التقشير لازالة حب الشباب

للأشخاص الذين يعانون من عدّة ندوب من كلّ الأنواع ، التقشير هو أحد الحلول لإزالة حب الشباب والحصول على بشرة صافية خالية من الشوائب. 

 

 

ما هو؟

يتعلّق الأمر بالتقشير السطحي بواسطة حمض الهيالورونيك، أو التقشير المتوسّط باستخدام 30% من الـTCA. ويسمح هذا الإجراء بتقشير البشرة عن طريق وضع منتج كيميائي يؤدّي إلى تنعيمها والقضاء على الندوب، التي تكون عميقة إلى حدّ ما.

 

 

كيف يعمل؟

بعد تنظيف البشرة جيّداً وحماية المناطق الحسّاسة (العينين والفم)، يقوم الطبيب بوضع منتج التقشير بطريقة متجانسة على كامل الوجه، مع الضغط في النهاية على المناطق المراد علاجها. ثم يراقب ردّ فعل الجلد: حين يحدث الاحمرار، يقوم بتحييد عمل التقشير بمساعدة محلول محدّد. تجدر الإشارة إلى أنّه يتمّ إجراء هذا التحييد على حمض الهيالورونيك وحمض الساليسيليك، وليس على الـTCA، الذي يخترق البشرة. ثم يرشّ المياه الحرارية على الوجه، ويضع عليه كريماً مهدّئاً. يمكن شطف بعض مستحضرات التقشير شخصيّاً بعد عدّة ساعات من وضعه.

 

اقرئي أيضاً طرق القضاء على حب الشباب

 

الإيجابيّات

يتمّ تنعيم البشرة وتكون النتيجة تدريجية. تصنَّف عمليّات التقشير بحمض الغليكوليك وحمض السالسيليك بأنّها "جلسات تقشير في استراحة الغذاء": لا آثار جانبيّة، حيث يمكن إجراء هذا التقشير والعودة إلى العمل مباشرةً.

 

 

السلبيّات

من الضروري إجراء 3 إلى 6 جلسات، بحسب النتيجة المتوقّعة للتقشير السطحي. بوجود حمض TCA، يجب إجراء جلسة إلى جلستين بعد 3 أشهر: تظلّ البشرة حمراء أو متقشّرة لمدّة 5 أيام، مما قد يعيق الحياة الاجتماعية.

 

1- التقشير الموضعي

 

لِم يصلح؟

للندوب العميقة: "مثقب الثلج" أو على شكل U.

 

 

ما هو؟

تقشير باستخدام حمض TCA، وهو حمض الخلّ الثلاثي الكلور، المركّز بنسبة عالية. يتمّ وضع المنتج داخل الندوب بواسطة قضيب صغير خلال عدّة ثوانٍ. يؤدّي هذا إلى تكوين كولاجين جديد يرفع قلب الندوب.

 

 

الإيجابيّات

إجراء سريع، ولا يتطلّب تدخّلاً جراحيّاً كبيراً.

 

 

السلبيّات

  • من الضروري إجراء 3 إلى 6 جلسات لتعزيز فعاليّة العلاج.
  • تظهر قشور على كلّ ندبة تمّ علاجها وتسقط بعد 8 إلى 10 أيّام، ممّا قد يصعّب الحياة الإجتماعية والمهنية.
  • لا يمكن معالجة البشرة الداكنة بسبب احتمال فرط تصبّغها.

 

 

نصيحة

للحصول على نتائج مرضية، يبقى الأفضل هو الجمع بين عدّة تقنيّات مختلفة. فيمكن، مثلاً، إجراء رفع الندوب، ثم تقشير موضعي، تليه عدّة جلسات ليزر فراكسل، تُستكمل بجلسة ليزر CO2 المجزّأ، وأخيراً، وضع مكمّل لملء بقايا الندوب.

 

اقرئي أيضاً الليزر لازالة حب الشباب

 

2- التقشير العميق بواسطة الفينول

 

لِم يصلح؟

لعلاج الآثار الجانبية الثقيلة الناتجة عن العلاجات الكيميائية. ولكلّ أنواع الندوب.

 

 

ما هو؟

تقشير عميق يسمح، في جلسة واحدة، بتجديد البشرة والطبقة المتوسّطة منها، مع تحفيز تكوّن الكولاجين وألياف مرنة ومتعدّدة. ويساعد على شدّ الجلد، وهو ممتاز للبشرة التي ترهّلت بفعل الزمن.

 

 

كيف يعمل؟

يمكن إجراء التقشير العميق من دون تخدير. بعد تنظيف وتطهير البشرة، يقوم الطبيب بوضع منتج التقشير وقناع عازل يجب الإبقاء عليه 24 ساعة إذا تمّ استخدام طريقة Fintsi. بعد ذلك، ينزع الطبيب القناع ويضع مكانه بودرة بلون أصفر يجب الإبقاء عليها 7 أيّام. هذه البودرة تجدّد البشرة بعمق بطريقة رائعة. في اليوم السابع، ينزع الطبيب قناع البودرة. النتيجة تحسُّن كبير في ملمس البشرة، يستمرّ مدّة 3 أشهر على الأقلّ بعد الجلسة.

 

 

الإيجابيّات

  • من المعروف أنّ التقشير بالفينول يعطي نتائج ملموسة مقارنةً بالتقنيّات الأخرى، من بينها الليزر. يمكن الجمع بينه وبين تقنيّة الإبر المجهرية.
  • غالباً ما تكون النتائج مبهرة، حيث تصبح البشرة ملساء ناعمة لفترة طويلة.

 

 

السلبيّات

  • انقطاع كامل عن الحياة الاجتماعية لمدّة أسبوعين.
  • تظلّ البشرة حمراء لمدّة تتراوح بين شهر إلى 6 أشهر. ومن الضروري جدّاً استخدام واقٍ من الشمس يوميّاً لمدّة عام.
  • لا يمكن معالجة البشرة الداكنة والمطفأة.
  • خطر الإصابة بالالتهابات والتصبّغ والحروق.

 

 

أضف تعليقا