نصائح للعناية بالشعر الأسود

عادة ما يكون الشعر الأسود أكثر هشاشة، خشونة وجفافاً، لذا فهو بحاجة إلى مزيد من العناية الخاصّة. هذه بعض من النصائح للعناية به:

- ينصح بعدم غسله يوميّاً بالشامبو لأنّه أكثر جفافاً من سواه. اكتفي بغسله مرّة كلّ 3 أو 5 أيّام منعاً لتجريد الشعر من الزيوت التي يحتاجها، كما أنّ تدليك فروة الرأس بطريقة منتظمة يحفّز إنتاج الزيت، ممّا يقلّل جفاف الشعر.

- إذا كنتِ تمارسين أنشطة يوميّة تسبّب التعرّق، ينصح بغسل الشعر بالماء واستخدام الشامبو أحياناً بعيداً عن الجذور. اختاري شامبو ذا تركيبة لطيفة تحتوي على نسبة حموضة منخفضة.

- لا تستخدمي الشامبو 2 في 1 (شامبو وكونديشنر في المستحضر نفسه)، بل استخدمي شامبو منفصلاً وكونديشنر منفصلاً، فالمستحضرات اثنان في واحد لا تناسب الشعر الجافّ.

- عند غسل الشعر، افركيه في اتّجاه واحد فقط لتجنّب التشابك.

- استحمّي بالماء الدافئ، حيث أنّ الماء الساخن قد يجفّف و/ أو يهيّج فروة الرأس.

- ضعي الزيت على فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو. حين يكون شعركِ لا يزال رطباً، دلّكي الزيت في فروة الرأس ومشّطي الشعر حتى الأطراف.

- احرصي على استخدام الكونديشنر بعد الشامبو، فهو يرطّب الشعر ويمنحه الحماية والبريق، يقلّل من تطايره ويسهّل فكّ تشابكه. يمكنكِ استخدام كونديشنر يترك على الشعر دون شطفه، فهو يرطّبه ويحميه تماماً كما يعمل الكريم المرطّب على الوجه..

- خفّفي من استخدام الأجهزة الساخنة على شعركِ مثل مجفّف الشعر ولا تفركي شعرك بالمنشفة لتجفيفه، بل اربتي عليه للتخلّص من الماء الزائد، ففرك الشعر يسبّب تشابكه وتكسّره..

- استخدمي مشطاً عريض الأسنان لتمشيط شعركِ، فهو يسهّل تمشيط الشعر حين يكون رطباً حيث ينزلق المشط بسهولة أكثر على الشعر، كذلك استخدام الكونديشنر الذي يترك على الشعر دون شطفه يسهّل أيضاً تمشيط الشعر. إذا كان شعرك مبتلّاً جدّاً، انتظري حتى يجفّ أكثر، فالشعر يكون في أضعف حالاته حين يكون مبتلّاً.

- إذا صادفتِ تشابكاً صعباً، استخدمي أصابعكِ لتفكيكه، ثمّ واصلي تسريحه بواسطة المشط قبل بالفرشاة. استخدام الفرشاة لتفكيك تشابك الشعر يمدّد الشعرة وقد يؤدّي إلى تكسّرها.

- ضعي علاجاً من الزيت الساخن على شعركِ مرّة في الشهر لإعادة ترطيب فروة الرأس والشعر، وتجنّبي المنتجات التي تحتوي على الكحول والتي تجفّفه.

أضف تعليقا