تخفيف الصداع النصفي بطرق طبيعية 

الصداع النصفي  هو شكل نادر من الصداع يتميز بألم منهك من جانب واحد؛ يستمد الصداع االنصفي  اسمه من حدوثه في مجموعات.

ومع ذلك ، فإن أطباء الأعصاب يعتبرون هذه الحالة "غير مهددة للصحة" لأنها لا تؤدي إلى أي مضاعفات  على المدى الطويل. تتمثل السمة المميزة للصداع النصفي في الشعور بألم عميق وحارق حول العين، ويظهر في نوبات يمكن أن تحدث عدة مرات على مدار اليوم . 

يؤثر الصداع النصفي على بعض الناس بسبب العامل الوراثي، بل وغالبًا ما يكون هناك تاريخ عائلي للصداع النصفي في المرضى. حسب الأطباء، لا يوجد دليل ملموس فيما يتعلق بالسبب الدقيق للصداع النصفي، مما يجعل العلاج الكامل أو الوقاية منه أكثر صعوبة. هناك أدبيات تشير إلى دور جزء من منطقة ما تحت المهاد كسبب للصداع العنقودي. من المعروف أيضًا أن بعض المواد والعادات والبيئات تسبب الصداع العنقودي.

علاجات طبيعية للصداع النصفي: 

 

1. ضعي كمادة باردة / ساخنة

الكمادات الباردة هي الحل السهل للصداع النصفي. درجة الحرارة  الباردة لها تأثير مخدر على الألم.

خذي كيسًا من الخضار المجمدة أو لفي بعض مكعبات الثلج في منشفة. ضعي هذا على مؤخرة رقبتكِ. بدلاً من ذلك ، يمكنكِ غمس منشفة في ماء بارد ووضعها على رأسكِ لمدة 5 دقائق. كرري هذا عدة مرات حسب الحاجة.
تساعد الحرارة على استرخاء توتر العضلات وتخفيف آلام الصداع النابض.

أو، خذي حمامًا ساخنًا واتركِي الماء يتساقط على رقبتكِ. سيساعد هذا على استرخاء عضلات الرقبة. احتفظي بقطعة قماش قطنية على مؤخرة رقبتكِ وضعي عليها كيس ماء ساخن. اتركيه لمدة 10-15 دقيقة.
ملحوظة: يمكنك أن تفعل أيًا من هذه العلاجات وفقًا لما يوفر لك الراحة.

 2. التدليك

 

يمكن أن يساعد تدليك الرأس اللطيف على الاسترخاء وتخفيف الصداع عن طريق تعزيز نشاط السيروتونين وتحفيز مستقبلات السيروتونين للحد من تكرار أعراض الصداع. باستخدام أول إصبعين ، قومي بتدليك رأسكِ بلطف في حركة دائرية. 
يمكنكِ تحضير زيت التدليك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم الساخن ونصف ملعقة صغيرة من كل من مسحوق الهيل ومسحوق القرفة. استخدمي هذا الخليط لتدليك جبهتكِ. اتركي خليط الزيت على شعركِ لبضع ساعات.

3.  الزيوت العطرية

الزيوت الأساسية لها خصائص مضادة للتشنج ومضادة للالتهابات، لذلك،  يمكن  لها تأثير مهدئ على أعصابك وتساعد على تهدئة صداعك.
ملحوظة : تجنب تناول أي زيت عطري عن طريق الفم كعلاج للصداع.
 

زيت البردقوش
تنتج الأوراق الطازجة والمجففة من نبات البردقوش زيتًا أساسيًا يحتوي على خصائص مسكنة. عند تدليك الزيت على الصدغين ، يكون له القدرة على إعادة تدوير تدفق الدم.
زيت إكليل الجبل


يحتوي زيت إكليل الجبل على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات نظرًا لمكونه الأساسي النشط بيولوجيًا - حمض روزماريني. يمكن أن تساعد هذه الخصائص في تخفيف الصداع.
امزجي بضع قطرات من زيت إكليل الجبل في ملعقة كبيرة من الزيت الحامل واستخدمي مزيج الزيت لتدليك صدغيك.
ملحوظة: لا ينصح باستخدام زيت إكليل الجبل لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الصرع.
 

زيت النعناع
يحتوي زيت النعناع على تركيبة غنية من المنثول المعروف بتأثيره المسكن على الصداع . وهو يعمل عن طريق فتح الأوعية الدموية المسدودة التي من المعروف أنها تسبب الصداع النصفي.
أضيفي 3 قطرات من زيت النعناع العطري في 1 ملعقة كبيرة من زيت اللوز أو زيت الزيتون. استخدمي هذا الزيت لتدليك رأسكِ.

المصدر: parenting

ملاحظة من "الجميلة" : يجب مراجعة الطبيب أو المختص عند الشعور بالصداع .

اقرئي أيضا : أسباب الصداع النصفي عند المراهقين وطرق علاجه  

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية