ما القصة وراء التاج الذي ارتدته الملكة ماكسيما في حفل عشاء زفاف الأمير الحسين

أطلت الملكة ماكسيما ملكة هولندا بكامل بهائها الملكي في حفل العشاء الملكي الذي أقامه الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا، احتفالا بزواج ابنهما الأمير الحسين ولي عهد الأردن والأميرة رجوة.

حيث تواجدت الأسرة المالكة الهولندية بقوة بحضور الملك ويلهم ألكسندر والملكة ماكسيما وولية العهد الأميرة أماليا، حفل عقد القران ومن ثم حفل العشاء الملكي.

وبما أن المناسبة كانت رسمية فقد تسنى لنا رؤية مجوهرات التاج الملكي الهولندي بأبهى حلة لها، بالإضافة إلى رؤية الملكة ماكسيما وولية العهد أماليا بإطلالات خلابة فاخرة.

حيث اختارت الملكة ماكسيما فستانا عاجي اللون طويل بقصة A، مرصع بالكامل بحبوب اللؤلؤ والحجارة الملونة وبأنماط زهور.

نسقته مع وشاح Supreme Order of the Renaissance الملكي وفوق رأسها ارتدت تاج Stuart لكنها لم ترتد النسخة الكاملة من التاج إذ أزالت عنه قطع الألماس الضخمة التي تعلوه عادة واستعاضت عنها بقطع أصغر حجماً.

هذا التاج يحمل اسمه من كونه يضم أندر قطعة ألماس في أي مجموعة مجوهرات ملكية وهي ماسة Stuart، التي يصل وزنها إلى حوالي 40 قيراط تقريبا. أول مالكي قطعة الألماس هذه كانت الملكة ماري الثانية، ملكة انجلترا والتي كانت أحد أفراد أسرة Stuart وزوجة الملكة وليام الثالث.

عندما تزوج ماري ووليام اشتريا الماسة وتم تثبيتها في بروش وعادت الماسة إلى هولندا بعد وفاة الزوجين.

وعند هروب ولي عهد هولندا إلى بريطانيا في منفاه أقنعت الملكة شارلوت زوجته الملكة ويلهلمينا بتعديل البروش ليصح عقدا فخما. ولم يتم تثبيت ماسة ستيوارت فوق التاج إلى حين العام 1897 عندما قام Scurmann بتصميم التاج بطلب من الملكة إيما من أجل تنصيب ابنتها الملكة ويلهلمينا عام 1898 وفي عام 1901 ارتدت نسخة معدلة من التاج من دون صف الماسات الضخمة التي تعلوه من أجل حفل زفافها.

مصدر صور الديوان الملكي الهاشمي

أما الأميرة أماليا فقد اختارت فستانا من Jan Taminiau باللون الأحمر القاني، وارتدت تاج Ruby Peacock الذي استعارته من والدتها. هذا التاج مرصع بالألماس والياقوت وقد صنع  من قبل الصائغ Schurmann عام 1897 للملكة ويلهلمينا Wilhelmina، باستخدام قطع من الياقوت كانت ملكا للملكة صوفي ويأتي معه بروش بنفس التصميم وعقد أيضاً. الملفت في هذا التاج أن تصميم الطاووس في مقدمته يمكن فصله ليتم ارتداؤه لوحده إن شاءت مالكته.

ما رأيك أيضاً بالتعرف على قصة تاج الأميرة رجوة يحمل عبارات عربية ما هي؟

أضف تعليقا
المزيد من مجوهرات المشاهير