لطالما استخدم كعلاج عشبي للسعال الديكي ونزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البصل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للربو.

7. التفاح

فوائد التفاح
                                                                                                      الصورة من موقع AdobeStock

"تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب" هي عبارة مشهورة يمكن لتناول التفاح أن يقلل من الإصابة بسرطان الرئة. وجدت إحدى الدراسات الأمريكية أن تناول التفاح مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو. يساعد التفاح أيضاً في الحفاظ على الصحة العامة للرئة.

8. البقوليات

هناك أنواع عديدة من البقوليات، وتكمن فائدة تلك البقوليات في منحك الكثير من العناصر الغذائية، وبجانب البقوليات تأتي فائدة الحبوب الكاملة أيضاً في الحفاظ على صحة الرئة، يعتبر الأرز البني والشوفان والشعير وأنواع أخرى من الحبوب الكاملة أكثر غنى  بمضادات الأكسدة، بجانب محتواها العالي من فيتامين E والسيلينيوم الذي يحسن عملية التمثيل الغذائي في الرئة.

المصدر: موقع my.clevelandclinic

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية