أضرار حبوب الحديد للحامل

الحديد ضروري للمرأة الحامل ، ولكن استخدام حبوب الحديد للنساء الحوامل قد يصاحبه أيضا بعض الآثار الجانبية مثل الإمساك ، وتحفيز الجهاز الهضمي.
هذه الآثار الجانبية في الغالب لا تؤثر على النساء الحوامل والأجنة. ومع ذلك ، للحد من الآثار الجانبية لأقراص الحديد ، يجب على النساء الحوامل تناول ما يكفي من العناصر الغذائية ، واتباع أسلوب حياة معتدل وكذلك تجنب الإجهاد.

1. ما هي أهمية الحديد للمرأة الحامل؟

الصورة من موقع freepik

الحديد ضروري للحفاظ على الهيموجلوبين (الهيموجلوبين مكون مهم في الدم). هذا أيضًا معدن يحتاج إلى مكمل أثناء الحمل. إذا لم توفر المرأة الحامل ما يكفي من الحديد ، فسيستخدم الجنين الحديد الموجود في دم الأم للتكوين والنمو. لذلك ، سوف تعاني الأم من نقص الحديد أثناء الحمل.
يزداد حجم دم الأم خلال فترة الحمل بنسبة 50٪ ، ولكن لا يمتص الجسم الحديد دائمًا بشكل جيد ، لذلك غالبًا ما تعاني الأم أثناء الحمل من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

يؤدي نقص الحديد أثناء الحمل إلى ظهور أعراض مثل التعب ونقص الأكسجين للأم الحامل وسيتأثر الطفل بشدة في حالة نقص الحديد. 
نقص الحديد أثناء الحمل يزيد أيضًا من المخاطر مثل:
يجعل الحامل تشعر بفقدان الشهية وصعوبة النوم والتعب خاصة وأن مناعة الأم تقل، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى. يتعرض الأطفال لخطر الإصابة بفقر الدم عند الولادة. يؤدي نقص الحديد أثناء الحمل إلى زيادة مخاطر الولادة المبكرة أو العدوى أو نزيف ما بعد الولادة وضعف الجسم .
 لذلك أثناء الحمل، من الضروري تناول الحديد للنساء الحوامل عن طريق الأدوية والتغذية اليومية لتجنب مخاطر نقص الحديد.

ما رأيك في معرفة المزيد عن أعراض نقص الحديد

الصورة من موقع AdobeStock

2. الآثار الجانبية لحبوب الحديد للنساء الحوامل

الحديد ضروري للنساء الحوامل، ولكن استخدام حبوب الحديد للنساء الحوامل قد يصاحبه بعض الآثار الجانبية. تشمل الآثار الجانبية لأقراص الحديد للحوامل ما يلي:
الإمساك: الإمساك هو أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لحبوب الحديد أثناء الحمل. للحد من هذه الحالة ، يجب على المرأة الحامل تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف وشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا ، وممارسة الرياضة بانتظام. 

اليك ملينات طبيعية للتخلص من الامساك

الصورة من موقع istockphoto

إذا استمر الإمساك وتفاقمت العلامات، تحتاج المرأة الحامل إلى زيارة الطبيب للفحص. 
تحفيز الجهاز الهضمي: أحد الآثار الجانبية لحبوب الحديد للنساء الحوامل هو تحفيز الجهاز الهضمي. قد تعاني النساء الحوامل من آلام في البطن أو تقلصات عند تناول أقراص الحديد. للحد من هذا الوضع ، يجب على النساء الحوامل البدء في تناول أقراص الحديد مع وجبات الطعام لتقليل الأعراض المذكورة أعلاه.

الغثيان والقيء: حبوب الحديد يمكن أن تجعل غثيان الصباح أسوأ. لذلك يجب تناول أقراص الحديد مع الوجبات بدلاً من تناولها على معدة فارغة لتخفيف الأعراض. إذا كانت أعراض القيء والغثيان أكثر شدة أو مصحوبة بالحمى ، تحتاج المرأة الحامل إلى الذهاب إلى الطبيب لإجراء فحص متخصص. 
 

البراز الداكن والبول: هناك بعض النساء الحوامل عند تناول حبوب الحديد يلاحظن تغيرًا في خصائص البراز، براز داكن اللون ، ربما براز أخضر أو أسود مع بول داكن. هذا التأثير الجانبي طبيعي وسيزول عندما تتوقف عن تناول حبوب منع الحمل ، لذلك لا داعي للقلق. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على إبر الحديد للحامل
المصدر: vinmec

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة