عادات خاطئة بحق شعركِ. احذريها

على بالرغم من التأكيدات التي يصرّ عليها غالبيّة الخبراء بضرورة عدم غسل الشعر كلّ يوم منعاً لتجريده من زيوته الطبيعيّة، إلّا أنّ الأطبّاء يصرّون على أنّ الفروة النظيفة تعني فروة صحيّة خالية من كلّ المشاكل، لذا لابدّ من الاهتمام بتدليكها بالشامبو جيّداً خلال غسل الشعر لتخليصها من كلّ الرواسب العالقة عليها من أتربة، مستحضرات تصفيف،عرق ودهون.

المبالغة في استخدام الدهون

لطالما نصحناكِ باستعمال الزيوت الطبيعيّة التي تلطّف وتمنح شعركِ التغذية العميقة وتحافظ على صحّته وتوهّجه، لكن احذري الإفراط في تشبيع الفروة دائماً بالدهون تحسّباً من انسداد المسامّ والتسبّب في مشاكل صحيّة والتهابات تعود بالضرر على كامل الفروة والشعر. احرصي عند وضع حمّامات الزيت على إبعادها عن الفروة واستخدامها فقط على طول الخصلات واعلمي أنّ مرّة واحدة كلّ اسبوعين كافية مع ضرورة الشفط الجيّد بالماء الفاتر خلال غسلها بالشامبو للتخلّص من كلّ أثارها على الشعر والفروة.

ابتعدي عن المستحضرات الكيميائيّة

سواء كنتِ تعتمدين على رذاذ السبراي لتثبيت الفروة أو جل التصفيف أو مصل التلميع وغيرها فإنّ مثل هذه المستحضرات تحتوي على الكثير من المكوّنات الضارّة بالشعر، لذا لا ننصحكِ بالاعتماد عليها كلّياً كلّ يوم لأنّها ستؤدّي إلى تساقط شعركِ حتماً.

تمشيط الشعر المبلّل

عند تمشيط الشعر المبلّل فأنتِ تسحبين الجذور ممّا يجعل الشعر على المدى الطويل يتساقط ويتكسّر بشكل مخيف ومرعب. احذري هذه العادة السيّئة واحرصي على منحه الوقت الكافي ليجفّ طبيعيّاً بشكل تامّ قبل البدء بتسريحه بمشط متوسّط الأسنان بدلاً من الرفيع وخذي وقتكِ في ذلك.

لا تعتمدي فقط على السيشوار

يجفّف الشعر ويجعله عرضة للتقصّف والتلف كما أنّ الحرارة العالية التي تسلطّينها على شعركِ سواء من خلال استخدام السيشوار أو المكواة تسلب زيوته الطبيعيّة بل وتحرقها. لذا امنحي شعركِ الوقت الكافي ليجفّ طبيعيّاً واعتمدي تسريحات أنيقة وفقاً لطبيعته وليس تماشياً عكس طبيعته كي لا تجهديه وترهقيه.

ابتعدي عن الأكسسوارات الرخيصةونقصد بها وصلات الشعر،الدبابيس، الماسكات والأشرطة المطّاطية الرخيصة والمصنّعة من معادن وخامات قاسية على الشعر. بدلاً منها استعملي أكسسوارات جيّدة لا تضرّ بالشعر وتكون لطيفة لا تسبّب التشابك أو التقصف لخصلات شعركِ الناعمة والمرهفة. 

لا تهملي نوعيّة غذائكِ

إذا كنتِ تعتمدين على الوجبات السريعة، المقليّات والسكريّات فذلك ينعكس سلباً على صحّة وجمال شعركِ، لذا لابدّمن الاهتمام يوميّاً بتنوّع وجباتكِ وإثرائها بالخضار الطازجة،الفواكه والحبوب بمختلف أنواعها وأيضاً المكسّرات والأسماك، الغنيّة كلّها بالفيتامينات،المعادن والأحماض الدهنيّة التي يحتاجها الشعر لبريق ملفت وكثافة صحيّة وتألّق دائم.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر