ماذا تفعل إذا انخفض سكر الدم أثناء الصيام؟

تشير بعض الدراسات إلى أن الصيام قد يكون مفيدًا لمرضى السكري، لكنه ليس علاجًا دائماً. لا توصي جمعية السكري الأمريكية بالصيام كأسلوب حياة للتحكم في مرض السكري. 

على الجانب الآخر قد تساعد التغييرات في نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي الصحي والمزيد من النشاط البدني، على فقدان الوزن والتحكم  في مرض السكري وذلك لأن الجلوكوز هو نوع من السكر يوفر الطاقة للجسم وهو ضروري لاحتياجات التمثيل الغذائي في الجسم. يتم الحصول عليه من الأطعمة المختلفة ويتم تخزينه في الجسم، كما يوفر مستوى الجلوكوز في الدم الطاقة لخلايا الجسم، والتي تصل إلى جميع أجزاء مجرى الدم، ولكن خلال فترة الصيام والامتناع عن تناول الطعام ماذا يفعل الشخص المصاب بالسكري إذا انخفض مستوى السكر بالدم أثناء الصيام؟

أسباب انخفاض سكر الدم عند الصائم

الصورة من موقع AdobeStock

يعتبر جلوكوز الدم، إلى جانب الدهون والبروتين، مصدر الطاقة  في جسم الإنسان، وقد يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم إلى تسريع ضربات القلب والرجفة والتعرق في الجسم كله.

 يمكن أن تسبب القلق والدوخة والتهيج. تسبب المستويات المرتفعة من السكر في الدم التعب، وتشوش الرؤية، وفقدان الوزن، والالتهابات المتكررة في الجسم.

كيف أحافظ على نسبة السكر في الدم أثناء الصيام؟

1. عدم تناول الأطعمة الجاهزة والمعلبة

تعد أولى الخطوات للتحكم في مستويات السكر في الدم هي عدم تناول الأطعمة المعلبة والتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبذور واللحوم. 

 تحتوي العديد من الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من السكر والحبوب المكررة والكربوهيدرات والمكونات والنكهات الاصطناعية.

2. تناول المزيد من الألياف

الصورة من موقع AdobeStock

يجب أن يكون نظامك الغذائي الصحي غنيًا بالخضروات وبالألياف، ذلك لأن الألياف تبطئ من هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر وتمنع الارتفاع التدريجي في مستوىات السكر في الدم بعد الوجبات.

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الخضروات الورقية وبراعم بروكسل والبروكلي والخرشوف والتوت والكمثرى والفاصوليا والعدس والبازلاء والأفوكادو وبذور اليقطين ودقيق الشوفان.

ما رأيك في معرفة المزيد عن 7 علاجات سريعة تساعد على خفض سكر الدم جربيها بنفسك

3. تناول الكثير من البروتين

مثل الألياف يعمل البروتين على ضبط إفراز الإنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع تدريجي في نسبة السكر في الدم بعد تناول الإفطار. 

تكمن فائدة الألياف في منحك الشعور بالشبع بعد تناول وجبة إفطار غنية بالبروتينات؛ لأنه يساعد على ضبط مستوى السكر لبقية اليوم.

تعد أغنى الأطعمة بالبروتين  الأسماك ولحوم الأبقار والدجاج والبيض.

 

4. تناول الدهون الصحية

مثل الألياف والبروتينات تعمل الدهون على حماية طفرات السكر في الدم. في الواقع تم ربط الدهون غير المشبعة على وجه التحديد بمقاومة الإنسولين المحسنة.

فقط تأكد من تجنب الدهون المكررة بما في ذلك الدهون المتحولة والزيوت النباتية المصنعة مثل زيوت الذرة وفول الصويا، والتي يمكن أن تكون مسببة للالتهابات.

 تشمل مصادر الدهون التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي المكسرات وزيت الزيتون والسمن وزيت جوز الهند والأفوكادو والأسماك الدهنية مثل السلمون.

الصورة من موقع AdobeStock

كيف أعالج انخفاض سكر الدم أثناء الصيام؟  

بعض الطرق للحفاظ على انخفاض مستوى السكر في الدم (أقل من 70 مجم / د لتر):

1. تناول المزيد من الماء

إن تناول كميات كافية من السوائل طوال فترة الإفطار من الأمور المهمة لتفادي الشعور بالهبوط، لذا يجب تناول كميات كافية من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، وذلك بمعدل كوب كل ساعة، لتنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على مستويات السكر بالدم، وتجنب الإصابة بالجفاف أثناء الصيام. 

الصورة من موقع AdobeStock

2. تناول نظام غذائي غني بالكربوهيدرات

تناول نظام غذائي عالي الكربوهيدرات يتحكم في نسبة السكر في الدم، يمكن تناول الحبوب الكاملة الغنية بالكربوهيدرات مثل الشوفان والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والحلويات.

3. أخذ قسط من الراحة

الصورة من موقع AdobeStock

يرتبط النشاط البدني الشاق أحيانًا بخفض مستويات السكر في الدم. يمكن أن يؤدي أخذ قسط من الراحة  إلى تحسين أعراض انخفاض مستويات السكر في الدم، ومع ذلك يجب تجنب النوم في آخر ساعات النهار؛ حيث يكون السكر في أقل مستوياته.

أيضاً يوصى بالابتعاد عن ممارسة الرياضة خلال ساعات النهار والحرص على تأخير وجبة السحور.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على فوائد الصيام للهرمونات 

المصدر:موقع هيلث لاين 

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان