زيت بذور العنب للوجه قبل النوم

زيت بذور العنب من الزيوت التي لا تتمتع بشهرة واسعة، مقارنة بالأنواع الأخرى التي تستخدم لروتين العناية بالبشرة، غير أنه يمتاز بالعديد من الخصائص المفيدة لو عرفتها النساء لحرصن على استخدامه يومياً، فهو من أهم مصادر فيتامين E الذي يوفر للبشرة الحماية من مختلف العوامل التي تؤثر سلباً على صحتها. 
يستخرج زيت بذور العنب من بذور العنب الأحمر والأسود. يتميز، وخلافاً لبعض الأنواع من الزيوت، بأنه مناسب لجميع أنواع البشرة، حتى الحساسة منها التي تعتبر أكثر عرضة لظهور البثور، لأنه زيت خفيف للغاية لا يسد المسام، كما أن حمض اللينوليك Linoleic Acid الموجود فيه يساعد في موازنة معدل الزيوت التي تفرزها مسام البشرة، لذا ينصح خبراء العناية بالبشرة بتطبيقه قبل النوم. 

فوائد زيت بذور العنب للبشرة قبل النوم


•    يعمل زيت بذور العنب على ترطيب البشرة، فيمنح الجلد مرونة ونضارة لافتتين، خاصة إذا كانت البشرة شديدة الجفاف، لذا ينصح بتطبيقه بعد الاستحمام، خاصة في فصل الشتاء.
•    يحفز البشرة على  إنتاج الكولاجين، لاحتوائه على فيتامين E و C. 
•    مضادات الأكسدة المتوفرة في زيت بذور العنب، من بينها فيتامين E و C تساعد على توحيد لون البشرة، التخلص من البقع الداكنة والتصبغات الجلدية، من بينها بقع الكلف التي يكثر ظهورها خلال فترة الحمل أو التعرض لأشعة الشمس الضارة. 
•    أيضاً، زيت بذور العنب يحتوي على أحد أنواع مضادات الأكسدة يعرف بالريسفيراترول Resveratrol الذي يساهم في حماية الجلد من الأشعة ما فوق البنفسجية، لكن لا يصلح كبديل لكريم الوقاية من الشمس.
•    إلى جانب الأحماض الدهنية، يحتوي زيت بذور العنب على مادة البوليفينول التي تساعد على مكافحة علامات التقدم في السن، كالتجاعيد والخطوط التعبيرية التي عادة ما تظهر في محيط الفم والعين كذلك على الجبين، وهذه الفائدة تساعد في تحقيقها مكونات أخرى يحتويها زيت بذور العنب، كفيتامين E، حمض اللينوليك Linoleic Acid والبيتا كاروتين Beta-Carotene التي تحفز الجلد على التجدد. 
•    يدخل زيت بذور العنب في تركيبة مختلف كريمات المعالجة لحب لشباب، لما يحتويه من خصائص مضادة للبكتيريا المسببة للبثور، كما يساهم في علاج الندوب التي عادة ما تسببها. 

كيفية استخدام زيت بذور العنب قبل النوم 


هناك طرق عدة يمكن من خلالها الاستفادة من زيت بذور العنب، خاصة إذا ما تم تطبيقه موضعياً على البشرة قبل الخلود إلى النوم، من بينها: 
إضافة قطرة أو اثنتين إلى كريم الترطيب الليلي. 
استخدامه كسيروم بعد تنظيف البشرة جيداً قبل النوم والتأكد من إزالة بقايا المكياج العالقة. يترك طوال الليل، لتغسل البشرة في الصباح بالماء الفاتر. 
كذلك يمكن تدفئة بضع قطرات منه براحة اليدين وتطبيقه على البشرة كماسك قبل النوم. يترك لمدة ½ ساعة قبل غسل البشرة بالماء الفاتر. 
زيت بذور العنب زيت خفيف لا يحتاج إلى زيت ناقل، غير ن إضافة أنواع أخرى من الزيوت، تضاعف من فعاليته، مثل زيت اللافندر، زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا.
يمكن شراء كبسولات من زيت بذور العنب من الصيدلية وتناوله عبر الفم، ما يساهم في تحسين مظهر البشرة.  

الآثار الجانبية لزيت بذور العنب على البشرة


بالرغم من أن زيت بذور بذور العنب من الزيوت الآمنةعلى البشرة، إلا أنه قد يتسبب للبعض برد فعل تحسسي، يظهر على هيئة طفح جلدي، احمرار في الجلد، تدميع العينين، تورم وحكة في الحلق، زيادة في معدل ضربات القلب، تورم في الوجه أو الفم، صعوبة في التنفس.... 

ملاحظة من "الجميلة" : ينصح قبل تطبيق زيت بذور العنب على البشرة، وتجنباً لأي من هذه الآثار الجانبية باستشارة طبيب مختص. 

يذكر ان الصور من موقع freepik

تابعي أيضاً:

 

زيت بذور العنب 7 فوائد لا تعرفينها لزيت بذور العنب لبشرتكِ


 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة