فوائد الشمر للرضع

قد تكون هناك حالات عديدة سمعت فيها أمهات يستخدمن زيت الشمر للأطفال لعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي أو لتحسين صحتهم. 
صحيح أن فوائد الشمر معروفة للجهاز الهضمي، لكن استخدامه للرضع لا يزال مثير للقلق في ما إذا كان الشمر آمنًا حقًا للرضع.

هل الشمر آمن للأطفال؟

إن إعطاء الشمر لطفلك آمن تمامًا ، طالما أن الكمية مناسبة. عادةً ما تكون أفضل طريقة للقيام بذلك هي تحضير ماء الشمر للأطفال، ولكن هناك طرق أخرى أيضًا. لا ينصح بإعطاء بذور الشمر للرضيع مباشرة.

الصورة من موقع istockphoto

الفوائد الصحية للشمر للرضع

1. الحماية من الميكروبات

يواجه الأطفال دائمًا خطر الإصابة بالبكتيريا والفطريات المختلفة. من المعروف أن بذور الشمر تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، ما يحمي الرضيع من الأمراض المتعددة وتساعد في الحفاظ على صحة الرضع.

2. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

الصورة من موقع pixabay

قد يكون طفلك يعاني من الإحساس بالانتفاخ في المعدة ، وكل ذلك يشير إلى أن الجهاز الهضمي يعمل بشكل مضطرب. بدلاً من اختيار أي دواء ، أعطِ طفلكِ بعض ماء الشمر عن طريق غلي البذور وتصفيتها. 

3. علاج المغص

عندما يتبقى أي غاز في المعدة، يسبب هذا تقلصات مؤلمة للطفل. حتى أنه قد يبدأ في البكاء، في مثل هذه الحالة ، يمكن أن يكون ماء الشمر أو زيت الشمر فعالًا جدًا في تقليل حالات حدوث مشاكل المغص هذه.

ما رأيك في معرفة المزيد عن 8 فوائد صحية لتناول الشمر

4. زيادة الرضاعة 

بالنسبة للأمهات المرضعات أيضًا شرب شاي الشمر أو تناول بذور الشمر أو الزيت بأنفسهم. سيحصل الطفل الصغير على جزء مما تتناوله الأم مباشرة من خلال لبن الأم. كما أن بذور الشمر تعزز حليب الثدي. 

الصورة من موقع istockphoto

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء إعطاء شاي الشمر للأطفال

في حين أن شاي الشمر للأطفال حديثي الولادة قد يكون له بعض الفوائد ، إلا أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها لتجنب أي آثار جانبية قد تكون ضارة بالطفل الصغير.

1. اختبار الحساسية

كما هو الحال مع أي عنصر غذائي آخر قد تقدميه لطفلك ، من الضروري  التحقق مما إذا كان لديه أي نوع من الحساسية تجاه هذا العنصر قبل تناوله. ابدأي بكمية صغيرة في البداية وانتظري يومين للتحقق من وجود أي علامات للحساسية ، مثل الطفح الجلدي أو التهاب الجلد. 

2. تحضير بذور الشمر بالشكل المناسب

عند تحضير ماء الشمر ، من الضروري غلي البذور في المحلول ولكن لا يجب أن تكون درجة الحرارة شديدة السخونة. يمكن أن يؤدي الغليان على لهب كبير إلى تبخر مضادات الأكسدة الموجودة داخل البذور.

3. لا تعطي طفلكِ بذور الشمر مباشرة

الصورة من موقع istockphoto

في حين أنه لا يوجد ضرر مباشر في إعطاء البذور لطفلك ، فهناك احتمالية أن طفلك قد يختنق بها أثناء البلع. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على 8 فوائد صحية.. كوب من شاي الشمر يومياً
المصدر: موقع first cry

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية