6 نصائح لانقاص الوزن في رمضان

أيام ويهل رمضان، هل تبحثين عن طرق سريعة للتخلص من وزنك الزائد والحفاظ على صحة جهازك المناعي وتحسين اللياقة البدنية، والحفاظ على ضغط الدم؟ إليك مجموعة نصائح سريعة يمكن اتباعها في رمضان للبقاء بصحة جيدة

1. التمارين الرياضية

قلة ساعات النوم تؤثر على العقل والجسم لذلك، من المهم جدًا القيام بنوع من النشاط البدني مثل المشي السريع أو ممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي من شأنها أن تحافظ على نشاط الجسم وتمنعه من التعب الشديد أو الكسل.

إلا أنه في المقابل قد يستلقي الكثير منا بعد السحور ولا يقومون بممارسة أي نشاط رياضي على الإطلاق، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي. 

الصورة من موقع freepik

وتعد أفضل الأنشطة البدنية التي يمكن ممارستها هي الذهاب في نزهة على الأقدام  بعد وجبة الإفطار، ولمدة 30 إلى 40 دقيقة قبل وقت السحور؛ حيث تشير الدراسات إلى أن النشاط البدني الخفيف مثل المشي يمكن أن يساعدك على الحفاظ على لياقتك في رمضان، وتجنب الإصابة بالسمنة أو الجفاف الذي يصاب به البعض نتيجة ممارسة الرياضات العنيفة.

2. تناول الأطعمة الخفيفة في الإفطار

يعد الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية السبب الرئيسى وراء زيادة الوزن خلال شهر رمضان لدى الكثيرين، وتكمن الخطورة الأ أنه في رمضان قد يتباطأ التمثيل الغذائي في الجسم بحيث يتم تقليل احتياجات الجسم من الطاقة تلقائيًا؛ مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وذلك لأن تلك الأنواع من الأطعمة تعد محملة بالسعرات الحرارية، وتفتقد في الوقت نفسه للعناصر الغذائية الصحية.

يجب التحكم في الحصة الغذائية، ويعد ذلك هو الأهم في رمضان فلا يجب الإفراط في الأكل عند الإفطار؛ لذا يعد التحكم في الكمية هو أفضل طريقة لضمان عدم زيادة الوزن، وفهم مقدار ما يحتاجه الجسم.

ما رأيك في معرفة المزيد عن أطعمة تعالج الإنتفاخ بعد الإفطار في رمضان

الصورة من موقع freepik

3. لا تفوت وجبة السحور

يعد تخطي السحور خيارًا محفوفًا بالمخاطر؛ لأنك تميل إلى الشعور بالجوع طوال اليوم مما سيؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار، ويعيق مواصلة رحلة إنقاص الوزن.

4. تقليل السكر

سبب رئيسي آخر لزيادة الوزن خلال شهر رمضان هو إضافة السكر لأطباقك ومشروباتك طوال الشهر. 

يعد أفضل ما يمكنك فعله هو تجنب السكريات المكررة  إذا كنت تهدفين إلى إنقاص الوزن، أو عدم زيادة الوزن خلال شهر رمضان.

يمكنك إشباع رغبتك الشديدة في تناول السكريات عن طريق تناول الفواكه، مثل البابايا والموز التي تعد منخفضة السعرات الحرارية، ولكنها غنية بالعناصر الغذائية.

الصورة من موقع AdobeStock

5 . نظام غذائي متوازن

يجب اتباع نظام غذائي متوازن، وذلك لأنه بدون نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة لن يتحمل جسمك الصيام، وقد يؤدي إلى الضعف وانخفاض الطاقة.

يجب عليك  في الوقت نفسه الإكثار من شرب الماء، فقد يعتبر الماء من أهم العوامل التي تساعد على فقدان الوزن في أي وقت، وتعمل على الحفاظ على ترطيب الجسم، وقد يبدو الأمر مستحيلًا نظرًا لطول فترة الصيام، ولكن يكفي شرب لترين من الماء يوميًا طوال شهر رمضان، ولا يساعد الماء فقط في التخلص من السموم في الجسم، بل سيحافظ أيضًا على كبح شهيتك.

يُنصح أيضًا بالإفطار على الماء بمنقوع التمر؛ لأن الجسم في أمس الحاجة إليه، ويساعد على هضم الطعام الذي يتم تناوله على الإفطار، فيعد التمر الغني بالألياف التي تحتوي على سكريات طبيعية، والتي تساعد على تجديد الطاقة المفقودة خلال ساعات الصيام الطويلة، كما أن التمر غني بالمغنيسيوم والبروتين.

تعد أولى القواعد لإنقاص الوزن والحفاظ على صحة جهازك الهضمي هو تناول الطعام ببطء، فيجب أخذ  وقتك والانتقال ببطء إلى الأطعمة سهلة الهضم مثل الحساء والسلطات، ثم الانتقال إلى وجبة رئيسية مقسمة بشكل مناسب ومتوازنة مع الكربوهيدرات والبروتينات، وتجنب الأطعمة المقلية أو الدهنية ذات المحتوى العالي من السعرات الحرارية.

الصورة من موقع AdobeStock

6. قللي من تناول الملح

يميل الصوديوم إلى إصابة الجسم بالجفاف، لذا فإن الخيار الأفضل هو تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح، والتي قد تزيد من شعورك بالعطش وتؤثر أيضًا على قدرة الجسم على هضم السوائل وامتصاصها.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على رجيم الغندور الرمضاني لخسارة 10 كيلوغرامات قبل العيد 

المصدر : موقع بولد سكاي الهندي 

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان