طرق طبيعية لعلاج الصداع 

الصداع هو شكل شائع من الألم الذي يصيب الدماغ لكنه يؤثر على الجسم كله. صحيح أن البعض يذهب تلقائيًا لتناول المسكنات، لكن الأفضل هو معرفة السبب واستخدام الوصفات الطبيعية للسيطرة على الألم.

أنواع الصداع:

1- صداع بالرأس. الصداع الأكثر شيوعًا ، وغالبًا ما يحدث بعد أن يعاني الشخص من الإجهاد المفرط وتوتر عضلاته. يظهر الألم في منتصف وأعلى الرأس ، والذي قد يبدو كما لو كان هناك شريط مطاطي محكم حوله.
2- صداع الجيوب الأنفية. يتضمن هذا النوع ألمًا خلف العينين والأنف وشعورًا بالاحتقان العام في الرأس.
3- الصداع العنقودي. قد يظهر هذا الصداع على مدار اليوم ، مما يسبب ألمًا حادًا يحدث في بقعة واحدة من الرأس.


4- الصداع النصفي. عادة ما يسبب الصداع النصفي ألمًا نابضًا خلف العينين ثم ينتشر  في جميع أنحاء الرأس. 
 

علاجات بديلة للمسكنات للسيطرة على الصداع: 

1. الماء

قد يساعد شرب كمية كافية من الماء في الوقاية من الصداع أو تقليل شدته.

يمكن أن يكون الجفاف سببًا أساسيًا للصداع البسيط. يساعد الماء في جعل الشخص يشعر بالتحسن، قد يكون الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا بسيطًا مثل حمل زجاجة ماء وشربها طوال اليوم. قد يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل ، مثل الفواكه أو العصائر أو الشوربات ، إلى تحسين الترطيب أيضًا.


2. الكمادات الباردة

الكمادات الباردة حل بسيط للصداع في متناول كثير من الناس. يساعد وضع كيس ثلج على الرأس أو الرقبة في تضييق الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب في المنطقة. يمكن أن يؤدي إلى تخفيف آلام الصداع مؤقتًا .


3. الزيوت العطرية

العلاج بالروائح العطرية التي تستخدم بعض الزيوت الأساسية  يخفف أيضًا من أعراض الصداع. لاحظت دراسة نشرت في 2018 أن استنشاق زيت اللافندر الأساسي لمدة 15 دقيقة خفض شدة الصداع، وفقا لإحدى الدراسات.

أشارت دراسة منفصلة إلى أن زيت النعناع أكثر فاعلية في الحد من صداع التوتر من العلاج بالمسكنات .


4. المغنيسيوم

الأشخاص الذين يعانون بانتظام من الصداع العنقودي أو الصداع النصفي قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمستويات منخفضة من المغنيسيوم .

قد تساعد إضافة المغنيسيوم إلى النظام الغذائي كمكمل غذائي في تقليل الصداع أو الوقاية منه في هذه الحالات.

5. فيتامينات ب

تساعد بعض فيتامينات ب في الحماية من الصداع أو تقليله. أشارت الدراسات إلى أن الفيتامينات ، بما في ذلك حمض الفوليك والفيتامينات B-6 و B-12 ، قد تلعب جميعها دورًا في منع الصداع النصفي أو الحد من أعراض الصداع.


6. فيتامين هـ

يلعب فيتامين (هـ) أيضًا دورًا في ظهور أعراض الصداع، لأنه يخفف آلام الصداع وأعراض الصداع النصفي خاصة  أثناء الدورة الشهرية مع انخفاض مخاطر الآثار الجانبية.

قد يكون هذا مفيدًا للنساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية ، حيث أن فيتامين (هـ) قد يساعد في الحفاظ على توازن هرموناتهن لمنع الأعراض.

المصدر: medical news today
ملاحظة من "الجميلة" : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل تطبيق هذه الوصفات .

اقرئي أيضا : أسباب الصداع المستمر يومياً

أضف تعليقا