قصة وتاريخ القفطان ورحلته من الشرق إلى منصات الماركات العالمية

ظهر القفطان أولًا في شبة الجزيرة العربية وكان الزي الرجالي الأكثر شيوعًا، وكان عبارة عن سترة طويلة فضفاضة، وجاء الثوب العربي مصممًا على شكل حرف Tمن نفس طراز التونيك الروماني والزي المصري القديم المعروف بإسم Egyptian kalasiris، وكان يُصمم القفطان أحيانًا على شكل وشاحًا واسعًا طويلًا بما يكفي للالتفاف حول الخصر عدة مرات.

ظهور القفطان في المغرب

ظهر القفطان الحرير في أوائل القرن العشرين في المغرب وتميز بأنماط الورود وصُمم مع زر للإغلاق وحزام موصول به وأكمام طويلة واسعة، وأحيانًا كان يزود بأزرار من الياقة إلى حافة الثوب.

لم يكن القفطان حكرًا على النساء

ربما نشأ هذا النمط من الملابس في بلاد فارس وانتشر في النهاية وأصبح شائعًا في جميع أنحاء العالم العربي، كان يرتدي القفطان الرجال والنساء على حد سواء، وخاصة العلماء والمسؤولين رفيعي المستوى الذين كانوا جزءًا من النخبة المغربية، وفي المغرب كان القفطان جزءًا لا يتجزأ من حفلات الزفاف ولا يزال، حتى أن أغلب العرائس يُفضلن إعتماد الموديلات بالستايل القديم والتي تتميز بأكمامها الواسعة.

ما رأيك في مشاهدة القفطان والعباية خيار المؤثرات في رمضان 2023

من أين أتى مصطلح القفطان؟

يشير مصطلح القفطان عادةً إلى المعطف الطويل الذي يأتي بقياس كبير، وهو من أصل تركي أو فارسي، وظهرت كلمة قفطان في اللغة الإنجليزية في أواخر القرن السادس عشر، عندما تم تقديمها على أنها المصطلح التركي المستخدم لوصف المعاطف الرسمية الطويلة التي يرتديها أعضاء البلاط العثماني.
كان نوع الثوب الذي يُشار إليه بالقفطان معروفًا في بلاد فارس والإمبراطورية العثمانية قبل وصوله إلى المغرب، ربما في القرن السادس عشر، وكانت القفاطين المصنوعة من خامات أنيقة مثل الحرير والمخمل مخصصة للمناسبات الخاصة.

ما رأيك بقراءة أحدث صيحات العبايات والقفاطين الرمضانية من وحي النجمات

بداية ظهور القفطان في أوروبا 

في أوروبا وأمريكا الشمالية، نادرًا ما كان يرتدي القفطان الأصلي سوى عدد قليل من المسافرين، وبدأ هذا النمط من الأزياء في الظهور ضمن مجموعات كبريات دور الأزياء العالمية في أوائل الستينيات من القرن الماضي عندما تم تعديله من قبل مصممي الأزياء الفرنسيين، بما في ذلك كريستيان ديورChristian Dior وبالنسياغا Balenciaga ليظهر كشكل جديد من فساتين السهرة الفضفاضة أو ثوب يلبس فوق البناطيل التي تأتي بألوان وطبعات وخامات مطابقة له.

القفطان المغربي إلى منصات العروض العالمية

قدم توم فورد Tom Ford القفطان بأسلوب أكثر جرأة حين أدرجه ضمن مجموعة غوتشي Gucci لربيع 1996 بموديلات قصيرة، ومن بعدها شق الزي الشرقي طريقه إلى منصات العروض العالمية وسعى المصممون إلى إدراجه ضمن مجموعاتهم، وخلال الأعوام الماضية تسابقت أسماء شهيرة في تصميم القفطان، نذكر منها إميليو بوتشي Emilio Pucci تمبرلي لندن Temperley London ونعيم خان Naeem Khan، وأسماء لبنانية مثل إيلي صعب Elie Saab، وحرصت كل دار على إضفاء لمستها الخاصة على كل تصميم مع الحفاظ على الستايل الفضفاض سهل الإرتداء للقفطان.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على صور إطلالات النجمات بصيحة القفطان
الصورة من ©Launchmetrics/Spotlight.

أضف تعليقا
المزيد من إتجاهات الموضة