هل مكملات زيت السمك تساعد على إنقاص الوزن؟

تشتق  مكملات زيت السمك من الأسماك الدهنية، فهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ،التي هي من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لمختلف الوظائف.
 النوعان الرئيسيان من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في مكملات زيت السمك هما (حمض الدوكوساهيكسانويك) و (حمض إيكوسابنتانويك). توجد و بشكل أساسي في الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون. ومع ذلك ، فإن (حمض ألفا لينوليك) ، وهو نوع آخر من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، يظهر في الزيوت النباتية ، مثل بذور الكتان.

فوائد زيت السمك: 

تشمل الفوائد الشائعة لزيت السمك أوميغا 3 دعم صحة القلب ، وتقليل فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية ، وخفض الدهون الثلاثية ، وتحسين ضغط الدم. إلى جانب مجموعة الفوائد الصحية الأخرى، قد يعتقد بعض الناس أيضًا أن زيوت السمك يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن. 

الصورة من موقع istockphoto

هل يمكن أن تساعد مكملات زيت السمك في إنقاص الوزن؟

فيما يتعلق بفقدان الوزن ، فإن الأدلة مختلطة حول ما إذا كانت مكملات زيت السمك أوميغا 3 يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن أم لا. من ناحية أخرى ، تحتوي مكملات زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية. ثبت أن هذه الأحماض الدهنية تنظم عملية التمثيل الغذائي. زيادة التمثيل الغذائي مفيدة لفقدان الوزن لأنها تساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.

ما رأيك في معرفة المزيد عن فوائد زيت السمك وآثاره الجانبية

 أشارت دراسة أجريت في  2022 إلى انخفاض كبير في الخصر والوزن وكمية الدهون ومؤشر كتلة الجسم للأشخاص الذين يتناولون مكملات أوميغا 3.
من ناحية أخرى ، لم تجد دراسات أخرى أي تأثير كبير لمكملات زيت السمك على إنقاص الوزن. على سبيل المثال ، لم تجد دراسة نشرت عام 2015 في مجلة PLOS ONE أي دليل يدعم استخدام مكملات أوميغا 3 لفقدان الوزن.

الصورة من موقع istockphoto

فوائد أخرى لتناول مكملات زيت السمك

واحدة من الفوائد الرئيسية لتناول مكملات زيت السمك هي دعم صحة القلب. لقد ثبت أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في مكملات زيت السمك تعمل على تحسين مستويات الكوليسترول ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى دعم صحة القلب ، فقد ثبت أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك لها تأثيرات مضادة للالتهابات ، وهي مفيدة لمجموعة واسعة من الحالات الصحية ، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي .


فائدة أخرى لتناول مكملات زيت السمك هي تحسين وظائف المخ. بمعنى آخر ، يمكن أن تقلل من فرص نوبات الاكتئاب.
بينما تعتبر مكملات زيت السمك آمنة بشكل عام ، يمكن أن يكون لها آثار جانبية محتملة ، مثل  اضطراب المعدة والغثيانوتغيرات في مذاق الأكل. من الأفضل دائمًا استشارة طبيبك قبل تناول المكملات. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على بـ 8 خطوات تخلصي من وزنك الزائد بزيت السمك

الصورة من موقع AdobeStock

المصدر : موقع Medical News Today

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة