نزيف الانف أثناء الحمل

يعتبر نزيف الانف اثناء الحمل أمرًا  من اعراض الحمل الطبيعية وعادة لا يكون سببًا للقلق. تحدث معظم حالات نزيف الأنف بسبب زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية. يمكنك علاج نزيف الأنف في المنزل إذا كان محدودًا وغير متكرر، لكن تحدثي إلى الطبيب إذا كنتِ تعانين من نزيف أنفي متكرر أو شديد حتى يتمكن من التحكم في أي مضاعفات.

لماذا تصاب النساء الحوامل بنزيف في الأنف؟

الحوامل أكثر عرضة للإصابة بنزيف الأنف لأن الأوعية الدموية في الأنف تتمدد بسبب ضغط الدم الجديد الذي ينتقل في جميع أنحاء الجسم. يزداد إمداد الدم لدى الحامل بنسبة تصل إلى 50٪. الأوعية الدموية في أنفك حساسة للغاية وتتلف بسهولة. تخيلي بالون ممتلئ بالماء. عند نقطة معينة ، لا يمكن لهذا البالون الرقيق أن يتوسع بعد الآن، وسوف ينفجر تحت الضغط. هذا ما يحدث للأوعية الدموية في أنفك أثناء الحمل. التغيرات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن تجعل أنفك تتعرض للانسداد والاحتقان وتساهم في حدوث نزيف في الأنف.

الصورة من موقع istockphoto

نزيف الأنف شائع إلى حد ما أثناء الحمل. أظهرت إحدى الدراسات أن ما يصل إلى 20٪ من الأشخاص سيعانون من نزيف في الأنف أثناء الحمل. يعاني حوالي 6٪ فقط من النساء عند الولادة من نزيف في الأنف.

أسباب نزيف الانف أثناء الحمل:

زيادة حجم الدم : عندما تصبحين حامل، تزداد كمية الدم في جسمكِ بشكل كبير. تؤدي هذه الزيادة في حجم الدم إلى انفجار الأوعية الدموية الحساسة في بطانة أنفك بسهولة أكبر تحت الضغط.

التغيرات الهرمونية: يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية الكثير من الأعراض أثناء الحمل. قد يكون أنفك أكثر احتقانًا أو انسدادًا. يمكن أن تؤثر الهرمونات نفسها التي تثخن بطانة الرحم على الأغشية المخاطية في أنفك ، مما يجعلها أكثر عرضة للنزيف.

الصورة من موقع istockphoto

الجفاف : من الأسهل أن تصابي بالجفاف عندما تكونين حاملاً لأنك تحتاجين إلى المزيد من الماء. عندما تصابين بالجفاف، تجف الأغشية المخاطية في أنفك وتتشقق. قد يكون هذا سببًا لنزيف الأنف أثناء الحمل.

الحساسية أو نزلات البرد : الأوعية الدموية في الأنف سهلة التهيج إذا كنت تعانين من الحساسية الموسمية أو الزكام. هذا يجعلها عرضة للانفجار. تسبب حالة  التهاب الأنف أثناء الحمل احتقان وانسداد بشكل أساسي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ما يسبب حدوث نزيف في الأنف.

الصورة من موقع istockphoto

ما هو المعدل الطبيعي لنزيف الأنف أثناء الحمل؟

تختلف كمية الدم وتواتر نزيف الأنف أثناء الحمل. يعاني بعض الأشخاص من نزيف في الأنف كل يوم بينما يعاني البعض الآخر من نزيف قليل خلال فترة الحمل بأكملها. كذلك الكمية تختلف حسب كل حالة، في بعض الحالات ، ينزف أحد جانبي الأنف أكثر من الجانب الآخر. انتبهي لأعراضكِ وتحدثي إلى الطبيب.

متى يبدأ نزيف الأنف أثناء الحمل؟

يبدأ نزيف الأنف أثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى ويمكن أن يستمر حتى ولادة طفلكِ. لا يوجد وقت محدد لنزيف الأنف أثناء الحمل. يعتمد ذلك على كل شخص ونمط حياته وتاريخه الطبي وعوامل أخرى.

يمكنك اتباع الخطوات التالية لوقف تدفق نزيف الأنف:

الصورة من موقع adobestock

حافظي على رأسك مرفوعة. يؤدي إمالة رأسك للخلف أو الاستلقاء على ظهركِ إلى زيادة الضغط في الأوعية الدموية.

اضغطي برفق على فتحتي أنفك (الجزء الرخو تحت جسر أنفك). افعلي هذا لمدة 10 دقائق. إذا لم يتوقف النزيف ، حاولي مرة أخرى.

إذا كان التدفق ثقيلًا جدًا ، فقد تحتاجي إلى الانحناء إلى الأمام حتى لا تختنقي بالدم.

يمكنك وضع كيس ثلج أو كيس خضروات بارد للمساعدة في تضييق الأوعية الدموية.

المصدر: clevelandclinic

اقرئي أيضا : نزيف الأنف أثناء الحمل: الأسباب والعلاج

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة