هل يمكن للإستحمام بماء بارد أن يساعد في علاج حب الشباب؟ 

بصرف النظر عن توصيات العناية بالبشرة القياسية، لا يوجد بالتأكيد نقص في أفكار علاج حب الشباب المبتكرة المنتشرة في جميع أنحاء الإنترنت. وهذا أمر منطقي - يختلف حب الشباب من شخص لآخر، وغالبًا ما يتطلب الأمر بعض التجربة والخطأ للعثور على الأفضل بالنسبة لك. كما هو الحال مع معظم العلاجات المنزلية، فإن بعض هذه العلاجات لها صلاحية أكثر من غيرها. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لشرب شاي النعناع فوائد مشروعة، في حين أن استخدام معجون الأسنان كعلاج للبقع من المرجح أن يضر أكثر مما ينفع.


حصدت مقاطع فيديو "الاستحمام البارد لعلاج حب الشباب" أكثر من 102 مليون مشاهدة. إليك بكل ما تحتاجين لمعرفته حول الاستحمام البارد لعلاج حب الشباب، من قائمة الفوائد المحتملة إلى التحذيرات التي يجب عليك ملاحظتها قبل تجربة هذه الطريقة.

 

أساسيات الاستحمام البارد لعلاج حب الشباب

 

الصورة عن  موقع FREEPIK

لا يقتصر الأمر على حب الشباب:

الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص، مليئة بمقاطع الفيديو والمنشورات التي تدعي أن الاستحمام البارد والغطس البارد لهما مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. (وبغض النظر عن الاستحمام البارد، هناك أيضًا الكثير من المحتوى الذي يروج أن غمر وجهك في الماء المثلج يمكن أن يكون له تأثير مضاد لحب الشباب.) 
الادعاء الأساسي هو أن الاستحمام البارد يمكن أن يعالج حب الشباب عن طريق تقليل إنتاج الزيت وإبطاء ظهور الحبوب، هناك منطق هنا. لا يتدفق الزيت عبر المسام بسهولة عندما يكون الجو باردًا، كما أن الماء البارد يقلل من الآثار الالتهابية لحب الشباب، وهو مصدر الكثير من الانزعاج. ناهيك عن أن تنظيف وجهك بالماء البارد غالبًا ما يكون أفضل من الماء الساخن الحارق، والذي يمكن أن يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية، ويضر بحاجز بشرتك، وربما يهيج البثور الموجودة.
ومع ذلك ، فإن الأمر ليس بهذه البساطة حقًا، ومن الضروري عدم أخذ كل الضجيج والوعود على وسائل التواصل الاجتماعي في ظاهرها. في معظم الحالات، مقطع فيديو مدته 30 إلى 60 ثانية يقدم نصائح للعناية بالبشرة يؤدي إلى إغفال المعلومات الهامة والفروق الدقيقة.

 

هل الاستحمام البارد لعلاج حب الشباب مفيد بالفعل؟

 

 

الصورة عن موقع  PEXELS


يمكن أن يساعد الاستحمام البارد في علاج حب الشباب، ولكن بالتأكيد ليس في أقصى الحدود، فهو علاج شامل كما يتم تصويره غالبًا على الإنترنت. درجات الحرارة الباردة تضيق الأوعية الدموية، مما يقلل من التورم والالتهاب والاحمرار العام. كل هذه مكونات لحب الشباب، لكنها ليست المكونات الوحيدة - فالزيوت الزائدة، وانسداد المسام، والبكتيريا تلعب دورًا رئيسيًا في ذلك. حب الشباب له عوامل متعددة ويتطلب نهج علاج متعدد الشُعب. روتين العناية بالبشرة الفعال للبشرة المعرضة لحب الشباب يتطلب أكثر بكثير من الاستحمام البارد. يتضمن التطهير المناسب، واستخدام المكونات المناسبة للعناية بالبشرة باستمرار، وتجنب المنتجات التي تسبب انسداد المسام، وتغذية حاجز بشرة صحي، وتغيير نمط الحياة الصحي، وتقليل التقلبات الهرمونية، وفي بعض الحالات، الأدوية الموضعية أو الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.
من الممكن أيضًا أن يكون للاستحمام البارد تأثير معاكس وينتهي به الأمر إلى تفاقم حب الشباب، لأن الماء البارد ليس فعالًا في إزالة الأوساخ والزيوت التي قد تسد المسام من سطح بشرتك. إذا سبق لك أن غسلت مقلاة بها زيت جوز الهند، فقد رأيت هذا يحدث في الوقت الفعلي. فكري فيما يحدث لزيت جوز الهند عندما يبرد - يتجمد أو يتكاثف ويصعب غسله، حتى مع وجود الكثير من الصابون. وعلى العكس من ذلك، عندما يضرب زيت جوز الهند بالماء الدافئ أو الأكثر سخونة، فإنه ينعم ويستحلب بسهولة بالصابون، يشطف بسرعة أكبر بكثير. إذا كنت تستخدمين الماء البارد بانتظام للاستحمام، يمكن أن يتراكم الزيت والأوساخ ليس فقط على سطح الجلد، ولكن داخل المسام أيضًا، مما يخلق أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا. 

أيضًا، لا تعتبر المياه شديدة التجمد مثالية بشكل عام لبشرتك، سواء كانت على الوجه أو في أي مكان آخر. الماء شديد البرودة يمكن أن يكون قاسيًا على الجلد وينتهي به الأمر إلى إضعاف حاجز الجلد والتسبب في الاحمرار.

 

فوائد الاستحمام البارد لحب الشباب

 الصورة عن موقع THINKSTOCK


على الرغم من المخاطر المحتملة، لا تزال هناك بعض الفوائد الرئيسية لغسل وجهك و / أو جسمك بالماء البارد إذا كانت بشرتك تتحمله جيدًا. اتفق جميع أطباء الأمراض الجلدية على أنه نظرًا لأن الماء البارد يضيق الأوعية الدموية، فإنه يمكن أن يقلل الانتفاخ. عندما تنقبض الأوعية الدموية الموجودة على السطح، فإنه ينقل تدفق الدم إلى الأنسجة العميقة، مما قد يحسن الدورة الدموية ويساعد في جعل البشرة تبدو أكثر صحة وإشراقًا. ومع ذلك، فإن هذه التأثيرات (بالإضافة إلى الفوائد المحتملة الأخرى) كلها مؤقتة وتستمر عدة ساعات فقط. ولكن حتى لو لم يكن هناك شيء آخر، الاستحمام بماء بارد و / أو غسل وجهك بالماء البارد سيساعدك على الشعور بمزيد من الاستيقاظ والاستعداد للاستمتاع باليوم.

 

بعدما تابعتِ كل ما تحتاجين لمعرفته حول الاستحمام البارد لعلاج حب الشباب يمكنك الآن متابعة ماسكات لنضارة البشرة وتوهجها 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة