أسباب وعلاج الاسهال للحامل

الاسهال من مشاكل الحمل التي قد تصاب بها بعض السيدات الحوامل، مما تشمل خطراً على صحتها وخصوصاً إذا زادت شدة ومدة الإسهال عن الوضع الطبيعي، فتعرض الحامل للإسهال الشديد يعرضها للإصابة بالجفاف كنتيجة لفقد الكثير من سوائل الجسم، ولكن ما هي أسباب الإصابة بالإسهال لدى الحامل وما هي طرق علاج الإسهال، كل هذا واكثر سوف تتابعينه في المقال التالي .

أسباب إصابة الحامل بالإسهال :

الحامل

أسباب إصابة الحامل بالإسهال(الصورة من موقع pixabay).

• وجود حساسية نحو الطعام 

مع الحمل تشعر الحامل بأن هناك أنواعاً من الطعام كانت مفضلة بالنسبة لها قبل الحمل ولم تعد مفضلة لها مما يتسبب في إصابة الجهاز الهضمي والمعدة بالاضطرابات والغازات وبالتالي احتمالية تعرضها للإصابة بالإسهال .

• التغيرات الهرمونية 

تعمل التغيرات الهرمونية على إصابة الحامل بالإسهال مثل ارتفاع هرمون الأكسيتوسين والذي يسرع من حركة الجهاز الهضمي وبالتالي الإصابة بالإسهال.

• تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

ربما تستعجبين من أن الفيتامينات والمكملات الغذائية تسبب الإصابة بالإسهال، فهناك بعض الفيتامينات والتي تتسبب في اضطرابات بالجهاز الهضمي وتؤدي إلى حدوث الإسهال أو الإمساك، لذلك إذا ما لاحظت بأن تناولكِ لهذه الفيتامينات تسبب لكِ الإسهال فيجب استشارة الطبيب لتبديلها بنوع آخر .

• الإصابة باضطرابات في الأمعاء 

الإصابة باضطرابات في الأمعاء (الصورة من موقع pixabay).

تتعرض بعض السيدات إلى بعض المشكلات في الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي وأمراض الأمعاء الإلتهابية وكثرة نمو البكتيريا المعوية الدقيقة وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإسهال .

• التوتر والقلق 

من أسباب الإصابة بالإسهال عند الحامل هى كثرة التعرض للتوتر والقلق .

• النزلة المعوية 

الإصابة بنزلة معوية أو عدوي تتسبب في الإصابة بالإسهال لدى الحامل ويمكن معرفة أعراض العدوى أو النزلة المعوية من خلال بعض الأعراض المصاحبة للعدوى مثل إرتفاع درجة الحرارة ووجود دم في البراز والشعور بالدوخة بالإضافة إلى القيء والغثيان .

علاج الاسهال عند الحامل :

الأطعمة الغنية بالدهون مسببة للاسهال(الصورة من موقع pixabay).

١.الإبتعاد عن الأطعمة المسببة للإسهال مثل الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الحارة والمقليات والحليب ومنتجاته والأطعمة المحتوية على الألياف الطبيعية .

٢.التأكد من أن الأطعمة التي تتناولها لا تتسبب في الإصابة بالإسهال لذلك إذا ما تم ملاحظة بأن الدواء المتناول هو السبب فيجب استشارة الطبيب .

٣.شرب السوائل وخصوصاً الماء بكثرة وذلك لتعويض الجسم عن السوائل المفقودة وحتى لا يتعرض للجفاف .

٤.اعطاء الوقت المناسب للإسهال حتى يزول، فإذا كان الإسهال يتراوح شدته ما بين بسيط ومتوسط فيمكن إعطاءه الوقت المناسب حتى يزول، فمن الممكن أن يزول من تلقاء نفسه وخاصة إذا كان الإسهال ناتجاً عن عدوى بكتيرية أو الإصابة بتسمم غذائي بسيط . 

٥.عدم تناول الأدوية التي تعمل على توقف الإسهال من نفسك دون أن يصفها لكِ الطبيب، لأن حالتكِ قد تزداد سوءاً أكثر .

٦.تناول الأطعمة المهروسة والتي تساعد على توقف الإسهال كما أنها تعمل على تعويض الجسم من الأملاح المفقودة مثل البطاطس المهروسة .

ملحوظة من "الجميلة": لكن بالرغم من ذلك يفضل الرجوع للطبيب أولًا

إقرئي أيضاً

اضرار حبوب منع الحمل واعراضها الجانبية

الحمل خارج الرحم.. أسبابه وأعراضه

أفضل وسائل منع الحمل

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة