طرق لحماية الشعر من الآثار الجانبية لفرد الشعر بالكيراتين

الكيراتين هو بروتين موجود بشكل طبيعي في بشرتك وشعرك وأظافرك ويحافظ على شعرك قويًا وصحيًا. لذلك ، يمكن أن تساعد علاجات الكيراتين في الحصول على شعر مفرود وخالي من التجعد لكنه بشكل مؤقت حتى تختفي فعاليته. 
مثل أي علاج آخر ، الكيراتين  يمكن أن يكون له أيضًا آثار جانبية.

الآثار الجانبية لعلاج الكيراتين

علاج الشعر بالكيراتين هو علاج يساعدك في الحصول على شعر ناعم ولامع وخالٍ من التجعد. لكن يجب أن تكوني حذرة لأن شعرك سيتطلب مزيدًا من الاهتمام أكثر من المعتاد. يساعدك علاج الكيراتين في الحصول على شعر جميل بشكل مؤقت ، إلا أنه قد يكون مصحوبًا أيضًا ببعض الآثار الجانبية. أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هو التقصف وتساقط الشعر.

الصورة من موقع istockphoto

حذرت إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية من أن علاج الكيراتين يشمل استخدام الفورمالديهايد (مادة مسرطنة) ومركبات أخرى ذات صلة يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من المشاكل. 

طرق طبيعية لتخفيغ الآثار الجانبية للشعر المعالج بالكيراتين

1. زيت الشعر الطبيعي 

يوصى بخلط 2-3 قطرات من زيت إكليل الجبل (الروز ماري) مع ملعقة كبيرة من زيت ناقل مثل اللوز أو زيت الأرغان لمعالجة الآثار الجانبية. زيت إكليل الجبل يحفز نمو الشعر ويمنع ظهور الشعر الأبيض وقشرة الرأس. كذلك زيت اللوز والأرغان يحتوي على خصائص مفيدة لشعركِ.

ما رأيك في معرفة المزيد عن طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين

الصورة من موقع AdobeStock

2. تناولي نظام غذائي صحي

حماية شعركِ تبدأ من الداخل لذلك تناولي نظام غذائي صحي للحصول على شعر ناعم ولامع. تناولي نظام غذائي  غني بالبروتينات مثل البيض والعدس والحمص والفول.

الصورة من موقع istockphoto

3. تجنب أدوات التصفيف الحرارية 

بغض النظر عن أي علاج ، يجب تجنب استخدام أدوات التصفيف الحرارية  مثل مجففات الشعر ، ومكواة التجعيد ، ومكواة فرد الشعر. لن تؤدي هذه المنتجات إلى إتلاف شعرك فحسب ، بل ستجعل أيضًا شعرك أكثر عرضة للتكسر وتساقط الشعر. 

الصورة من موقع istockphoto

4.  المكملات الغذائية

إذا  عانيت من تساقط الشعر أو ضعفه بعد العلاج فأنتِ بحاجة إلى  تضمين مكملات صحية غنية بالبيوتين والحديد والزنك وفيتامين ب 12 لتساعدك على استعادة صحة الشعر. لكن استشيري طبيب الجلدية أولًا. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على خلطة الصبار وزيت جوز الهند لفرد الشعر المجعد

المصدر: humane society

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر