تجربتي مع الفازلين للتجاعيد ستصدمك!

مع تقدمي في السن، من البديهي أن تظهر بعض التجاعيد والخطوط الدقيقة في مناطق مختلفة من وجهي. وبالرغم من أني هيأت نفسي لاستقبالها وتقبلها، إلا أنني لا أخفي في كثير من الأحيان، أتحسسها أمام المرآة متمنية عدم ظهورها. في الحقيقة، لست من اللواتي يحبذن الحقن والتقنيات التجميلية للتخفيف من حدة تجاعيد البشرة، بل أفضل اللجوء إلى الحلول البسيطة، كالوصفات الطبيعية، الكريمات وغيرها، ومن هنا بدأت تجربتي مع الفازلين للتجاعيد. 
ما من سيدة لا تقتني عبوة من هذا الكريم، تستخدمه يومياً لترطيب يديها بعد يوم شاق من المهام المنزلية، ولكن هل هو حقاً مفيداً لبشرة الوجه، وتحديداً للتجاعيد؟ قبل الخوض في تفاصيل تجربتي مع هذا الكريم، لا بد من التطرق إلى فوائده للبشرة، مزاياه وآثاره الجانبية. 

فوائد الفازلين للبشرة 

 

 الصورة عن موقع  Freepik


•    ما لا تدركه الكثير من النساء عن الفازلين بأنه ليس كريم مرطباً للبشرة، بل هو كريم يشكل طبقة عازلة تمنع فقدان الرطوبة من البشرة، وذلك بسبب قوامه الهلامي الثقيل والذي لا يمتصه الجلد بسهولة. 
•    هذا الحاجز الوقائي الذي يشكله الفازلين يمنع وصول البكتيريا إلى الجروح والخدوش الموجودة في الوجه، ما يساعد على التئامها سريعاً، كما يبقيها رطبة ويحول دون جفافها وتقشرها. 
•    للفازلين القدرة على التخفيف من حدة الحكة المرتبطة ببعض الأمراض الجلدية، مثل التهاب الجلد التأتبي، أو ما يعرف بمصطلح Atopic Dermatitis.
•    يمكن استخدام الفازلين في إزالة مكياج الوجه والعيون بأمان، لأنه لا يشكل خطورة على البشرة أو على المنطقة المحيطة بالعين.
•    يعالج جفاف وتشقق الشفاه.
•    يحتوي الفازلين على مادة تنظم الببتيدات Peptides على سطح الجلد، ما يساعد في تحفيز خلايا البشرة على إنتاج الكولاجين Collagen والإيلاستين Elastin المادتين الضروريتين لصحة البشرة والتقليل من ظهور التجاعيد.

ما رأيكِ متابعة أيضاً الرتينويدات لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد

الآثار الجانبية للفازلين على البشرة 

 الصورة عن موقع  Freepik


مقابل هذه الفوائد، هناك بعض الآثار الجانبية للفازلين، وهي: 
قد لا يناسب الفازلين جميع أنواع البشرة، خاصة الدهنية منها والمعرضة لظهور البثور بمختلف أنواعها، كحب الشباب، الرؤوس السوداء وغيرها، حيث يشكل الفازلين طبقة فوق الزيوت والأوساخ المتراكمة ويعمل على انسداد المسام، وبالتالي قد يفاقم من حدة البثور وهياج الجلد.
وهذا في الحقيقة ما تسبب به الفازلين لبشرتي لأنها من النوع الدهني، فقد لاحظت احمراراً وتورماً رافقتهما حكة شديدة، فاستدعت هذه العوارض أن أستشير طبيباً على الفور الذي طلب مني التوقف عن استخدام الفازلين على بشرتي لحساسيتها. 


خلاصة القول: تجربتي مع الفازلين للتجاعيد لم تكن ناجحة على الإطلاق، بل سببت لي الكثير من المشاكل الجلدية، تطلبت علاجاً لشهور عدة.  لذا سيدتي، من الضروري استشارة الطبيب قبل تطبيق أي كريم أو وصفة على البشرة، فالكريم الذي يناسب بشرتي قد لا يكون كذلك لبشرتك، والعكس صحيح. الأمر عينه ينطبق على الوصفات الطبيعية وغيرها... 

بعدما تابعتِ موضوع تجربتي مع الفازلين للتجاعيد ، تابعي الآن خلطات طبيعية لتوريد الشفاه بالفازلين

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة