تعرفي على كيفية إزالة الصبغة من قطع الأثاث الجلد

إنّ مزايا اقتناء أثاث مصنوع من الجلد ومنافعه لا تحصى، فالأثاث الجلدي مصنوعٌ من مادة طبيعية، ويتمتع بقدرة تحمل عالية، ومظهره رائع باعتباره قطعةً مركزيةً في أي غرفة. ويُعتبر الجلد إحدى الخامات القليلة التي تزداد جاذبيتها مع مرور الوقت. إذ يزداد لمعان الجلد وبريقه بعد الاستخدام المتكرر. يحتاج الأثاث المصنوع من الجلد إلى الكثير من العناية والرعاية لضمان احتفاظه دائماً بأفضل مظهر. اليك  نصائح مُفيدة حول العناية بالأرائك الجلدية وتنظيف الأثاث الجلدي.

العناية بالأرائك الجلدية:

الصورة من موقع pexels

• لأن الجلد مادة طبيعية، فإنه يُفْرِز بعض الزيوت لتغطية سطحه وحمايته. ومن دون هذه الطبقة الزيتية، ستظهر عليه علامات مرور الوقت سريعاً ويُصابُ بالتشققات عندما يجف.
•يفقد الأثاث الجلدي زيوته الطبيعية مع مرور الوقت. وتستطيع ربة المنزل منحه نفس تأثير هذه الزيوت باستخدام منتجات العناية بالجلد، كالمواد الحافظة والمواد المرطِّبة المتخصّصة.
•لتتمكني من الحفاظ على الجلد في حالته الأصلية، ينبغي وضعه بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، وعلى مسافة قدمين على الأقل من أي مصدر حرارة، إذ تسبب كلّ من الحرارة وأشعة الشمس جفافَ الجلد، فيتشقق ويفقد لونه.
•إذا انسكب منكِ شيء على أريكتكِ الجلدية فلا تقلقي، فمن السهل عادةً إزالة البقعة باستخدام بعض أدوات التجفيف بحرص، واستخدام منظف خاص بتنظيف الجلد.

طريقة تنظيف الأرائك الجلدية:

نظّفي الأرائك بمكنسة كهربائية ذات فرشاة ناعمة:

الصورة من موقع pexels

إذا كنت تستخدمين أثاثك الجلدي كثيراً، ولا سيما إذا كانت بشرتك تلامس الأثاث الجلدي بكثرة، فستحتاجين إلى أداء ذلك مرة أسبوعياً. يُزيل استخدام المكنسة بقايا الجلد الدقيقة والأتربة والملوثات الأخرى التي تتراكم على الأثاث الجلدي. احرصي على الوصول إلى ثنايا وحوافِّ الأثاث لأنها أكثر أماكن تختبئ فيها الأوساخ.

ما رأيك في التعرف على أفكار لوضع الأرجوحة داخل ديكور المنزل لاسترخاء مثالي أثناء اليوم 

امسحي الأثاث:

استعيني بقطعة قماش نظيفة وناعمة، مبللةً قليلاً بالماء الدافئ، لتنظيف الأثاث أسبوعياً واجعلي ذلك جزءاً من برنامجك الأساسي للعناية بالجلد.
ضعي مُرَطِّب الجلد: تعتبر هذه الخطوة أساسية في أي برنامج لتنظيف الأرائك الجلدية. وكما ننصحك عند التعامل مع أي مواد كيميائية منزلية، احرصي تجربة المنتج على جزء غير ظاهر من الأريكة لاختبار تأثيره على اللون، ثم ضعي المرطب بكميات وفيرة في غرفة جيدة التهوية.

الصورة من موقع pexels

طرق إزالة الصبغة عن الجلديات

من المعروف أن إزالة الصبغة عن الجلديات ليست بالأمر السهل، على عكس الأنواع الأخرى من خامات القطع التي يُمكن التخلص من الأصباغ الموجودة عليها بشكلٍ أسهل، ومن أشهر طرق إزالة الصبغة عن الجلديات بكفاءة عالية مع الحفاظ على جمالها بالخطوات الآتية:
 استخدام فرشاة سلك ناعمة أو ورق صنفرة أو ماكينة حلاقة لكشط الطبقة العليا من الجلد، وهذا يسبب التخلص من الطبقة الواقية والصبغة الموجودة على الجلد فقط. 
ترطيب قطعة قماشية بالكحول المخفف، ثم فرك الجلد المصبوغ بقطعة القماش جيدًا، وهذا يُسبب التخلص من كمية كبيرة من الصبغة الموجودة على الجلد، ولا يجوز نقع القطعة الجلدية بالكحول لمنع التسبب لها بالضرر، وبعد فرك الجلد بالكحول يُغسل بالماء ويُنقع بزيت طبيعي لاستعادة الزيت الطبيعي.

الصورة من موقع freepik

استخدام مزيل الطلاء للتخلص من الأصباغ على القطع الجلدية بنفس طريقة استخدام الكحول، لكن هذه الطريقة لا تضمن التخلص من الأصباغ بشكل كامل. 
نقع القطع الجلدية بلون أغمق من لون الصبغة الذي تلونت به، مما يُسبب صبغ القطع الجلدية بلون آخر، وهذه الطريقة يُمكن اللجوء إليها إذا لم تنفع جميع الخطوات السابقة.
الملخص: تُعدّ قطع الأثاث الجلدية من أكثر الخامات انتشارًا في الوقت الحاضر، وقد تتعرض القطع الجلدية أحيانًا للتلف أو قد تتلوث بالأصباغ، مما يُؤثر في مظهرها ويجعلها أقل جمالًا، مما يستدعي تنظيفها وإزالة هذه الأصباغ عنها، اليك طرق العناية بها و إزالة الصبغة عن الجلديات.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على لعشاق القهوة أفكار ديكور للركن الخاص بها في المنزل 

الصورة من موقع freepik

المصدر : hommestyle

أضف تعليقا
المزيد من ديكور