علاج تساقط الشعر بسبب الرجيم 

أحد أهم أسباب تساقط الشعر هو اتباع نظام غذائي غير متوازن، لذلك، قد تتعرض بعض السيدات إلى مشكلة التساقط حال اتباع رجيم قاسي. 
من الطبيعي أن يفقد الشخص حوالي 50-100 شعرة يوميًا، لكن أكثر من ذلك مؤشر خطر،  وقد يكون السبب  نقص التغذية، لأن البروتين مثلا يساعد في نمو الشعر عن طريق زيادة إنتاج الكيراتين في جذور الشعر.
 نميل إلى التركيز أكثر على فقدان الوزن السريع، نتيجة لذلك، نمتنع عن تناول بعض المواد الغذائية الهامة للصحة العامة، ما يؤثر على الصحة والبشرة، وبالطبع على الشعر، مما يجعله يبدو باهتا وخشن. 
وفقًا للخبراء ، يُعرف هذا النوع من تساقط الشعر بأنه مشكلة مؤقتة تحدث عادةً لمدة أربعة أشهر تقريبًا. اليوم ، الإنترنت مليء بنصائح الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن ، والتي غالبًا ما تضللنا وتؤثر على صحتنا العامة.
 وفقًا لخبراء التغذية يحاول معظم الناس فقدان الوزن بسرعة، وبالتالي ، يتجهون إلى التوقف عن تناول الأرز ومعكرونة والبطاطس والسمن و وربما بعض أنواع الفاكهة دون استشارة اختصاصي التغذية، هذا يسبب نقص التغذية، مما يؤثر على صحة الشعر لاحقًا.

أنظمة غذائية متهمة بالتسبب في تساقط الشعر 

الصورة من موقع pixabay

تسبب الحميات المتصدرة المشهد مثل  حمية الكيتو والتخلص من السموم وكذلك رجيم الصيام المتقطع  في نقص المغذيات الأساسية، مما يتسبب في تساقط الشعر، كذلك، يؤثر فقدان البروتين على إنتاج الكيراتين و الأحماض الأمينية في الجسم، وهي اللبنات الأساسية للبروتين ، و ضرورية لإنتاج الكيراتين لنمو الشعر. وبالتالي ، عندما تتبعي نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية لا يحتوي على كمية كافية من البروتين ، فقد تعاني من تساقط الشعر بشكل كبير.

كيفية تعزيز نمو الشعر أثناء اتباع نظام غذائي؟

الغذاء لديه القدرة على تعزيز الصحة أو تدميرها؛ وهذا يعني أننا بحاجة إلى التركيز على نظام غذائي صحي وغني بالمغذيات للتمتع بصحة شعر  قوية ، مع التخلص من بعض الدهون الزائدة. 

1- البروتين 

الصورة من موقع AdobeStock

تناولي كمية مناسبة من البروتين كل يوم للتمتع بصحة جيدة. البروتين ليس مفيدًا فقط لنظامك الغذائي بينما لفقدان الوزن أيضاً كما أنه يساعد في إنتاج الكيراتين في جذور الشعر، إليك أطعمة لزيادة الكيراتين طبيعياً في الشعر.

2- الخضروات والفاكهة 

تناولي الفواكه والخضروات الموسمية، لأنها غنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في تعزيز صحة الشعر. 


 الصورة من موقع AdobeStock

3- تجنب فقدان الوزن السريع

إنقاص الوزن رحلة تستغرق وقتًا وصبرًا. يوصي الخبراء بتناول كل العناصر الغذائية الأساسية بالكمية المناسبة لفقدان الوزن بشكل ثابت. سيؤدي ذلك أيضًا إلى الحفاظ على صحة الشعر و الجلد. 
 

الصورة من موقع istockphoto

4- تجنب الوجبات السريعة

يمكن للزيت الزائد والسعرات الحرارية والدهون المهدرجة أن تكون أسوأ شيء لصحتكِ وشعركِ. عند تناولها بشكل متكرر أو بكميات كبيرة ، يمكن أن تؤدي الوجبات السريعة إلى نقص العناصر الغذائية التي تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر وزيادة الوزن.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على تساقط الشعر بعد الولادة، الأسباب وطرق العلاج


المصدر: medical news today

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر