كيف يتحدد نوع الجنين؟

مرحلة معرفة الجنين ربما تكون هي الأكثر إثارة للأم والأب أيضًا، ولكن كيف يتم تحديد نوع الجنين ومتى يمكن التأكد من نوعه؟ 

يتم تحديد نوع الجنين عند امتزاج الكروموسومات الجنسية X و Y التي يتلقاها الطفل من البويضة والحيوانات المنوية. تحتوي جميع البويضات على كروموسوم X واحد ، بينما تحتوي الحيوانات المنوية على كروموسوم X أو كروموسوم Y.

يوجد 70 جينًا مختلفًا في الكروموسومات الجنسية تحدد نوع الطفل. طوال فترة الحمل ، يؤثر التعرض للهرمونات التي تحددها جينات طفلك على تشريح الطفل ووظائفه وحتى سلوكه.

من الأسبوع السابع إلى الأسبوع الثامن من الحمل، يمتلك كلا الجنسين ما يُعرف باسم "التلال التناسلية" - أي مجموعة أولية متطابقة من الأعضاء التناسلية التي ستتغير لاحقًا لتصبح إما أعضاء ذكورية أو أنثوية. 

الصورة من موقع istockphoto

 

متى يصبح الجنين ذكراً أم أنثى؟

بين الأسبوع السابع والأسبوع الثاني عشر من الحمل، تتطور الأعضاء التناسلية لطفلك. لولا هرمون التستوستيرون الذكري ، لكان لدى جميع الأطفال أعضاء جنسية أنثوية. في حوالي الأسبوع السابع ، تبدأ الأعضاء التناسلية الذكرية في التطور عندما يشير كروموسوم Y لبدء إنتاج هرمون التستوستيرون

في الأسبوع التاسع تقريبًا، تبدأ الأعضاء التناسلية للرضيع عملية التحول إلى ذكر.

يرتفع هرمون التستوستيرون في جسم طفلك الرضيع بالكميات الموجودة لدى الرجال البالغين في الأسبوع السادس عشر من الحمل تقريبًا، بين 16 و 20 أسبوعًا. 

الصورة من موقع istockphoto

 

عند الفتيات ، سيظهر المبيضان لأول مرة في  الأسابيع 11 إلى 12 من الحمل. وبحلول الأسبوع 20 تقريبًا ، سيكون لدى الطفلة ما يقرب من 7 ملايين بويضة بدائية. سيقل هذا الرقم المذهل في النهاية إلى حوالي 2 مليون بحلول الوقت الذي ستولد فيه. 

متى يمكنك معرفة نوع الطفل؟

بداية من 18 إلى 22 أسبوعًا من الحمل، يمكن أن تحدد الموجات فوق الصوتية من المستوى 2 بشكل عام ما إذا كان الطفل ذكرًا أم أنثى.
 

المصدر: what to expect
اقرئي أيضا : طرق لمعرفة جنس الجنين

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة