هل بنج الأسنان للحامل آمن؟

لا يمكن إجراء أي علاجات في الأسنان دون الحصول على بنج، وخلال فترة الحمل قد تشعر الأم بالقلق بشأن البنج وتأخيره على حملها وعلى الجنين. يقول الأطباء أنه يجب توخي الحذر عند إجراء أي علاج يحتاج إلى بنج. 

هل يمكن الذهاب إلى طبيب الأسنان أثناء الحمل؟

الصورة من موقع Freepik

يتوهم العديد من النساء الحوامل أنه يجب عليهن عدم زيارة طبيب الأسنان إلى ما بعد الولادة. يمكن إجراء العناية الروتينية بالأسنان طوال فترة حمل المرأة دون التسبب في أي مشاكل لها أو لطفلها.
بالإضافة إلى عمليات تنظيف الأسنان الدورية، يمكن للمرأة الحامل أن تذهب إلى طبيب الأسنان لإجراء عدد من الإجراءات الآمنة حتى وإن كانت تضم الأشعة السينية للأسنان ، وحشو الأسنان أثناء الحمل ، وحتى خلع الأسنان.
فقط يجب إخبار الطبيب المعالج بأنك حامل، لتحديد أدوية مناسبة وجرعات من البنج لا تضر بالأم أو الجنين.
 تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض الفم أثناء الحمل. وفقًا لمجلس جمعية طب الأسنان الأمريكية ، فإن ما يقرب من 75٪ من النساء الحوامل يعانين من التهاب اللثة الذي يُعتقد أنه ناتج عن تغير الهرمونات أثناء الحمل. حوالي 40٪ من النساء الحوامل يعانين من شكل من أشكال أمراض اللثة .

بدون زيارة طبيب الأسنان ، سيؤدي التهاب اللثة إلى ارتخاء العظام التي تدعم الأسنان واللثة والتي يمكن أن تتطور إلى التهاب دواعم السن الكامل إذا لم يتم علاجها مبكرًا.

ما رأيك في معرفة هل القرفة آمنة أثناء الحمل؟

هل بنج الأسنان آمن أثناء الحمل؟

الصورة من موقع Freepik

خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، بينما لا يزال طفلك يطور أعضاء حيوية ، من المحتمل أن يمتنع طبيب أسنانك عن القيام بأي نوع من علاجات الأسنان ، على الرغم من إجراء دراسة نشرت في عام 2015 من قبل مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان والتي وجدت أن علاج الأسنان باستخدام  البنج (التخدير الموضعي) خلال الأشهر الثلاثة الأولى آمنًا، لا يسبب أي تشوهات أو زيادة خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة. تضمنت علاجات الأسنان في الدراسة خلع الأسنان وحشو ترميم الأسنان. ومع ذلك، يوصى أطباء الأسنان بالانتظار حتى الثلث الثاني من الحمل بمجرد أن يطور الطفل معظم أعضائه .

يجعلك التخدير في حالة نعاس وربما عدم اتزان، إذا كنتِ حاملاً، تجنبي مادة أكسيد النيتروز ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. هناك العديد من الخيارات الأخرى لتقليل ألم الأسنان. 

بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يتم تصنيف الأدوية بحسب  ن المخاطر التي تتعرض لها النساء الحوامل والأجنة. من بين الفئات الخمس (أ ، ب ، ج ، د  ) يعتبر الليدوكائين في الفئة ب ، أكثر أنواع التخدير الموضعي أمانًا.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى وأثناء الرضاعة ، يجب أخذ التخدير الموضعي بدون مضيق للأوعية لتجنب التفاعل النادر المحتمل للجنين وحديثي الولادة ، ليس لمضيق الأوعية ولكن للمواد الحافظة المستخدمة لتثبيت مضيق للأوعية. 

الصورة من موقع istockphoto

كما لا ينبغي استخدام مخدر بريلوكائين بسبب خطر إصابة الجنين بآثار في الدم لاحقًا. في الثلث الثاني والثالث من الحمل ، يعد البنج أكثر آمانًا. 
بشكل عام لا ينصح بإجراء الجراحات التجميلية في الفم خلال الحمل بينما تقتصر مهمة الذهاب إلى طبيب الأسنان للتأكد من صحة الأسنان وعدم توغل حالات التهاب اللثة. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على البول الأحمر أثناء الحمل: هل هو طبيعي أم خطر؟
المصدر: dental care

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة