أفضل فيتامينات للشعر لا تزيد الوزن

يعد الشعر الصحي سمة من سمات الصحة الجيدة، فقد يحتاج شعرك إلى نظام غذائي متوازن يتضمن النسب المناسبة من الدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات والمعادن والماء والألياف.

فقد يجد معظمنا صعوبة في نمو شعر كثيف وطويل، بدلاً من التوجه إلى صالونات العناية بالشعر بانتظام وعلاجات العناية به، يمكن أن يؤدي تناول الفيتامينات المناسبة إلى تحسين صحة شعرك. إليك أفضل فيتامينات للشعر التي لا تؤدي إلى زيادة الوزن.

1. فيتامين أ

فيتامين أ هو أحد الفيتامينات الأربعة التي تذوب في الدهون. تشير الدراسات إلى أن  تناول كمية كافية من فيتامين (أ) مثل البطاطا الحلوة، الجزر، اللبن، السبانخ، المشمش المجفف والمانجو إلى إنتاج أمثل للدهون، مما يساعد على ترطيب فروة الرأس من أجل نمو شعر صحي.
ولكن على الرغم من أهمية الحصول على ما يكفي من فيتامين (أ)، إلا أن الإفراط في استخدامه يمكن أن يقلل أيضًا من عدد بصيلات الشعر وطولها ويؤدي إلى تساقط الشعر.

الصورة من موقع AdobeStock

2. فيتامين سي

يُعرف فيتامين سي أيضًا باسم حمض الإسكوربيك وهو معدن قابل للذوبان في الماء وموجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة .
كما أن فيتامين سي يقيد الآثار الضارة للجذور الحرة من خلال محتواه من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يمنع أو يؤخر تطور بعض أنواع السرطان، وتشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين سي غير الكافي يمكن أن يسبب مرض الإسقربوط ويتسبب في حدوث نزيف حول بصيلات الشعر.

الصورة من موقع freepik

3.  فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويلعب دورًا مهمًا في تنظيم الكالسيوم، ووظيفة المناعة الصحية، ونمو الخلايا.
تظهر الأبحاث أن انخفاض مستويات فيتامين د قد يسبب داء الثعلبة، وقد يؤدي نقصه إلى اضطراب دورة بصيلات الشعر الطبيعية لدى النساء خاصة بعد الولادة، كما يمكن أيضاً أن يعالج داء الثعلبة.
على الرغم من أن أجسامنا تنتج فيتامين د بشكل طبيعي بعد التعرض لأشعة الشمس، إلا أنه يمكن أن يتوافر في بعض الأطعمة مثل الجبن، اللبن، الزبادي.

الصورة من موقع AdobeStock

4. فيتامين E

فيتامين Eـ عبارة عن مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون وغنية بمضادات الأكسدة التي يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس.
كما أنه يحفز نمو الشعر ويحد من تساقطه ويعالج جفاف الشعر وتكسره ويعطي لمعاناً وإشراقاً للشعر، كما أنه يحمي الشعر من التلف الناتج من أشعة الشمس، تعد أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين e اللوز، الفول السوداني، بذور زهرة عباد الشمس.

5. الزنك

الصورة من موقع AdobeStock

الزنك معدن أساسي يلعب دورًا مهمًا في وظيفة المناعة وانقسام الخلايا ونموها وتطورها، وقد أظهرت الدراسات أن نقص الزنك يسبب تساقط الشعر يمكن أن تكون مكملات الزنك مفيدة للغاية لمرضى داء الثعلبة الذين يعانون من انخفاض مستويات الزنك.
قد تساعد مكملات الزنك في تحسين تساقط الشعر، ويوجد الزنك في العديد من الأطعمة غنية بالزنك كالمكسرات، بذور اليقطين، الكاجو، الحمص، البطاطا الحلوة والسبانخ.

6. أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6

الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 هي دهون أساسية لا ينتجها الجسم، يجب أن يتم تناولها من خلال الأطعمة.
يمكن أن يؤدي نقص أحماض اوميغا 3 و 6 الدهنية إلى فقدان شعر فروة الرأس. تظهر الأبحاث أيضًا أن حمض الأراكيدونيك، وهو أحد الأحماض الدهنية أوميغا 6، والذي قد يعزز نمو الشعر.

الصورة من موقع AdobeStock

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على أفضل 5 شامبو لتقوية بصيلات الشعر

ملاحظة من "الجميلة" يجب استشارة الطبيب أو المختص قبل تناول أي فيتامينات للشعر.

المصدر : موقع هيلث لاين 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر