مصممة المجوهرات حميدة وهبي: "لا يوجد علامة تجارية أولى"

حميدة وهبي، مصممة مجوهرات لبنانية، تعيش في بيروت مدينة الجمال والفن، حيث مقر عملها الخاص، درست برمجة الكومبيوتر وادارة الموارد البشرية وعملت في مجال ادارة الموارد البشرية الى ان اصبحت اما لولدين وبتشجيع من الاهل والاصدقاء قررت ان تصنع لها علامة تجارية خاصة بتصاميمها العصرية الفريدة تحت اسم "تراجر بوكس " كما صرحت انها ترى تصاميمها أكثر من مجرد مجوهرات وهي بمثابة كنز حقيقي.


•    بداية أخبرينا كيف انعكست مهنتك على حياتك؟
هذا النوع من المهن يعرفك أكثر على نفسك، فهو يفتح الباب للإبداع داخلك لتكتشفي اشياء جديدة بك، أدركت الآن ان اهم استثمار يمكنك ان تقوم به بالحياة هو استثمارك في نفسك ومعرفتك وتميزك وجودة عملك واستمرارك رغم أي شيء، الآن اشعر أنى اعرف نفسي أكثر واعرف ما اريد في الحياة وفي العمل ومع اطفالي ومن كل شيء حولي، اشعر انني أكثر قوة وشغفا وحياة.

 

المصممة حميدة وهبي


•    ما هي أبرز التحديات التي واجهتك كمصممة مجوهرات؟ وكيف تغلبت عليها؟
من أبرز التحديات التي واجهتني كمصممة مجوهرات هي التعامل مع المقلدين وسارقي التصاميم، الامر الذي كان يزعجني جدا ولكن كان في نفس الوقت يبرهن لي انني مصممة ناجحة وتصاميمي ملفتة ويعطيني اندفاعا أكبر للتقدم وتقديم المزيد. ولكي أحد من هذا التقليد اتجهت الى تصميم مجوهرات تحتاج حرفية عالية في التنفيذ، واستخدام احجار كريمة مستورده من الخارج، الامر الذي يصعب العملية على المقلد.


•    ما هو النمط الذي تعتمديه في التصميم؟
تصاميمي تعبر عني وعن شخصيتي وأسلوبي ونظرتي للحياة والجمال، فأنا امرأة قوية حالمة طموحة أعتز بأنوثتي وأحاول ان أبرزها بكل رقي في تصاميمي، فالمرأة العربية اليوم تحتاج تصاميما تشبهها أكثر، تكون أكثر تميزا وتفردا.


•    من اين تستمدين الهامك في التصميم؟
باعتباري فنانة، فان الجمال يلهمني، والجمال موجود في كل شيء حولنا، في الطبيعة، في ضحكة طفل، في المرأة، احيانا أشياء بسيطة لا يراها احد تلهمني، أحيانا آية قرآنية تأسر قلبي وتلهمني، كل المحتوى الذي نحتاجه موجود حولنا، فقط علينا ان نضع اهدافا واضحة وسوف تأتي الاجابات الينا لوحدها، فالإلهام نظرة فلسفية للأمور تجعل منك ترين الاشياء بطريقة مختلفة.


•    هل هنالك طقوس معينة تفضلين التصميم في وجودها؟
لتصميم كولكشن جديدة يجب ان اكون في مزاج جيد ايجابي لاطلق العنان لمخيلتي بعيدا عن المسؤوليات وضغوطات الحياة، فيمكن أن أذهب اخذ فنجان قهوة في مقهى يكاد يخلو من الناس واجلس لوحدي استجمع طاقتي الايجابية وابدا بالرسم والتعديل الى ان اقتنع بالتصميم.


•    كيف تختارين الادوات في تصميماتك؟ وما الحجر الذي تفضلينه؟
نستخدم الذهب عيار 18 بألوانه الثلاث (الاصفر، الابيض، والزهر) مع الالماس والاحجار الكريمة الاكثر رواجا الان مثل الملاكايت والفيروز والزمرد والتورمالين الملون والروبي والصدف بألوانه وغيرها الكثير من الاحجار اما عن حجري المفضل، فأنا مغرمه بالواترميلون تورمالين والصدف الابيض والزمرد وطبعا الالماس الذي يضيف سحرا رهيبا على جسد المرأة.


•    ماهي قطعتك المفضلة عند تصميم المجوهرات؟
أحب العيون كثيرا، فكل عين تعكس شخصية صاحبها وتعطيك انطباعا ومشاعر معينة، هناك العين الذابلة والعين الحادة، والعين الجريئة، وغيرها فأنا لا أكتفي منها ابد، وكل مرة أجد طريقة جديدة لتصميمها، يمكنني ان اصمم ألف عين وعندما تنظر الى كل واحدة منها تعطيك شعورا مختلفا.


•    ماهي العلامة التجارية الاولى في نظرك؟ وهل هناك منافسون لكم؟
بنظري ليس هناك علامة تجارية اولى، بل هناك تصميم جميل وتنفيذ متقن. المنافسة دائما موجودة وهي ضرورية وجميلة وترتقي بنا الى عالم الابداع، فتجعلنا نعمل بشغف أكبر ونعطي أفضل ما عندنا لنتميز.


•    من واقع خبرتك، بم تنصح المصممين المبتدئين عند البدء بمشاريعهم؟
انصح المبتدئين بالتصميم بالإيمان بنفسهم، وان يسعوا وراء احلامهم مهما كانت كبيرة، فرحلت الالف ميل تبدأ بخطوة، ويبتكرون ولا يترددوا ولا يخافوا من الفشل ان كان ذوقهم سوف يعجب الناس فمجال المجوهرات واسع جدا واذواق الناس فيه كثيرة ومختلفة.


•    ما هو التصميم الذي تودين تقديمه في 2023؟
هناك افكار كثيرة برأسي للعام الجديد، ولكن ما يستهويني الآن الاحجار الكريمة النادرة، فأنا مغرمة بها وبألوانها، ايضا اريد تنفيذ قطع عصرية تحتوي حضارة كل دولة عربية ورموزها، لكن لن اكشف عن تصاميمي الآن، تابعوني في العام القادم ان كنتم من محبي الفن الراقي والجمال.


•    ما هو الوقت المستغرق لأعداد كولكشن جديد وانهائها؟
من التصميم على ورقة الى الرسم على الكومبيوتر بالأبعاد الثلاثة ثم تنفيذ القوالب لكل تصميم، ثم صب الذهب وتنظيفه من الشوائب، ثم اضافة الاحجار الكريمة والتي احيانا كثيرة نضطر الى حكها لتناسب التصميم (مثلا لا يوجد حجر كريم على شكل جانح فراشة)، الى انهاء القطع والتأكد من جودتها تأخذ الكولكشن الكاملة ما بين 15 يوم الى شهر كحد أقصى.


•    كيف يمكن لمتابعي مجلة الجميلة متابعة جديدك والحصول على تصاميمك؟
يمكنهم متابعتنا على صفحتنا على الانستغرام @treasureboxjewelry.lb

 

بعما تابعتِ مجموعة من تصميمات مصممة المدوهرات حميدة وهبي، تابعي الآن المصممة أماني عبد الرحمن : أفتخر بتميزي باللون الأسود في جميع تصاميمي

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات