فوائد الصيام للهرمونات 

فوائد الصيام للهرمونات عديدة، فهو يحقق فوائد مذهلة للصحة مثل انخفاض نسبة السكر في الدم، وتقليل الدهون في الجسم، وتحسين صحة القلب وتحسين التركيز والطاقة. حيث يقوم الصيام بعملية تسمى الالتهام الذاتي، وهي عملية تنظيف ذاتية، يقوم فيها الجسم بإزالة الخلايا القديمة والتالفة لإفساح المجال لخلايا أحدث وأكثر صحة، كما أنه يؤثر بشكل مباشر على الهرمونات بالجسم، في ما يلي فوائد الصيام للهرمونات.

1. تأثير الصيام على هرمون الإنسولين

الصورة من موقع freepik

الإنسولين هو الهرمون الذي يساعد جسمك على استخدام السكر للحصول على الطاقة، ويتم إنتاجه عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوكوز، مثل الفواكه ومنتجات الخبز والحلويات والأطعمة المصنعة. ولكن إذا كنت تستهلك الكثير من الجلوكوز، فقد يواجه الجسم صعوبة في الحفاظ على إنتاج الإنسولين الكافي لمعالجة كل ذلك، وعند هذه النقطة قد تتوقف خلاياك عن الاستجابة للإنسولين، وتعرف هذه الحالة باسم مقاومة الإنسولين. 

عندما لا يتم التعامل معها يمكن أن تتطور مقاومة الإنسولين إلى مقدمات السكري، ثم السكري من النوع 2 لأن الجسم غير قادر على نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا.

ولكن يساعد الصيام في استقرار مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري؛ لأنه يعيد ضبط الإنسولين بالجسم عن طريق تقيد السعرات الحرارية؛ ما يحسن مقاومة الإنسولين وتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

اليك نصائح لمرضى السكري في رمضان

2. زيادة إفراز هرمون النمو البشري

الصورة من موقع freepik

هرمون النمو البشري هو هرمون يحفز النمو والحفاظ على كتلة العظام والعضلات، فهو نوع من الهرمونات البروتينية التي تعتبر أساسية للعديد من جوانب الصحة العامة.

على الرغم من ارتفاع مستويات هرمون النمو لدى الأطفال والمراهقين والشباب، فإنها تبدأ في الانخفاض مع تقدمك في العمر؛ ما قد يؤدي إلى فقدان العظام والعضلات، وفقدان قوة العضلات وزيادة دهون الجسم.

أظهرت الأبحاث أن الصيام لمدة ستة عشرة ساعة أو أكثر في المرة الواحدة يدفع الجسم إلى إنتاج المزيد من هرمون النمو، هذا لأنه في هذه المرحلة من الصيام يضطر الجسم إلى اللجوء إلى مخازن الدهون لاستخدامها كوقود وزيادة إنتاج هرمون النمو.

وتعد من فوائد الصيام أيضًا فائدته في الحفاظ على  كثافة العظام وكتلة العضلات التي يمكن أن تؤدي إلى حالات مثل هشاشة العظام.

3. فوائد الصيام للهرمونات و الإستروجين

يمكن أن يقلل الصيام من هرمون الإستروجين لدى النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة. ويمكن أن يرتبط ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين بزيادة الدهون أو الأنسجة الدهنية؛ ما يسبب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض أو سرطان الثدي أو انقطاع الإباضة.

ما رأيك في معرفة المزيد عن علاج تكيس المبايض بالأعشاب والنتائج مذهلة!

4. فوائد الصيام لهرمونات العلاقة الحميمة

الجلوبيولين المرتبط بهرمون العلاقة الحميمة هو بروتين ينقل التستوستيرون والإستروجين إلى الأماكن التي تحتاجها. تبين أن هذا الهرمون يزداد خلال فترة الصيام، وهو مفيد خاصة عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض؛ لأنه يزيد من نسبة الخصوبة لديهن وفرص الحمل.

الصورة من موقع AdobeStock

6. فوائد الصيام للهرمونات وتقليل الكوليسترول

يعمل الصيام على إعادة حساسية الجسم للهرمونات "اللبتين والجريلين"  والتي تشير إلى الجوع. غالبًا ما تكون هذه غير متوازنة بسبب الإفراط في تناول الطعام، سواء في عدد الوجبات أو كمية الطعام، مما يجعلنا نتناول طعامًا أكثر مما نحتاج إليه.

يعمل الصيام أيضًا على تحسين مستوى الكوليسترول لديك؛ حيث يخفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول السيئ) بنسبة 20٪ تقريبًا خلال الصيام. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على فوائد و أضرار الصيام للمرضعة في رمضان 

المصدر : موقع allure

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان