حب الشباب... نصائح وطرق للعناية

 نظافة الجلد لاتؤدي إلي ظهور حب الشباب أو العيوب أو البثور. لكن الغسل المتكرر والقوي للجلد قد يضر البشرة ويسبّب تهيّجها ويزيد حب الشباب سوءاً. يمكنك غسل حب الشباب مرّتين يومياً بمطهر معتدل وماء دافئ لتقليل تهيّج البشرة.

 

اقرئي أيضاً طرق القضاء على حب الشباب

 

- لا تستخدمي الصابون الخالي من الزيوت Oil- Free Soap : هذا الصابون لا يسد المسام أو يسبب الرؤوس السوداء أو حب الشباب أو البثور. يمكنك استخدام المنتجاتOil Free, NonAcnegenic,   NonComedogenic اغسلي البشرة بالصابون بأطراف الأصابع. واستخدام المناشف والأسفنج بشدة قد يؤدي إلي تهيج البشرة.

 - هناك خرافة بأن الأطعمة الدهنية والشوكولاتة تسبب البثور وهذه شائعة كبيرة. حب الشباب يتكوّن نتيجة انسداد المسام بالزيوت أو الخلايا أو البكتيريا الطبيعية مما يسبّب الالتهاب. بعض الأطعمة يؤدي إلى رد فعل للهرمونات مما يؤدي إلى فرط نمو الخلايا أو إفراز الزيوت . لذلك يمكنك أن تتجنبي هذه الأطعمة وتختلف من شخص لآخر وليس عليك تجنب البيتزا والشكوولاتة .

- شرب الكثير من الماء على مدار اليوم يؤدي إلى الحفاظ على بشرتك رطبة جيداً. بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي مع تناول الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة الغنية بـفيتامين A وفيتامين E وهما من الفيتامينات المعروفة بقدرتها على إفادة البشرة بصورة صحية وآمنة .

 

اقرئي أيضاً حب الشباب خلال الدورة الشهرية

 

- تجنّبي مستحضرات التجميل التي تعتمد على الزيوت. ولكن السؤال الذي يتبادر لأذهانكم كيف يمكنكم معرفة ذلك ؟

اتبعي هذا المبدأ التوجيهي البسيط : الأساس أو أحمر الخدود دهني عموماً ويمكن أن يسد المسام. مستحضرات التجميل التي تحتوي على المعادن، والمساحيق الخفيفة تكون أقل وطأة فى فعل ذلك .

- استخدام المساحيق الخالية من الزيوت الأفضل للبشرة. اغسلي وجهك بالماء البارد قبل وضع المساحيق حتى تنسد المسام.

- هناك خرافة بأن التان وتلوين البشرة ينظف الجلد. بل على العكس حيث أن الأشعة الفوق البنفسجية تضر وقد تسبب السرطان والتجاعيد والشيخوخة المبكرة.

 - يمكنك استخدام المرطبات والواقي للحماية من الأشعة الفوق البنفسجية.

- اجعلى شعرك بعيداً عن وجهك : الشعر يحتوي على زيوت قد يسد المسام في الوجه.

 - لا تستخدمي منتجات الشعر الدهنية .

 - تجنّبي لمس أو فرك الوجه والبشرة و البثور .

 - استخدمي المرطبات الخالية من الزيوت .

 

 

أضف تعليقا