العناية بالفم والأسنان في رمضان

الصوم ليس السبب الأوحد لجفاف الفم الذي يؤثر على صحة الفم والأسنان في رمضان، بل تضاف له الممارسات الخاطئة التي تعتمد في الفترة الممتدة بين وجبتي الإفطار والسحور. ومما لا شك فيه، يعد التفريش خطوة مهمة للعناية بالفم والأسنان في رمضان، تجنباً لرائحة الفم غير المحببة والتي تحدث نتيجة إهمال الصائم لتفريش أسنانه وبسبب تخمر بقايا الطعام في فمه، لكنه ليس الخطوة الوحيدة، إذ يجب أن تتبعه خطوات أخرى للحفاظ على نظافة الفم التي تقلل من شعور الصائم بالعطش. 

 خطوات العناية بالفم والأسنان في رمضان 

الصورة عن موقع Freepik
 

تفريش الأسنان 

إهمال تفريش الأسنان في رمضان يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام التي تشكل بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة والمضرة بصحة الفم والأسنان. أما بالنسبة لمن يتخوف من أن تفريش الأسنان في رمضان يبطل الصيام، فهذا يعتمد على الطريقة التي يجب أن تتم دون بلع معجون الأسنان أو الماء. 

إلى ذلك، من الضروري تفريش الأسنان بعد وجبتي الإفطار والسحور وبعد تناول الحلوى. 
 

الماء والسوائل 

للعناية بصحة الفم والأسنان في رمضان، ينبغي شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور، منعاً لنقص السوائل في الجسم ولجفاف الفم وصدور رائحة الفم الكريهة.  ينصح بشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء كحدٍّ أدنى يومياً للمحافظة على رطوبة الجسم خلال ساعات الصيام، حيث إن شرب كميات وفيرة من الماء يساعد في الحفاظ على الفم رطباً، ما يخفف من البكتيريا المتراكمة داخل الفم، ويمنع تكون التجاويف وتسوس الأسنان. كذلك ينصح بتناول العصائر الطبيعية والحساء وتجنب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية لما لها من أضرار على صحة الفم والأسنان، هذا إضافة إلى القهوة والشاي والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين لأنها مدرة للبول، ما يضاعف من الشعور بالعطش والجفاف. 

اليك  أبرز العادات السيئة الشائعة في رمضان التي يجب تجنبها في الشهر الفضيل 

الطعام الصحي

من أولى الخطوات المهمة للعناية بصحة الفم والأسنان في رمضان عدم الإكثار من تناول الوجبات السريعة والحلوى، خاصة الشوكولا الذي يلتصق بالأسنان ويضر بصحتها. بالمقابل ينصح بالإكثار من تناول الخضراوات، الفواكه، ومشتقات الألبان مثل الحليب، الزبدة والأجبان.
 
 

التخفيف من التدخين

ينصح بتجنب التدخين لما له من آثار سلبية على صحة الفم والأسنان في رمضان وغيره من شهور السنة، هذا فضلاً عن أنه يحث على الشعور بالعطش. 

 

كمية الطعام 

لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار، إذ يصعب على الجسم حرقها بعد ساعات طويلة من الصوم، ما يؤدي أيضاً إلى صدور رائحة فم كريهة نتيجة تخمر بقايا الطعام في الفم والمعدة. 

 

زيارة الطبيب 

لا بد من زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لمراقبة صحة الفم والأسنان في رمضان، والالتزام بالأدوية الموصوفة لعلاج مشاكل الأسنان واللثة. 

نصائح أخرى للعناية بالفم والأسنان في رمضان 

الصورة عن موقع Freepik


•    ينصح بمضمضة الفم خلال ساعات الصيام وباستخدام غسول الفم تجنباً لخطر الإصابة باتهاب الأسنان واللثة على ألا يحتوي على مواد كحولية، تجنباً لجفاف الفم. 
•    إستخدام خيط الأسنان الطبي لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
•    إستعمال فرشاة اللسان لإزالة البقع البيضاء التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

بعدما تابعتِ طريقة العناية بالفم والاسنان في رمضان، تابعي أفضل وقت لممارسة الرياضة أثناء الصيام

أضف تعليقا