ما هي فوائد السيروم للبشرة وكيفية تطبيقه وصنعه في المنزل؟

السيروم أو المصل من مستحضرات العناية التي ينصح بها الخبراء للحفاظ على نضارة وشباب البشرة، حيث يستعمل كمغذٍ لجلد الوجه بما فيه المحيط بالعينين. يمتاز السيروم بقوام مغاير لمستحضرات العناية التي تدخل في الروتين اليومي للبشرة، فهو منتج لزج قليلاً، يكون أكثر سمكاً من ماء التونيك أو مياه الميسيلار، لكنه أخفّ من الكريم، يتم وضعه على بشرة الوجه، فيمتصه الجلد بشكل أفضل من الكريمات.
تحتوي معظم أنواع السيروم على ببتيداتPeptides ، مضادات للأكسدة ومكونات نشطة مكافحة لشيخوخة البشرة، هذا فضلاً عن مواد تساهم في توحيد لون الجلد وتفتيحه، كحمض الكوجيك Kojic Acid، ويمكن أن تستخدم دون وصفة طبية.

أنواع السيروم وفوائدها للبشرة

الصورة من Pexels

هناك العديد من أنواع السيروم للبشرة، كل نوع منها يمتاز بفوائده للبشرة:

سيروم حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid موجود  في الجسم بشكل طبيعي، لكن مع التقدم في السن تخف معدلاته. لتعويض هذا النقص، يمكن استخدام سيروم حمض الهيالورونيك الذي يمنح البشرة هذه الفوائد: 

  • الترطيب : حيث تمتص البشرة حمض الهيالورونيك بسهولة، فتتداخل جزيئاته مع جزيئات الماء داخل الجلد، فيمده بالرطوبة. 
  • النعومة : الترطيب الفائق الذي يمنحه سيروم حمض الهيالورونيك للبشرة يقضي على خشونة الملمس، خاصة للواتي تعاني بشرتهن من الجفاف الشديد أو الإكزيما. 
  • تأخير التجاعيد : من فوائد سيروم حمض الهيالورونيك التخفيف من حدة التجاعيد بنسبة 40 % على أن تتم المواظبة على تطبيقه يومياً.

سيروم فيتامين C

الصورة من Freepik

لا تخفى فوائد هذا الفيتامين للبشرة، سواء من خلال تناول مصادره الغذائية، أو تطبيق المستحضرات التي تحتوي عليه، والسيروم أحدها... 

  • تأخير علامات التقدم في السن : إذ يحفز سيروم فيتامين C البشرة على إنتاج الكولاجين، المادة التي تحافظ على شباب البشرة وتمنع تكون التجاعيد والخطوط الدقيقة. 
  • علاج حب الشباب : سيروم فيتامين C  مستحضر يقلل من فرص تكون البثور بمختلف أنواعها، من بينها حب الشباب، كما يخفف من حدة احمرارها والتهابها الذي يؤدي إلى ظهور ندوب على البشرة تصعب معالجتها.

سيروم فيتامين E

هو زيت فيتامين E نفسه يتوفر في زجاجات أو كبسولات، يمد البشرة بالفوائد التالية:

  • الترطيب : يمد البشرة بترطيب فائق، خاصة تلك التي تعاني من الجفاف الشديد، كما يمنع تقشر الجلد.
  • إلتئام الجروح :  تطبيق سيروم فيتامين E على الجروح يسرع من التئامها. 
  • التخفيف من الحكة : خاصة للواتي يعانين من بعض الأمراض الجلدية التي تسبب الحكاك، كالإكزيما. 
  • يمنع التجاعيد : يعرف عن زيت فيتامين E بأنه أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة، المسببة للتجاعيد وغيرها من الشوائب، مثل البقع الداكنة، الخطوط الدقيقة، الرؤوس السوداء وغيرها... 

كيفية تطبيق السيروم على البشرة

الصورة من Freepik

للحصول على فوائد السيروم للبشرة، لا بد من معرفة الأوقات والطرق الصحيحة: 

  1. يوضع السيروم مرتين في اليوم، صباحاً بعد تنظيف البشرة جيداً وقبل تطبيق كريم الوقاية من الشمس، وفي المساء، بعد تنظيف البشرة وقبل تطبيق كريم العناية الليلي. 
  2. أما بالنسبة للطريقة:
  3. تغسل البشرة وتفرك بحركات دائرية لطيفة لإزالة الأوساخ والزيوت المتراكمة على سطح الجلد. 
  4. توضع 3 إلى 4 قطرات من السيروم على راحة اليد وتفرك اليدان لتدفئة السيروم. 
  5. تدهن بشرة الوجه والعنق مع تدليك لطيف للبشرة، لمدة دقيقة، ما يسمح لمسامها بامتصاصه بسهولة.
  6. بعد ذلك، يتم توزيع كريم الترطيب المناسب. 

كيفية صنع سيروم للبشرة في المنزل

الصورة من Freepik

لست بحاجة سيدتي إلى شراء هذا المستحضر، إذ يمكنك إعداده في المنزل بطرق بسيطة وبمكونات من السهل الحصول عليها، سواء من الصيدليات أو من محال العطارة. إليكِ بعضاً من أنواع السيروم المنزلية الصنع: 

سيروم فيتامين C

تسحن 3 أقراص من فيتامين C الفوار، ثم يمزج مسحوقها مع ملعقة من ماء الورد، ملعقتين من الجلسرين ومحتوى كبسولة من فيتامين E. 
يمكن الاحتفاظ بهذا السيروم لمدة أسبوعين في البراد. 
يساعد سيروم فيتامين C على توحيد وتفتيح لون البشرة، كما يخفف من حدة التجاعيد، إذ يعزز من عمليات إنتاج الكولاجين الضروري لصحة وشباب البشرة.

سيروم زيت الأرغان للبشرة

تخلط ملعقتان من زيت الأرغان مع ملعقتين من زيت بذور العنب وبضع قطرات من زيت اللافندر وأخرى من زيت شجرة الشاي.
إلى تغذية البشرة وترطيبها، يعمل سيروم زيت الأرغان على تنظيم نسب الزهم التي تفرزها المسام، ما يمنع ظهور البثور، كما يخفف من حدة البقع الداكنة. 

سيروم زيت بذور الورد

تمزج 8 قطرات من زيت بذور الورد مع قطرتين من زيت الجزر ويستخدم الخليط كسيروم للبشرة.
يساهم سيروم زيت بذور الورد في تحفيز البشرة على تجديد خلاياها، ما يخفف من فرص ظهور التجاعيد، البقع الداكنة، البثور وغيرها من الشوائب.

سيروم زيت الأفوكادو

تمزج ملعقتان من زيت الأفوكادو مع ملعقتين من زيت بذور الورد وبضع قطرات من زيت خشب الأرز وأخرى من زيت اليلانج يلانج  Ylang ylang. 
يعمل سيروم زيت الأفوكادو على تغذية البشرة وترطيبها، خاصة إذا كانت شديدة الجفاف، كما يساهم في تهدئة البشرة والتخفيف من الحكة. 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة